تليجرام تريند الخليج
صحة

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل وما هي الاحتياطات اللازمة لممارسة الرياضة أثناء الحمل

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل، حيث ستشعر المرأة الحامل بالكثير من المتاعب والتوتر أثناء الحمل ، من أبرزها آلام أسفل الظهر التي يسببها الحمل بسبب زيادة الوزن ، ولكن ما لم تكن المرأة الحامل تعاني من مضاعفات ، فمن الضروري ممارسة الرياضة بانتظام أثناء الحمل للتمتع بصحة جيدة خلال مدة الحمل ، ومع ذلك ، يجب استشارة طبيبك قبل البدء في أي تمرين ، خاصة خلال الشهرين الأول والأخير.

ما هي فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟

1. يقوي منطقة الحوض

تساعد تمارين تقوية الحوض ، وخاصة تمارين كيجل ، على تقوية عضلات الحوض وجعلها أكثر مرونة لتسهيل عملية المخاض والولادة. يمكن للمرأة الحامل القيام بتمارين مثل البيلاتس واليوجا ، وهي من أفضل التمارين لتقوية قاع الحوض ، كما يمكن للمرأة الحامل ممارسة الرياضة على دراجة ثابتة لمدة عشرين دقيقة ، ثلاث مرات في الأسبوع.

2.فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل: تخفيف آلام الظهر

يمكن أن تساعد ممارسة تمارين الإطالة واليوجا في تخفيف آلام الظهر
مع نمو الجنين ، تعاني المرأة الحامل من آلام الظهر ، والتي تظهر على شكل ألم في أجزاء مختلفة من الجسم. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في تقليل أعراض آلام المفاصل أو الظهر. يمكن أن تساعد تمارين الإطالة واليوجا أيضًا في تخفيف آلام الظهر وتحسين الدورة الدموية.

3. تعزيز القوة البدنية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تجعل النساء الحوامل نشيطات وتتحرك بحرية للتعامل مع التغيرات التي تطرأ على الجسم أثناء الحمل ، ومساعدة النساء الحوامل على إكمال المهام اليومية بسهولة أكبر ، والمساعدة في تقوية نظام القلب والأوعية الدموية وتعزيز الولادة.

4.فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل: تقليل التوتر والقلق

التمرين يساعد على تحسين الحالة المزاجية لدى النساء الحوامل
يمكن أن يكون الحمل مرهقًا ويجعل النساء الحوامل أكثر عرضة للتقلبات المزاجية ، ولكن في المقابل ، تساعد التمارين الرياضية على رفع مستويات السيروتونين ، وهي مادة كيميائية في الدماغ مرتبطة بالمزاج وتنشط جسم المرأة الحامل وتحسن مزاجها.

5. اكتساب الوزن بطريقة صحية

تعتبر الزيادة المفرطة في الوزن مشكلة شائعة للعديد من النساء الحوامل ويمكن التغلب عليها بالمشي وبعض التمارين البسيطة للحفاظ على زيادة الوزن بشكل صحي وتعزيز التعافي بعد الولادة.

6. تقليل فرصة حدوث المضاعفات

التمرين يساعد في تقليل مضاعفات الحمل
يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تقليل مضاعفات الحالات المختلفة أثناء الحمل ، مثل سكري الحمل وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم ، ومكافحة مشاكل الحمل الشائعة مثل الانتفاخ والإمساك.

7.فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل: يساعدك في الحصول على نوم جيد ليلاً

مع التغيرات الهرمونية ، تعاني النساء الحوامل من إجهاد متزايد ونقص في الطاقة ، وقد لا يساعد المشي اليومي في زيادة الطاقة فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى تحسين أنماط النوم لدى النساء الحوامل.

احتياطات لممارسة الرياضة أثناء الحمل

يوصى بالتمرين في غرفة يمكن التحكم بدرجة حرارتها
الجفاف شائع أثناء الحمل ، لذلك لا تنسي أنه من الآمن إضافة السوائل قبل التمرين وبعده.
تجنبي الاستلقاء على ظهرك لفترات طويلة ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، حيث يمكن للرحم أن يضغط على الأوردة الطويلة التي تعيد الدم إلى القلب. أيضًا ، عند الوقوف لفترات طويلة من الزمن ، يمكن أن ينخفض ​​ضغط الدم في ساقيك مثل تجمعات الدم.
يوصى بارتداء ملابس فضفاضة عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل. يجب على النساء الحوامل ممارسة الرياضة في غرفة يمكن التحكم بدرجة حرارتها مع تجنب ارتفاع درجة الحرارة. خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى