صحة

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات .. تعرف عليها

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات من أسباب مشكلة تأخر الحمل عدم نُضج البويضات بشكل كافى، حيث يتم حل هذه المشكلة عن طريق تناول بعض الفيتامينات حتى تزيد مخزون البويضات لتنمو البويضات وتزيد فرصة الإنجاب.

أنواع فيتامينات لزيادة مخزون البويضات .. تعرف عليها

وأهم الفيتامينات التى تزيد مخزون البويضات هى

تناول فيتامين B

فيتامين يعتبر من أهم الفيتامينات التى تزود نسبة الخصوبة للمرأة، حيث تعمل على اعتدال وتوازن الهرمونات في جسم المرأة بخاصة هرمون البروجسترون وهذا الهرمون مسؤول عن الخصوبة وتحفيز البويضات،

إلى جانب أنه يعمل على إفراز مخاط عنق الرحم الذي يزيد من فرصة الإنجاب، كما يجب الحصول على النسبة الكافية من فيتامين ب عبر تناول هذه الأطعمة منتجات الأسماك بخاصة سمك السلمون، والأنواع المختلفة من الحبوب و منتجات الألبان بخاصة اللبن و البيض و اللحم البقري.

 تناول فيتامين E

من أفضل الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات للمرأة، فيتامين E الذى يعمل زيادة فرصة الإنجاب نظرًا لأنه يساعد فى تنظيم إفراز الهرمونات في جسم المرأة وبالتالى زيادة البويضات.

كما يُنصح الأطباء في حال حدوث الحمل يجب إمداد الجسم بفيتامين E بشكل كافى لأن نقص الفيتامين قد يؤدي إلى زيادة فرصة التعرض للإجهاض، عن طريق تناول بذور عباد الشمس، الزيوت النباتية، المكسرات، الخضروات و الأوراق الخضراء كالسبانخ

تناول فيتامين C

يُمثل فيتامين C من أهم الفيتامينات اللازمة للجسم، بخاصًة المرأة في جميع المراحل العمرية، حيث يقوم بتنشيط الهرمونات المسؤولة عن عملية الخصوبة مما يزيد من فرصة الإنجاب،لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين c مثل فاكهة الجوافة، والفراولة، والبرتقال، والكيوي،و الفلفل الحار الأحمر، والفل الحلو ، والكرنب، وكرنب بروكسل والزعتر، والبقدونس و السبانخ و البروكلي و الليمون

 أخذ مكمل أنزيم Q10 لزيادة خصوبة المرأة

أخذ مكمل إنزيم Q10 الذى يحمى البويضات الموجودة من ضرر الجذور الحرة في جسم المرأة، حيث يساعد فى تنشيط البويضات لتتمكن من انتاج بويضات طبيعية الكروموسومات،كما يوصي الأطباء بتناول أنزيم Q10 جرعة لا تزيد عن 600 مليجرام كل يوم بانتظام من للقيام بعملها.

 تناول حمض الفوليك

يصف الأطباء للمرأة في حالة تأخير الحمل بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، لأنه من أهم الفيتامينات لزيادة مخزون البويضات، كما يجب تناوله في الشهور الأولى من الحمل لأنه يعمل على نمو الجهاز العصبي للجنين بشكل كبير.

كما فى حالة نقص حمض الفوليك يسبب هذا إلى فرط الهوموسيستين في الدم مما يؤدي إلى إجهاض الجنين، أو قد يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين في حال عدم الإجهاض لذلك يُوصى بتناول الأرز و المكسرات و الحمضيات و الأوراق الخضراء مثل السبانخ و الحبوب كالفول والعدس غيرها.

 الأحماض الدهنية أوميجا 3

 الأوميجا 3 من أهم الفيتامينات للمرأة التي تحتاج إليها لحدوث حمل، وأيضًا فى فترة الحمل، يقوم بإنتاج حمض النيتريك في الأوعية الدموية مما يساهم فى تدفق الدم لحوض المرأة لتنشيط البويضات وزيادة جودتها، كما تعمل مكملات الأميجا 3 على نمو الجهاز العصبي للجنين أثناء مرحلة التكوين.

تناول  مكملات DHEA الغذائية

تناول مكملات غذائية  DHEA يؤدى إلى زيادة مستوى الأندروجين في المبايض مما يزيد مخزون البويضات وتحفيزها، كما أنه يعمل على توفير بيئة أفضل محيطة بالبويضات في المبايض.

كما أن تناول المرأة لمكملات DHEA الغذائية ينتج عنه زيادة فرصة نجاح عملية التلقيح المجهري وأطفال الأنابيب، إلى جانب توصى الأطباء بتناول هرمون DHEA خلال فترة الحمل للمساعدة فى خفض فرص حدوث التعرض للإجهاض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى