تليجرام تريند الخليج
منوعات

أنواع العسل المختلفة، تعرف على أنواع العسل المتعددة وفوائده

 

ما هي أنواع العسل المختلفة، فقد أصبحت الأسواق التجارية الأن ممتلئة بأنواع العسل المختلفة، حيث يحمل كل نوع من أنواع العسل مذاقاً مختلفاً عن النوع الآخر، وكذلك رائحة ولون مختلفين، سنتعرف في هذا المقال على أنواع العسل المختلفة:

أنواع العسل المختلفة

أنواع العسل المختلفة

هناك العديد من أنواع العسل ولكل نوع فوائده الخاصة والمميزة، وعادة ما يتم تمييز أنواع العسل على حسب الزهرة أو النبات المستخلص منه العسل، ولكنه يوجد بعض أنواع العسل الذي يتم استخلاصها من نفس الزهرة ولكنها تكون بمذاق مختلف. وأيضًا بحسب اختلاف درجات الحرارة، وسقوط المطر في هذا الوقت.

كما تكون أنواع العسل فاتحة اللون بمذاق خفيف مقارنة بأنواع العسل داكنة اللون، ويعتمد اختلاف أنواع العسل على ملمس وقوام العسل، وكذلك عملية التصنيع، ومصدر الرحيق المستخدم في صنع هذا العسل، في ما يأتي أبرز أنواع العسل:

يصنع عسل المانوكا بواسطة النحلات عن طريق الزهرات في شجيرة المانوكا في نيوزيلاند، ويحتوي عسل المانوكا على خصائص مضادة للبكتيريا.

حيث يساعد وضع عسل المانوكا على الجروح في عملية إنتاج الخلايا الجديدة، وبالتالي يتم التئام الجرح. كما يحتوي على فيتامينات من المجموعة ب، وكذلك مجموعة من الأحماض الأمينية، ويحتوي أيضًا على (الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والبوتاسيوم، والصوديوم).

ويتم صنعه من ورد البرسيم، وهذا النوع من العسل يشتهر بوجود البكتيريا النافعة.

حيث يساعد عسل البرسيم في علاج الأنيميا، وكذلك مرض السكري، وارتفاع درجة الحرارة، كما يعد لذيذ المذاق وخصوصًا عند إضافته إلى المأكولات المختلفة.

  • عسل الأوكالوبتوس

يتم صنعه من أزهار الأوكالوبتوس، وهذا النوع من العسل يشتهر باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب.

كما يحتوي عسل الأوكالوبتوس على عناصر والبوتاسيوم، والمنغنيز، الصوديوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والزنك. ويعدّ هذا النوع من العسل مفيد بشكل خاص في تعزيز المناعة عند الأطفال.

أنواع العسل المختلفة

يُعتبر عسل الأكاسيا فاتح اللون بعض الشيء ويتم صنعه من أزهار الأكاسيا، ويحتوي عسل الأكاسيا على مجموعة من الفيتامينات، مثل:( فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية.

ويساعد هذا النوع في المحافظة على صحة الكبد والكلى. كما أظهرت بعض الدراسات فائدة عسل الأكاسيا في علاج إصابات العين، لما يحتويه هذا النوع من مواد مضادة للأكسدة، والالتهاب.

  • عسل الحنطة السوادء

قد اجريت بعض الدراسات على عسل الحنطة السوداء وأثبتت فعاليتها في زيادة نسبة مضادات الأكسدة في دم الإنسان بنسبة تصل  لـ 7%. ويعد العسل المستخلص من الحنطة السوداء أيضاً مليء بالمواد المضادة للبكتيريا.

يُعد عسل الساج من أنواع العسل داكنة اللون وكثيفة الملمس، ويعرف بحلاوته والقدرة على الوقاية من بعض عوامل الأكسدة المختلفة.

ويُعد عسل الساج مفيد بشكل كبير في القضاء على البكتيريا، والوقاية من الأكسدة، وطرد البلغم. كما يساعد في عملية الهضم، ويساعد عسل الساج ايضاً في تنظيم السكر في الدم عند مرضى السكري.

أنواع العسل المختلفة

يُعد هذا النوع غني بالمواد الفينولية، وكذلك الأحماض الأمينية، والسكريات، والإنزيمات المهمة، كما يعتبر فعّال في القضاء على الفطريات وقرح القدم.

ويشتهر عسل الجامون بخصائصه المضادة للأكسدة، وشفاء الجروح، وأيضاً يمنع تكون البكتيريا في مكان الجرح.

  • عسل الزهور البرية

ويتم صنعه بواسطة الزهور البرية المختلفة، ويختلف طعمه ولونه على حسب مصدر الأزهار البرية وكذلك اختلاف الفصول. ويُعد طعمه خفيف في معظم الأحيان.

حيث يحتوي عسل الزهور البرية على بعض المواد مضادة للأكسدة والكحة. كما له خواص مميزة، وهي حماية الإنسان من التعرض للحساسية وبالأخص التي تسببها الأزهار البرية.

  • ومن أنواع العسل المختلفة هو عسل توبيلو

لهذا النوع من العسل مذاق شديد الحلاوة، كما يُعد هذا النوع من أنواع العسل باهظ في الثمن وذلك لصعوبة الحصول عليه. ويحتوي عسل التوبيلو على نسبة كبير من سكر الفركتوز وهو سبب طعمه الحلو. وله فوائد عديدة مرتبطة بالوقاية من الأكسدة، والبكتيريا المختلفة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أنواع العسل المختلفة، وفوائده الخاصة والمميزة.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى