تليجرام تريند الخليج
صحة

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر، وفوائدهما

 

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر، وفوائدهما، فهل الخبز الأسمر صحي أكثر من الأبيض؟ وما هو الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض سوف نتعرف على أهم الفروق من خلال هذا المقال.

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر، وفوائدهما

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض

هناك بعض التساؤلات التي تدور في ذهن العديد من الأفراد حول الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر لا بدّ من الإجابة عليا، وذلك من خلال الآتي:

  1. الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر من حيث المكونات

عند نتحدث عن الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر لا بدّ أن نتعرف على مكونات كل من النوعين، وهي كالآتي:

الخبز الأسمر يتكون من النخالة، وهي الطبقة الخارجية للخبز وتتكون من عدة مكونات، نذكر أهمها فيما يأتي:

  1. الألياف.
  2. الحديد.
  3. الزنك.
  4. المغنيسيوم.
  5. فيتامينات ب.

أما الطبقة الداخلية أ اللب فهو، يتكون من البروتينات، والغلوتين.

يعتبر الفَرْقْ بَيْنَ الخُبزْ الأَبْيض والخُبزْ الأَسمر من حيث المكونات فهو في الطبقة الخارجية، حيث يتم إزالتها أثناء العجن لكي يبقى البروتين والغلوتين هما المكونين السائدين في الخبز الأبيض، ولكن هل يعني ذلك بأن الخبز الأبيض لا يحتوي الفيتامينات والمعادن والألياف.

الإجابة: يتم دعم الخبز الأبيض ببعض المعادن، وذلك مثل: الكالسيوم، وفيتامينات ب المركبة نظرًا لما قد يفقده الخبز من عناصر أثناء العجن، أما الألياف فهي بالطبع تعتبر أكثر في الخبز الأسمر من الأبيض، حيث تحتوي كل قطعة من الخبز الأسمر تزن ما يُقارب من ال 25 غرامًا على 2.5 غرام من الألياف وذلك مقارنةً ب 8. غرام فقط من الألياف بنفس وزن القطعة من الخبز الأبيض.

  1. الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض في مؤشر السكر

يعتقد البعض أن الخبز الأسمر نتيجة لاحتوائه على كمية عالية من الألياف يرفع السكر في الدم وذلك بعد تناوله بنسبة أقل من الخبز الأبيض، وهذا المعتقد غير صحيح تمامًا، حيث أن مؤشر السكر في الدم يعتمد على عوامل أخرى، منها ما يلي:

  • إنزيمات اللعاب

هناك إنزيمات تُفرز في اللعاب تكون مسؤولة عن تكسير الكربوهيدرات، وقد يختلف إفراز هذه الإنزيمات من شخص لآخر.

يختلف أيضاً مؤشر السكر تبعًا للطعام المُصاحب للخبز، حيث يزيد مؤشر السكر في الدم عند تناول الخبز منفردًا بالمقارنةً مع تناوله مع نوع من البروتينات أو الدهون، لذا تختلف الاستجابة لارتفاع مستوى السكر في الدم من شخص لآخر لنفس النوع من الخبز.

لذلك لا يمكن أن نجزم بأن الخبز الأسمر يعمل على رفع مستوى السكر بشكل أقل من الخبز الأبيض.

  1. الفَرْقْ بَيْنَ الخُبزْ الأَبْيض والخُبزْ الأَسمر من حيث امتصاص الحديد

يُعتبر عنصر الحديد من العناصر المهمة للجسم، حيث يحتوي كل من الخبز الأبيض والأسمر على ما لا يقل عن نسبة 15% من الحاجة اليومية للحديد، ولكن السؤال هل يُعد الخبز سواء كان أبيض أو أسمر مصدراً يُعتمد عليه للحديد؟ في الحقيقة لا، تعرف على السبب من خلال هذه المقارنة:

يحتوي الخبز الأسمر على عنصر الحديد، ولكن لا يستطيع الجسم امتصاصه ويرجع ذلك لسببين هما الآتي:

  1. حمض الفيتيك: حيث يرتبط الحديد الموجود في الخبز الأسمر بحمض الفيتيك، ويعمل هذا الحمض على منع امتصاص الحديد في الجسم.
  2. مكان الحديد:حيث يوجد الحديد في الخبز الأسمر في النخالة، وهي الطبقة الخارجية للخبز، وقد يصعب على الجسم هضم تلك الطبقة.

يحتوي الخبز الأبيض على الحديد بنفس النسبة الموجودة في الخبز الأسمر تقريبًا. ولكن الحديد في الخبز الأبيض ليس من أصل الطحين المُستخدم. وذلك لأن الطبقة الخارجية للخبز وهي النخالة فيتم إزالتها أثناء العجن. مع العلم أن نوعية الحديد المُدعّم للخبز لا يُمكن للجسم امتصاصها بشكل جيد.

كما يجب التنويه أيضًا إلى أن الخبز الأبيض يعتبر أطرى وملمسه أنعم. وذلك لأنه يتم معالجته بشكل أكثر من الخبز الأسمر.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على الفَرْقْ بَيْنَ الخُبزْ الأَبْيض والخُبزْ الأَسمر، سواء من حيث المكونات، أو من حيث مؤشر السكر، وامتصاص الحديد.

 

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى