تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما معنى الفائض

ما معنى الفائض ، تعج معاجم اللغة العربية بالكلمات التي يمكن أن تكون صعبة مع بعض الكلمات ، يمكن أن تعرف معناها ، يمكن العثور عليها بسهولة ، حيث يمكن أن تكون جملة أو مجموعة من الكتب تريند الخليجية في الجملة أو الإشارة إلى الجملة أو القراءة معنى كلمة الفائض ، كما أننا سوف نتحدث عن مرادفها وضدها ، بالإضافة إلى معنى الفائض التجاري.

ما معنى الفائض

إن معنى كلمة الفائض هو ما زاد عن الحاجة ، فيقال: الإنتاج فائض ، “أكبر حجم من المطلوب ، أو ما زاد من ربح المؤسسة أو المعمل من المال بعد اقتطاع كافة التكاليف منه” ، والفائض هو اسم فاعل مفرد مشتق من فعل فاضَ فوائض ، أما ماضيه فهو فاضَ ومضارعه يفيضُ وأمره فُضْ ، ومن مرادفات كلمة الفائض (كثيراً ، وفير ، زائد ، غزير ، وما إلى ذلك).

ما معنى كلمة خضير عند البدو

مرادف وأضداد كلمة الفائض

تعني كلمة فائض كما أسلفنا ما يزيد عن الحاجة بعد تغطية كافة المستحقات المالية ، وهي كلمة تحمل مع المرادفات مثل:

  • المرادفات: (زائِد ، كثير ، وَفير ، وافِر ، غَزِير ، فاضِل ، بَاثِق “وهو ما يخرج من البئر” ، مُمْتَلِئ) ، ومن مرادفاته أيضاً ”ممتلئ وأَفْعَمَ”.
  • الأضداد: (قليل ، ضَئِيلٌ ، نُقْصانٌ ، نَزْرٌ ، ناقِصٌ ، تَخْفِيفٌ ، الغائِض ، تَنْزِيلٌ ، نَقْصٌ ، حَسْمٌ).

ما معنى كلمة مباهلة في اللغة العربية

ما معنى الفائض التجاري

يعني الفائض التجاري باللغة العربية هو الفرق الإيجابي “ما يزيد عن الحاجة” الذي تصدّره الدولة إلى خارج حدودها لبيعه (الصادرات) ، ومعناه في معجم اللغة (تجاوز صادرات الدولة وارهاها) ، فعندمادات الإنتاج أو الخدمات أو السلع زيادة عن الدولة تقوم الدولة بتصديره إلى خارج حدودها لبيعه أو مقايضته بأشياء ليست من المنتجات نفسها ، وذلك لتستفيد منه عند تصديره إلى الخارج مما تستفيد منه عند شرائه من الخارج الدولة.

معنى كلمة رأس السنة الهجرية بالانجليزي

تعريف الفائض المالي

أن تكون رسومًا مدفوعة ، ويتم دفعها ، ويتم دفعها ، ويتم ذلك بشكل صحيح ، وضمن فترة زمنية محددة أو من ذلك ، الإيرادات العامة ، الإيرادات العامة ، تدبير إجمالي التكلفة بما يكفي ما هو سبب الإشارة إلى علامة تشير إلى وجود علامة تشير إلى وجود تغطية ، وهذا يدل على حالة عام.

إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل الخبر قد وصلنا إلى نهاية المقال ما معنى الفائض ، والذي أوردنا خلاله عن معنى ومرادف وضد كلمة الفائض ، بالإضافة إلى معنى الفائض التجاري.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى