تليجرام تريند الخليج
منوعات

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، وما هي الأطعمة الصحية

 

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، حيث يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعاً والتي تصيب العديد من الأشخاص، ويمكن للمرضى التعايش معه من خلال تناول الأدوية واتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بنمط الحياة الصحي وذلك للحفاظ على مستويات ضغط الدم والوقاية من المخاطر.

وفي حال الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم يجب الانتباه فوراً إلى النظام الغذائي المتبع، حيث أن هناك عدد من الأطعمة التي تحارب ارتفاع ضغط الدم، وهناك الأطعمة الممنوعة للشخص المصاب بهذا المرض، فلنتعرف من خلال هذا المقال على الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع ضغط الدم، والأطعمة التي تناسبه:

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

أبرز الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

في ما يأتي بعض الأطعمة التي يجب عدم تناولها في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

يُعد الملح من أعداء ارتفاع ضغط الدم عموماً وكذلك أمراض القلب، حيث إنه يمكن للملح أن يزيد من مخاطر المشكلة، ولذا يجب عدم الإكثار منه، بحيث لا يزيد استخدامه عن 1500 ملليغرام يوميًا كحد أقصى.

حيث يتوفر الملح بنسبة كبيرة في بعض المأكولات منها: ( المخللات، والبيتزا، والوجبات الجاهزة، والبطاطس المحمرة، والصلصات، مثل: الكاتشب، والمايونيز)، والتي عادةً ما تضاف للأطعمة بالمطاعم.

  • اللحوم المصنعة

يتم إضافة الكثير من التوابل والملح إلى اللحوم المصنعة، وهو ما يجعلها غير مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية.

وينصح بتجنب اللحوم المصنعة مثل: (الهوت دوغ، والبرغر، والسلامي، والسجق)، وغيرها من اللحوم المصنعة وفي حالة الرغبة في تناولها يمكنكم صنعها في المنزل لضمان استخدام مكونات صحية، وعدم الإكثار من الملح.

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

  • المعجنات أو المخبوزات

تعتبر المعجنات خيارًا غير جيد لمريض ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض الضار، ولكن لأنه يضاف إليها العديد من الإضافات، مثل: الجبن، وكذلك اللحوم المصنعة، والصلصة الجاهزة، وكلها تعتبر أطعمة ضارة بضغط الدم.

يجب التقليل من المعجنات، وذلك مثل: البيتزا، وغيرها لكي تفادي ارتفاع ضغط الدم سواء كان للمرضى أو لغير المرضى، وفي حالة الرغبة في تناولها يفضل إعدادها في المنزل بالطريقة الصحية.

  • الحساء المعلب

من الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط الحساء المعلب، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم. مما يجعله غير مناسب لمريض ارتفاع ضغط الدم. حيث يمكن أن يتسبب في تفاقم المشكلة، كما يضاف له كذلك مواد حافظة تضر بالصحة.

ويفضل طهي أنواع الحساء المختلفة داخل المنزل لتكون صحية ومفيدة ولا تحتوي على كميات كبيرة من الملح. وينصح كذلك باختيار أنواع الحساء الغنية بالخضروات.

  • معجون الطماطم

الكثير من الأشخاص يفضلون شراء معجون الطماطم المعد سابقًا والمعبأ في برطمانات زجاجية. مما يسبب لهم العديد من الأضرار الصحية، وقد يشكل ذلك خطورة على مريض ارتفاع ضغط الدم.

حيث يحتوي معجون الطماطم على مستويات عالية من الصوديوم. لذلك يفضل إعداد معجون الطماطم طازجاً في المنزل بواسطة مع إضافة القليل من الملح.

أطعمة لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

يتسبب تناول السكر بكثرة في مشكلات صحية عديدة، ذلك مثل: الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني- والسمنة – وارتفاع ضغط الدم. كما يزيد من فرص الإصابة بانسداد الشرايين وكذلك أمراض القلب.

لذا يجب إدراج السكر ضمن قائمة الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط، والابتعاد عنه قدر المستطاع.

ينبه على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب الدهون فهي تسبب مشكلات صحية عديدة، وهي مثل: جلد الدجاج، وكذلك منتجات الألبان كامل الدسم، واللحوم الغنية بالدهون، والزبدة.

وفي حالة الرغبة بتناول اللحوم يجب إزالة الدهون منها، كما يفضل اختيار الألبان خالية الدسم. وينصح كذلك بعدم استخدام الزبدة والسمن في الطعام ويتم استبدالهما بزيت الزيتون الصحي.

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين

المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية تؤدي إلى زيادة في ضغط الدم. وذلك عند الإفراط في تناولها، كما أنها تزيد مخاطر أمراض القلب، والأوعية الدموية.

ويمكن لمريض أن يتناول ضغط الدم مشروبات الكافيين بكميات قليلة. بحيث لا تزيد عن فنجان واحد فقط يوميًا، ويفضل الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية التي تضر بالصحة.

الأطعمة الصحية لمريض ارتفاع ضغط الدم

بعد أن تعرفنا على مجموعة أطْعمَة لا تُنَاسبْ مريض ارتفاع الضغط سوف نتعرف على الجزء المعاكس، وهو الأطعمة التي تناسب مريض ارتفاع ضغط الدم، ومن أهمها :

  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الألبان منخفضة الدسم.
  • الفواكه والخضروات.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أبرز الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع ضغط الدم. كما تعرفنا على أهم الأطعمة الصحية لمريض ارتفاع ضغط الدم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى