تليجرام تريند الخليج
صحة

فوائد علك اللبان، وما هي الآثار الجانبية المحتملة

 

فوائد علك اللبان، حيث يحتوي علك اللبان على العديد العناصر المفيدة يمكنها علاج التهاب المفاصل، وتحسين عملية الهضم، سنتعرف في هذا المقال على فوائده الأخرى. يستخدم الناس المواد الطبيعية منذ مئات السنين وذلك لتحسين صحة الفم والمعدة، ومن هذه المواد علك اللبان فما هو، وكيف يمكنكم تحضيره.

فوائد علك اللبان، وما هي الآثار الجانبية المحتملة

يعرف علك اللبان بأنه منتج مطاطي يستخرج من شجرة تسمى اللبان، وهو يستخدم في الطب الهندي من مئات السنين، حيث يقدم الكثير من الفوائد الصحية.

فوائد علك اللبان

يمتلك علك اللبان فوائد صحية عديدة منها:

  1. التقليل من التهاب المفاصل

يحتوي اللبان على مضادات الالتهابات والتي قد تساعد على تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يقول الباحثون أن علك اللبان يمكنه أن يمنع إفراز الليكوترين، وهي بعض المركبات التي يمكن أن تسبب الالتهاب.

كما ولاحظ الباحثون أيضاُ أنه يعطي مفعول يشابه للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ، وذلك مع آثار جانبية سلبية أقل.

كما أن اللبان يعتبر أكثر فاعلية من العلاج الوهمي في تقليل الألم. ففي بعض الدراسات، أعطى المشاركون جرامًا واحدًا يوميًا من اللبان لمدة ثمانية أسابيع. فحصلوا على تورم بشكل أقل في المفاصل من الذين تناولوا دواءً وهميًا.

  1. تحسين وظيفة الأمعاء

قد تساعد الخصائص المضادة للالتهاب لعلك اللبان أيضًا في عمل الأمعاء بشكل صحيح. كما تحد كذلك من أمراض القناة الهضمية الالتهابية وذلك مثل مرض كرون، والتهاب القولون.

قالت إحدى الدراسات أن علك اللبان قد يساعد في التخلص من الإسهال المزمن، وأيضاً في علاج التهاب القولون التقرحي المزمن، ولكن نحتاج مزيد من الأبحاث حول فائدته على الأمعاء.

  1. تحسين أعراض الربو

يستخدم الطب التقليدي علك اللبان في علاج التهاب الشعب الهوائية والربو من عدة قرون، وتشير بعض الأبحاث إلى أن مركباته قد تمنع إنتاج اللوكوترينات، وذلك يتسبب في تقلص عضلات الشعب الهوائية في الربو. وفي في دراسة اخرى أجريت على الأشخاص المصابين بالربو، خلصت غلى أن الأشخاص الذين تناولوا علك اللبان قد تحسنت أعراضهم بنسبة 70٪ مثل ضيق التنفس والصفير.

وإن جرعة يومية من اللبان والبالغة 3 ملغ، قد حسنت قدرة الرئة، وساعدت في الحد من نوبات الربو عند الأشخاص المصابين بالربو المزمن.

فوائد علك اللبان

  1. الحفاظ على صحة الفم

قد يساعد مضغ علك اللبان في منع رائحة الفم الكريهة وكذلك ألم وتسوس الأسنان، وتقرحات الفم.

حيث أن الأحماض التي يقدمها علك اللبان تمتلك خصائص مضادة للجراثيم، وهي تساعد على منع وعلاج التهابات الفم.

وفي احدى الدراسات التي قام بها الذين يعانون من التهاب في اللثة بمضغ اللبان المحتوي على 100 مليغرام من مستخلص اللبان وذلك لمدة أسبوعين، وقد ظهر أنها أكثر فعالية من العلاج الوهمي للحد من التهابات اللثة.

  1. محاربة انتشار السرطان

قد يساعد اللبان أيضًا في مكافحة بعض أنواع السرطانات. وذلك بسبب احتواءه على أنواع من الأحماض التي قد تمنع خلايا السرطان من الانتشار.

حيث تشير دراسات أنبوبة الاختبار إلى أن علك اللبان قد يحارب خلايا سرطان الثدي، والبروستاتا، والبنكرياس، والجلد، والقولون، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

الجرعات المطلوبة

تستند توصيات الجرعات المستخدمة في الدراسات العلمية، على حسب الحالة الصحية والتي تستخدم من أجلها مثل:

  • الربو: 300-400 ملغم.
  • داء كرون: 1200 ملغم.
  • هشاشة العظام: 200 ملغم.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي الجرعة هي: 200-400 ملغم
  • التهاب القولون التقرحي الجرعة هي: 350-400 ملغم.
  • التهاب اللثة: 100-200 ملغم.

حيث يجب تناول هذه الكميات من أقراص علك اللبان 3 مرات يوميًا. وإذا كنت تستخدمه لعلاج التهاب المفاصل فيفضل أن تستخدم الكريم وليس القرص.

الآثار الجانبية المحتملة

قد استخدم علك اللبان كعلاج من آلاف السنين بدون أي آثار جانبية حادة. ولكن قد يكون له بعض الآثار الجانبية المحتملة ومنها:

  1. اذا قمت بتناول جرعات أعلى من 900 ملغم، ربما يكون لها تأثير سمي على جسمك.
  2. الغثيان والقيء.
  3. قد يزيد من خطرالإجهاض في الحمل، لذلك يفضل تجنبه للنساء الحوامل.
  4. قد يتفاعل اللبان مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، وسيولة الدم، وكذلك حبوب خفض الكولسترول.إذا كنت تتناول أياً من هذه الأدوية، فتأكد من مناقشة تناول علك اللبان مع الطبيب قبل استخدامه.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على فوائد علك اللبان، والجرعات المطلوبة. وكذلك الآثار الجانبية المحتملة لعلك اللبان.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى