تليجرام تريند الخليج
صحة

اعراض نقص هرمون السيروتونين.. مصادر هرمون السعادة

السيروتونين هو ناقل عصبي مهم يؤثر على الدماغ وأجهزة الجسم الأخرى. وله تأثير في تنظيم الحالة المزاجية، والنوم، والشهية للأكل.

أعراض نقص هرمون السيروتونين

تتغير شدة الاعراض علي حسب شدة نقص الهرمون حيث قد تكون حادة أو متوسطة. وقد تكون بعض الحالات مهددة للحياة وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى العلاج من خلال الطبيب بأسرع وقت.

1. أعراض مرتبطة بالصحة العقلية

تعتبر الأعراض المرتبطة بالصحة العقلية أحد أكثر الأعراض ظهورا، وتتضمن ما يأتي:

  • تقلبات المزاج

الشعور بالاحباط غير المبرر او الشعور بالانزعاج قد يكون علامة علي نقص هرمون السيروتونين، وذلك نظرا لتأثير هرمون السيروتونين على المزاج.

قد يشير الشعور بالحزن الدائم، وفقدان الأمل، والغضب، والتعب الشديد، ووجود أفكار انتحارية إلى الإصابة بالاكتئاب، لذلك في حال الشعور بأحد هذه الأعراض يجب طلب مساعدة الطبيب.

قد يعاني بعض المرضى من اضطراب الوسواس القهري وهو اضطراب يعاني مرضاه من القيام بسلوكيات متكررة وغير مرغوب بها نتيجة أفكار تدفعهم للشعور بأنهم مرغمون على القيام بالشيء قهريا، مثل: غسل اليدين.

أعراض نقص هرمون السيروتونين أحدها الفصام، حيث يمر المرضى الذين يُعانون من الفصام بأفكار غير اعتيادية وغير مرتبطة بالواقع، بالإضافة إلى وجود هلوسات سمعية أو بصرية، مثل: رؤية أو سماع شيء غير موجود في الواقع.

  • مواجهة مشكلات بالذاكرة

قد يُعاني المصابون بمرض الخرف (Dementia) من نقص في هرمون السيروتونين، وقد وُجد أن هناك علاقة ما بين الاكتئاب وزيادة خطورة الإصابة بالخرف، إلا أنه لم يعرف حتي الآن ما إذا كان الاكتئاب هو الذي يؤدي للإصابة بالخرف أم أن الاكتئاب يكون أحد أعراض نقص السيروتونين الذي يتطور لاحقا إلى خرف.

  • اضطرابات في النوم

إن الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في الاستغراق بالنوم أو البقاء نائمين من المحتمل أنهم يعانون من مشكلة في تنظيم هرمون السيروتونين في الجسم.

  • تغيرات في القدرة الجنسية

إن من اعراض نقص هرمون السيروتونين حدوث تغيرات في القدرة الجنسية، حيث أن هرمون السيروتونين له دور في تنظيم الكثير من الجوانب الجنسية؛ لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص في هرمون السيروتونين قد يواجهون تغيرات في رغبتهم الجنسية، وايضا المتعة الجنسية، والوصول للنشوة الجنسية.

  • تشتت الانتباه

ان هرمون السيروتونين يساعد على التركيز وتعلم معلومات جديدة؛ لذلك يعتبر مواجهة مشكلات في الانتباه، والتحفيز، و ايضا التعلم أحد أعراض نقص هرمون السيروتونين.

قد يجد بعض المرضى فرط في النشاط، وطاقة زائدة، وصعوبة بالنوم كنتيجة لنقص هرمون السيروتونين.

2. أعراض مرتبطة بالصحة الجسدية

إن نقص هرمون السيروتونين له تأثير على الصحة الجسدية، منها ما يلي:

قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض جسدية أو ألم مزمن ليس له أي سبب بدني، ويعتقد أن هذه الأعراض قد تكون أحد أعراض نقص هرمون السيروتونين.

  • مشكلات في الحركة

من أعراض نقص هرمون السيروتونين المعاناة من مشكلات في الحركة، إذ قد يواجه الأشخاص الذين لديهم نقص في هرمون السيروتونين مشكلات في الحركة، والتوازن، والتناسق.

  • صعوبة في الهضم

يُساعد هرمون السيروتونين على تنظيم حركة الأمعاء، لذا نقصه يؤدي إلى صعوبة الهضم.

يُساهم هرمون السيروتونين في إرسال الإشارات العصبية إلى المثانة؛ لذلك يسبب نقص هرمون السيروتونين سلس البول أو مواجهة أحد مشكلات التبول، مثل: عدم الشعور بالرغبة في الذهاب إلى المرحاض.

  • صعوبة في التخثر

صعوبة التئام الجروح هو أحد أعراض نقص هرمون السيروتونين. وذلك لأن هرمون السيروتونين يساعد على تخثر الدم  و يساهم في التئام الجروح.

ماذا يجب ان افعل عند ظهور أعراض نقص هرمون السيروتونين؟

إن أفضل تصرف عند ظهور الاعراض السابق ذكرها هو الذهاب إلى الطبيب مباشرة. وذلك للتأكد من أن الأعراض الظاهرة حقا ناتجة من نقص السيروتونين. وإن تم التحقق من ذلك يصف الطبيب مجموعة من الأدوية لتعويض هذا النقص.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى