تليجرام تريند الخليج
صحة

أطعمة ومشروبات لعلاج الأملاح.. تناولها يومياً

أطعمة ومشروبات لعلاج الأملاح.. تناولها يومياً، يحتاج الجسم إلى الصوديوم للبقاء على قيد الحياة. ينظم كمية الماء داخل الخلايا وحولها ، ولكنها لا تحتاج إلى الكثير. يمكن أن تؤدي زيادة الملح الناتجة عن استهلاك الكثير من الصوديوم إلى العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة. يتكون ملح الطعام من 60٪ كلوريد وحوالي 40٪ صوديوم ، وجميع الأطعمة غير المصنعة، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات واللحوم والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان منخفضة الصوديوم. يساعد الملح الذي نتناوله على استرخاء العضلات وتقلصها ، وتحفيز النبضات العصبية، وموازنة المعادن والمياه التي نتناولها ، ولكن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يزيد نسبة الملح في الجسم ، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ وارتفاع ضغط الدم وتورم الجسم، وزيادة الوزن. هناك العديد من المشروبات والأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الملح في الجسم ، فلنراجعها معًا من السطور التالية:

1- أطعمة ومشروبات لعلاج الأملاح: اشرب الكثير من الماء

تلعب الكلى دورًا حيويًا في إزالة السموم ، لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غني بالملح ، فإن شرب الكثير من الماء سيساعد في التخلص من الصوديوم الزائد عبر البول.

يجب أن تشرب ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء على أساس منتظم في دورة مدتها 24 ساعة.

 

2- تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء

يمكن أن يساعد تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء على خفض نسبة الملح في الجسم ، لذا تأكد من تناول التفاح والخس والفراولة والفلفل كل يوم لخفض مستويات الملح ، واختر دقيق الشوفان والزبادي العادي ، العصائر والشوربات قليلة الملح ؛ تزيد من مستويات السوائل وتساعد الكلى على التخلص من الملح.

3- أطعمة ومشروبات لعلاج الأملاح: تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم دورًا حيويًا في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم في التحكم في ضغط الدم. من خلال تقليل آثار الصوديوم والمساعدة في طرده من الجسم ، تشمل هذه الأطعمة البطاطس والأفوكادو والبطاطا المخبوزة والموز والخضروات الورقية (مثل السبانخ أو البنجر) ومنتجات الألبان (مثل الزبادي أو الحليب) والفاصوليا والعدس. . توصي جمعية القلب الأمريكية بـ 2600 مجم من البوتاسيوم يوميًا لمعظم النساء و 3400 مجم يوميًا للرجال.

مع تقدمك في العمر ، يصبح من الصعب على جسمك إزالة البوتاسيوم من دمك ، وهو معدن يحتاج إلى الاهتمام لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى ، لذا حاول الحصول على البوتاسيوم من مصادره الغذائية بدلاً من المكملات الغذائية.

نصائح للحفاظ على مستويات الملح في جسمك

تحقق من محتوى الصوديوم في الأطعمة التي تشتريها للتحكم في كمية الملح في جسمك

للتحكم في كمية الملح في جسمك ، اتبع النصائح التالية:
تناول اللحوم الطازجة بدلاً من اللحوم المعلبة.
عند شراء الخضار المجمدة ، اختر تلك “الطازجة المجمدة” وابتعد عن تلك التي تحتوي على توابل أو صلصات مضافة.
اقرأ الملصقات وتحقق من محتوى الصوديوم في الأطعمة التي تشتريها.
عند اختيار نكهة ، اختر نكهة لا تحتوي على الصوديوم على الملصق.
قلل من المشروبات الرياضية ؛ فهي تحتوي على الكثير من الصوديوم ، لذا يجب تناولها فقط أثناء ممارسة الرياضة لفترات طويلة (ساعة واحدة أو أكثر) أو على النحو الموصى به من قبل طبيبك ؛ تساعدك على مقاومة الجفاف الناجم عن المرض.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى