تليجرام تريند الخليج
منوعات

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون وما هي أسباب وأعراض انخفاض هرمون البروجسترون في الجسم

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون وما هي أسباب وأعراض انخفاض هرمون البروجسترون في الجسم، فبشكل عام ، يلعب البروجسترون دورًا حيويًا في حياة المرأة حيث أن مستوياته غير المتوازنة في الجسم يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات ؛ مثل الاكتئاب ، وزيادة الوزن ، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو العقم … أثناء الحمل هناك خطر حدوث إجهاض. ومرضؤ تليف الثدي خلال أشهر الحمل ، لذلك من المهم لكل امرأة حامل أن تعرف أهمية مكملات البروجسترون ، كعلاج آمن لتثبيت الحمل وتقليل الإجهاض المتكرر ، وتحت إشراف الطبيب تناول مكملات البروجسترون لضمان حمل صحي لتحديد الاحتياجات والكميات.

معلومات مهمة عن .. هرمون البروجسترون

هرمون البروجسترون يحقق التوازن المطلوب لدى النساء
أظهرت الدراسات أنه عندما تكون مستويات البروجسترون في الجسم كافية ، فإنها تحقق التوازن المطلوب مع الهرمونات الأخرى في الجسم بحيث يعمل نظام الغدد الصماء للمرأة بشكل متوازن.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع المرأة بصحة وحيوية كبيرين ونادرًا ما تعاني من المشاكل السلبية المرتبطة بالدورة الشهرية ، مثل: الأرق ، قلة النوم ، انتفاخ الثديين ، احتباس السوائل ،

الانتفاخ وزيادة الوزن وعسر الهضم. وينعكس ذلك بشكل إيجابي في مظهرها وجمالها

تعرضت بعض النساء إلى إنتاج غير كافٍ من البروجسترون ، وتناولت هذه الحالات الأدوية قبل الحمل

من المعروف أن هناك هرمونات تتحكم في خصوبة المرأة ، ويجب أن تكون نسبة الهرمونات في الجسم مرتفعة ، كما أن عدم التوازن الهرموني من الأسباب الرئيسية لعدم القدرة على الإنجاب.

وأهمها البروجسترون. لذلك ، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هذا الهرمون إلى إعاقة الإخصاب والحمل

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون

التمارين المعتدلة

التمارين المعتدلة تحافظ على مستويات الهرمون الطبيعية

يمكن أن يساعد الإجهاد في رفع مستويات الكورتيزول في الجسم ويسبب اختلالات هرمونية ، لذلك يوصى بالتمارين الخفيفة اليومية للحفاظ على النسب الهرمونية الطبيعية.

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون: الحفاظ على وزن صحي

الحفاظ على وزن صحي له تأثير كبير على جميع وظائف الجسم ، حيث أن زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى اختلالات هرمونية واختلالات يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين وانخفاض هرمون البروجسترون.

طرق طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون: تقليل التوتر يزيد من هرمون البروجسترون

أبرز طريقة طبيعية لزيادة هرمون البروجسترون هو تقليل التوتر حتى لا تتاح للجسم الفرصة لإفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول الذي يقلل هرمون البروجسترون في الجسم.

بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين ، يمكنك أيضًا تقليل التوتر عن طريق الاسترخاء بدلاً من المبالغة ، على سبيل المثال: اليوجا.

الأطعمة التي تساعد على رفع مستويات هرمون البروجسترون في جسمك

تساعد الأطعمة الغنية بأوميجا 3 على توازن الهرمونات في الجسم
الزنك عنصر مهم في تعزيز إفراز هرمون البروجسترون ويوجد في الحمص والكوسا واللوز واللحوم الحمراء.

تساعد الأطعمة الغنية بأوميغا 3 على توازن الهرمونات في الجسم ، مثل البيض والجوز وبذور الكتان والحليب والتونة والماكريل والسلمون.

كما تساعد الدهون الصحية على تحسين إنتاج الهرمونات في الجسم ، وبغض النظر عن زيت الزيتون والأسماك الدهنية ، تعتبر المكسرات من أهم الأطعمة الغنية بها.

تساعد الألياف أيضًا على زيادة مستويات البروجسترون في الجسم وتوجد في بذور الكتان والكينوا والتفاح والموز والبرتقال.

الفيتامينات: تساعد بعض الفيتامينات على زيادة مستويات البروجسترون ، مثل فيتامين ب 6 (البيريدوكسين) ، فيتامين ج (فيتامين ج) وفيتامين هـ (فيتامين هـ) وفيرة في الفواكه.

البروجسترون هو أهم هرمون للإخصاب

البروجسترون هو هرمون يفرز عند النساء يتحكم في الدورة الشهرية والخصوبة ، ويلعب دورًا مهمًا في بدء الحمل والحفاظ عليه. يساعد هذا الهرمون بطانة الرحم على الاستعداد لغرس البويضة الملقحة.

بعد الحمل ، تصبح هرمونات البروجسترون أكثر نشاطًا ، مما يساعد على تحسين الأوعية الدموية في بطانة الرحم لتوفير العناصر الغذائية للجنين.

أسباب انخفاض هرمون البروجسترون في الجسم

القلق والتوتر وزيادة الوزن يؤدي إلى انخفاض هرمون البروجسترون
يمكن أن تؤدي زيادة التوتر والقلق إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول ، أو ما يسمى بهرمون التوتر ، في الجسم ، مما يؤدي إلى خفض مستويات هرمون البروجسترون.
يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية ، مثل المبيدات الحشرية والمنظفات وما إلى ذلك ، إلى تقليل نسبة البروجسترون في الجسم.
زيادة الوزن: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم ، مما قد يؤدي إلى انخفاض هرمون البروجسترون.
العمر: تميل النساء الأكبر سنًا إلى انخفاض هرمون البروجسترون ، خاصة أثناء انقطاع الطمث.

أعراض انخفاض هرمون البروجسترون في الجسم

يتم تحديد ذلك من خلال إجراء التحاليل المخبرية للتأكد من تقليلها ، إلى جانب الأعراض التالية:

الصداع: الصداع النصفي المستمر عند النساء هو أحد علامات انخفاض هرمون البروجسترون.
تقلبات المزاج وعدم الراحة: يمكن أن يزداد انزعاج المرأة ومشاعر الحالة المزاجية السيئة إذا كانت مستويات البروجسترون منخفضة.
اضطرابات النوم: يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون البروجسترون إلى قلة النوم والأرق.
الإمساك: في بعض الأحيان ، تعاني النساء من الإمساك بسبب انخفاض مستويات هرمون البروجسترون في الجسم.
حنان الثدي: يمكن للمرأة أيضًا أن تلاحظ حنان الثدي مع تقليل هذا الهرمون.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى