تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل التمر يرفع السكر.. فوائد التمر الصحية، وما هي قيمته الغذائية

 

هل التمر يرفع السكر، حيث يحتوي التمر على كميات عالية من السكريات، ولكن هل التمر مناسب لمرضى السكري أم لا، وهل التمر يرفع السكر؟ فما الحقيقة وراء ذلك؟.

هل التمر يرفع السكر

سوف نتعرف في ما يأتي على إجابة سؤال هل التمر يرفع السكر؟ وتأثيره على مستويات سكر الدم وأهم المعلومات حول هذا الأمر:

هل التمر يرفع السكر

يقوم الكثير من الأشخاص باستبدال الحلويات والشوكولاتة بالتمر ظناً منهم بأنه لا يقوم برفع السكر كما في الحلويات، ولكن ما هي الحقيقة وراء ذلك؟

يعد التمر أحد الثمار المحتويه علي نسب عالية من السكريات، ولذلك يجب الحرص عند تناول التمر من قبل الأشخاص الراغبين في التحكم بمستوى السكر في الدم، مثل: مرضى السكري.

والجدير بالذكر أن تناول التمر باعتدال ليس له أي علاقة برفع مستوى السكر بالدم، حيث يسبب ارتفاع السكر بنسبة قليلة جداً.

كما إن مؤشر الغلايسيمي للتمر يعتبر منخفضاً، ولذلك فإن التمر لا يسبب ارتفاع السكر بالدم بشكل مبالغ به سواء كان الشخص مصاب بالسكري أو حتى لدى الأشخاص الطبيعيين أيضاً.

ولا يعني ذلك الأمر بأن تناول التمر لا يرفع السكر، بينما يظهر هذا التأثير عند تناوله باعتدال فقط، حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من التمر لرفع مستوى السكر في الدم بالتأكيد.

تأثير التمر على مستوى السكر في الدم

وبعد الحصول على إجابة حول هل التمر يرفع السكر في الدم أم لا، ننوه بأنه يوجد دراسة أجريت على التمر وتأثيره على مستوى السكر في الدم، حيث تم من خلالها استهلاك 100 غرام من التمر كل يوم من قبل أشخاص، وتم فحص مستوى السكر بالدم لديهم بعد مرور 4 أشهر.

فقد أظهرت نتائج الدراسة بأن نسبة السكر بالدم ونسبة الدهون الثلاثة بقيت كما هي ولم ترتفع بعد شهر من الدراسة. ولذلك فإن استهلاك التمر بكميات معتدلة لا يرفع السكر في الدم عند الأشخاص بالرغم من احتواء التمر على كمية عالية من السكريات.

وماذا عن مرضى السكري؟ يمكن تطبيق تلك الدراسة على مرضى السكري أيضاً مع التأكيد على تناول التمر باعتدال فقط، ولكن عادةً ما ينصح مرضى السكري بفحص مستوى السكر في الدم وكذلك تسجيل استجابة اجسامهم لبعض أنواع الطعام.

لا يوجد دراسات كافية حتي الآن توضح ما هي الكمية المعتدلة من التمر التي يجب علينا استهلاكها، بينما معظم الخبراء يرجحون عدم تجاوز مرضى السكري لثلاث تمرات يومياً.

القيمة الغذائية للتمر

يعتبر التمر أحد الثمار العالية بالألياف والبوتاسيوم. كما تحتوي حبة واحدة من التمر على 20 سعرة حرارية و4.5 غرام من السكريات. وهنا لا تقلق من السكريات المتعلقة بالإجابة حول هل التمر يرفع السكر؟

كما يحتوي التمر أيضاً على البروتين، والكربوهيدرات، وفيتامين ب6، والحديد. كما يحتوي التمر أيضاً على البوليفينول وهي أحد العناصر المضادة للأكسدة.

فوائد التمر الصحية

يعتبر التمر غني بمجموعة من العناصر الغذائية المهمة والتي يمكن أن توفر مجموعة من الفوائد لمرضى السكري. ونذكر أهمها في ما يأتي:

1-غني بالألياف الغذائية

تساعد الألياف الغذائية المتواجدة في التمر على إبطاء امتصاص السكر في الدم وبالتالي تساعد على منع ارتفاع السكر بالدم.

حيث تبين أن الإصابة بمرض السكري أقل من بين الأفراد الذين يستهلكون الألياف بشكل أكبر في الوجبات الغذائية.

2-غني بالمغنيسيوم

يحتوي التمر على 26 مليغرام من البوتاسيوم والذي يمكن أن يكون مفيد لمرضى السكري. لأنه يلعب دوراً في التحكم بنسبة السكر في الدم.

يمكن أن يقلل المغنيسيوم من خطر الإصابة بالسكري. إذ وجد أن الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني يكون لديهم مستويات أقل من المغنيسيوم مقارنة بالأشخاص العاديين.

3-يحتوي على مضادات الأكسدة

أحتواء التمر على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، وعلى نسب عالية من البوليفينول الذي قد يساعد على تقليل الالتهاب بالجسم.

ويلعب الالتهاب دوراً في مرض السكري من النوع الأول والثاني وما يرتبط به من اضطرابات في الأيض، مثل حدوث السمنة، وارتفاع ضغط الدم.

وفي ختام هذا المقال نكون قد قدمنا إجابة وافية حول هل التمر يرفع السكر؟ وبعض الإجابات الأخرى التي تتعلق بتناول التمر من قبل مرضى السكري.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى