تليجرام تريند الخليج
منوعات

بدعة المولد النبوي ما المقصود بها

بدعة المولد النبوي ما المقصود بها من الأمور التي تبحث عنها الكثير من المسلمين ، وذلك بحلول الموعد المحدد في معظم الدول العربية والإسلامية بهذا اليوم العظيم والمشرّف ، بعض أهل العلم أوضحوا أنّ الاحتفال بهذا اليوم من المستحدثات والبدع ، ويهتمّ موقع تريند الخليج بتوضيح الأقوال التي يستخلصها منها الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف

قبل كل شيء جموض في الحديث عن بدعة المولد النبوي ، التعريف بالمولد النبوي الشريف ، مفهوم اليوم الذي يصادف ذكر مولد الرسول الكريم سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، ويوافق هذا اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول حسب أقوال أهل السنة ، والسابع عشر من نفس الشهر عند الشيعة ، وتقام الاحتفالات بهذا اليوم فرحًا لولادة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّمه- وليس عيدًا ، أكسقام هذا اليوم العلامة التجارية التي تستقبل بعض الدروس عن سيرته الشريفة ، وتذكر شمائله وصفاته وأخلاقه العظيمة.[1]

قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة

بدعة المولد النبوي ما المقصود بها

إنّ الهدف من الهدف هو أنّه بعيد المولد النبوي من الأمور المستحدثة ، ولمه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ولا صحابته الكرام أو التابعين من بعدهم ، وإنّ أوّل من أحدث هذه البدعة هم العبيديون الذين نسبوا زورًا للفاطميين ، وكان ذلك في أواخر القرن الرابع الهجرين ، وبعد العبيديين أحيا مولد النبي الصوفيون ، وأصبحت هذه البدعة متوارًا ، لم تعد ولا من التقويم السنوي ، وقد استحسنه بعض العلماء وأنكره البعض الآخر.[2]

من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

مواقف علماء الإسلام من الاحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوي ، فمنهم من أيدّ وحسن الاحتفال بما فيه مختلف استذكار لسيرة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّمه والاقتداء بها ، ومنهم من أعلنوا عدم مشروعيّة الاحتفال وأنّه من المحدثة في الدين.

متى عيد المولد النبوي الشريف

مؤيدو الاحتفال بالمولد النبوي

فيما يأتي سيتمّ ذكر أقوال بعض أهل العلم من مؤيدي الاحتفال بالمولد النبوي:[3]

  • يقول السيوطي: “عندي أن أصل عمل المولد هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية للرسائل الواردة في مبدأ أمر وموقع في مولده من الآيات ثم يمد سماط يأكلونه وينصرف من زيادة في ذلك من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من” تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف “.
  • كما قال الجوزي: “من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام”.
  • أما السخاوي فقال: “لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة ، وظهر عليهم رجال الدين ورجال الدين يعملون في نفس أهل الإسلام”.
  • الحافظ شمس الدين ابن الجزري: رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له: ما حالك؟ فقال: في النار إلا إلا أن كل ليلة ، وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذه الصورة لرأس أصبعه – وأن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي وبإرضاعها له. نزله منه جوزي في النار بفرحه مولد النبي صلى عليه وسلم. “.

خطبة جمعة عن بدعة المولد النبوي مكتوبة

معارضو بالمولد النبوي

أمّا عن معارضو الاحتفال بالمولد النبوي فقد قال أهل العلم:[3]

  • ابن تيمية: لم يمنعه من قضاء الوقت في المواسم الشرعية ، وليقوم بذلك ليأخذ ليالي الأسبوع الأول الذي يقال عنه وليه في الأسبوع الأول. …) وفقده ، وفقده ، وفعله ، وفقده ، وفقده ، وفقده الكثير من الوقت. صلىاللهعليهوسلم
    وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص ”.
  • تاج الدين الفاكهاني: “لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنّة ولا ينقل عمله عن أحد علماء الأمة الذين القدوة في الدين المتمسّكون بآثار المتقدمين”.
  • عبد العزيز بن باز: “بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بدعة لا تجوز في أصح قولي العلماء ؛ لأن النبي صلىاللهعليهوسلم
    وهكذا ، وهكذا خلفاؤه الراشدون ، وصحابته جميعاً رضي الله عنهم ، وهكذا العلماء وولاة الأمور في القرون الثلاثة المفضلة ، حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم ، فلا يجوز فعله في فعله “.

بدعة المولد النبوي ما المقصود بها تم التعريف بالمولد النبوي الشريف قبل كل شيء ، ومن ثمّ ذكر أقول أئمة المسلمين من عدمها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى