تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هي أضرار الكافيين، والجرعة الآمنة لاستهلاك الكافيين

 

ما هي أضرار الكافيين، حيث يتواجد الكافيين في مشروبات عديدة بشكل طبيعي. حيث يقوم الإنسان لا شعوريًا باستهلاك كميات كبيرة من الكافيين. سنتعرف في هذا المقال على أهم أضرار الكافيين وخصوصًا عندما يتم استهلاكه بنسب مرتفعة. يُعد الكافيين من المواد كيميائية التي تتواجد بشكل طبيعي في القهوة، وتقوم بعض المصانع أيضًا بوضعها في المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

ما هي أضرار الكافيين، والجرعة الآمنة لاستهلاك الكافيين

يقوم الكثير من الناس باستهلاك القهوة يوميًا في الصباح الباكر. ولكن تشير بعض الدراسات إلى وجود أضرار وأعراض جانبية نتيجة لاستهلاك جرعات عالية من القهوة لفترات طويلة.

إن استهلاك الكافيين بشكل طبيعي يعتبر مفيد للصحة إذ يقي من بعض أمراض السرطان. وكذلك أمراض القلب والكبد، ولكن على النقيض يوجد مشاكل عديدة مرتبطة باستهلاك كميات مضاعفة من الكافيين.

ما هي الجرعة الآمنة لاستهلاك الكافيين

يُعد استهلاك كمية من الكافيين بنسبة 400 ملغرام آمنًا، وهذه الكمية تعادل أربعة أكواب من القهوة المعتّقة، أو 10 علب من المشروبات الغازية، أو علبتين من مشروبات الطاقة.

مع العلم بأن كمية الكافيين تكون مختلفة باختلاف المنتج أو الشركة المصنّعة لهذا المشروب.

كما يعتبر استهلاك الكافيين آمنًا للكبار بجرعات معينة، ولكن لا ينصح به للأطفال، والمرأة الحامل، أو المرضع.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل بعض الأشخاص المصابين بحساسية الكافيين.

ما هي أضرار الكافيين

أبرز أضرار الكافيين هو التعرض للآتي:

  • زيادة ضغط الدم: حيث يعمل الكافيين على زيادة ضغط الدم وخصوصًا لدى الأشخاص المصابين بمرض الضغط، أو الأشخاص الذين لا يقومون باستهلاك الكافيين خلال الأيام العادية.
  • مشاكل في القلب: يتسبب استهلاك الكافيين بكثرة في زيادة نبضات القلب لدى الأشخاص الحساسين. وهي تعتبر من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذا يجب على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • جلطات القلب: أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك الكافيين من قبل الأشخاص المصابين بضغط الدم يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بجلطات القلب بأربع مرات مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.
  • الإسهال: قد يسبب الكافيين الإسهال في بعض الأحيان وذلك عند استهلاكه بكثرة.
  • الزرق: قد يزيد الكافيين من الضغط داخل العين، ويستمر في بعض الأحيان إلى 90 دقيقة فور استهلاك أية مشروبات تحتوي على الكافيين.
  • فقدان التحكم بالمثانة: حيث أن الكافيين يجعل التحكم بالمثانة أصعب بعض الشيء، كما يسبب التبوّل بشكل متكرر.
  • هشاشة العظام: يساعد الكافيين على زيادة نسبة طرح عنصر الكالسيوم في البول. ممّا يجعل تركيز الكالسيوم أقل بعض الشيء في جسم الإنسان. إن كنت تعاني من مرض هشاشة العظام فيجب عليك تقليل نسبة الكافيين المستهلكة.
  • انفصام الشخصية: ينبغي تجنب استهلاك الكافيين للأشخاص المصابين بمرض انفصام الشخصية، حيث يجعل الكافيين الأعراض أكثر سوءًا.
  • النقرس: تزداد فرصة الإصابة بمرض النقرس للأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بكميات كبيرة.
  • الأرق: حيث يسبب الكافيين أعراض مشابهة للأرق خلال أوقات النوم.
  • سوء الهضم: يسبب الكافيين ألم في المعدة وسوء هضم خصوصًا عند شرب القهوة على معدة فارغة بشكل مستمر.
  • الصداع: قد تساعد جرعات الكافيين ضمن الحد المعقول على التخفيف من أعراض الصداع، ولكن عند استهلاكه بنسبة كبيرة يسبب ذلك صداع شديد.

ما هي أضرار الكافيين

  • مرض السكري النوع الثاني:  بعض الدراسات أثبت أن الكافيين يؤثر على عملية حرق السكر في الدم. لذا يجب على مرضى السكري من النوع الثاني أخذ الحيطة عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • أعراض سن اليأس: كما أظهرت بعض الدراسات أيضاً أن استهلاك النساء للكافيين بكميات كبيرة أثناء سن اليأس قد يجعل الأعراض عندهم أكثر سوءًا.
  • قلة إنتاج الكولاجين: يساعد استهلاك الكافيين على منع إفراز الكولاجين المهم للبشرة بشكل طبيعي. وهذا العرض يرتبط بجرعة الكافيين المرتفعة.
  • الوفاة: التسبب في الوفاة يُعد أكثر أضرار الكافيين خطورة. حيث أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك الشخص لأربعة أكواب من الكافيين فأكثر (أي تناوله لجرعات مفرطة من الكافيين) قد يزيد ذلك من احتمالية الوفاة بنسبة 21% عن الأشخاص الاخرين، وخصوصًا الاشخاص المدخنين وضعيفي اللياقة.

إلى هنا نصل لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أهم أضرار الكافيين. كما تعرفنا كذلك على الجرعة الآمنة لاستهلاك الكافيين.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى