تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي فيروسات الكمبيوتر؟ كيف تعمل؟ وما هي أضرارها؟

ما هي فيروسات الكمبيوتر؟ كيف تعمل؟ وما هي أضرارها؟

مع تقدم التقنية ظهر السؤال الهام: ما هي فيروسات الكمبيوتر؟ فيروس الكمبيوتر هو برنامج ضار مصمم للانتشار من كمبيوتر إلى آخر. من أجل إتلاف المعلومات والداتا الموجودة في الأجهزة بما في ذلك أنظمة التشغيل الخاصة بها..

ينتشر الفيروس من جهاز إلى جهاز عن طريق إرفاق نفسه ببرامج أو ملفات ؛ خلال هذا الوقت يظل خاملاً حتى يتم تهيئة الظروف المناسبة للسماح له بتنفيذ أوامر مبرمجة لإصابة جهاز بفيروس ، كما هو الحال عند تشغيل برنامج محمّل بفيروس كمبيوتر ؛ يكرر الفيروس نفسه وينتقل إلى الملفات أو البرامج الأخرى المخزنة على الجهاز.

سبب تسمية الفيروسات بهذا الاسم هو كيفية انتشارها وتكاثرها على الجهاز ، لأنه بمجرد إصابة أي ملف أو برنامج على جهاز الكمبيوتر ، تنتشر الإصابة بالفيروس بسرعة وتنتشر لتصيب الملفات والبرامج الأخرى الموجودة على الجهاز ..

و من الجدير بالذكر أن أي برنامج يجب أن يفي بشرطين رئيسيين لتعريفه كفيروس كمبيوتر ، وهما كالتالي:

  • قدرة البرنامج على نسخ أوامره وكودته إلى أجزاء ومواقع مختلفة على الكمبيوتر .
  • قدرة البرنامج على تنفيذ نفسه تلقائيًا على الجهاز لأن الفيروسات تنفذ أوامر البرنامج الخاصة بها ، وليس أوامر البرنامج الذي تتواجد فيه.

نبذة عن تاريخ الفيروسات

يمكن إرجاع فكرة ظهور الفيروسات إلى عام 1966 م ؛ حيث نشر العالم الأمريكي جون فون نيومان ورقة بحثية بعنوان “نظرية النسخ الذاتي التلقائي” ..

أشار نيومان في بحثه إلى إمكانية تطوير برامج كمبيوتر يمكنها تكرار نفسها تلقائيًا عند العمل من خلال جهاز كمبيوتر.

على الرغم من أن نيومان لا يشير إلى هذه البرامج على أنها تلك البرامج التي يطمح إليها في صنع الفيروسات ، إلا أنها تستمد ذلك من العفوية في العمل والاكتفاء الذاتي.

كانت الفكرة الأولى لإنشاء فيروس كمبيوتر مدفوعة بالعلوم والبحث فقط ، وهي نفس الأسباب التي أدت إلى أول عرض فيروسي في التاريخ ؛ كما أنشأ بوب توماس موظف BBN من خلال إنشاء برنامج كمبيوتر يكرر نفسه على كل جهاز يصل إليه ،

أراد توماس إثبات إمكانية تحقيق الرؤية والأفكار البحثية التي اقترحها نيومان في ورقته البحثية: نظرية التكرار الذاتي التلقائي ، وكان هذا ما يُعرف به البرنامج باسم (Creeper) ، والذي لا يسبب أي ضرر للجهاز الذي يتم نشره عليه.

تحولت أهداف صناعة الفيروسات من الأهداف التجريبية إلى الأهداف العلمية للأهداف الخبيثة ؛ حيث ظهر ما يسمى بفيروس الأرنب في عام 1974 ، تلاه نوع جديد من برامج الفيروسات الخبيثة في عام 1975 ؛ عُرف هذا باسم فيروس حصان طروادة (بالإنجليزية) : Torjan ؛ إنه برنامج فيروسات ينتشر عن طريق تضمين نفسه في البرامج والملفات وحتى الألعاب التي تعمل على جهاز الكمبيوتر ،

استمرت فيروسات الكمبيوتر في الظهور والتطور بشكل كبير ، ولكن حتى عام 1983 لم يتم تسمية هذه البرامج بـ الفيروس ؛ وذلك عندما قدم المهندس فريد كوهين بصك المصطلح المستخدم حتى الآن للإشارة إلى البرامج المضرة التي تصيب أجهزة الكمبيوتر.

ما هي فيروسات الكمبيوتر من حيث طريقة العمل؟

يحتاج الفيروس إلى الظروف المناسبة لبدء التشغيل عبر الأجهزة ، تمامًا مثل الفيروس نفسه الذي تم تضمينه بنجاح في برنامج أو ملف ؛

يظل خاملاً ولا يظهر أي علامات أو أعراض لإلحاق الضرر بالجهاز مع وجود فيروس ، ولكن بمجرد إطلاق البرنامج المحتوي على الفيروس ، يبدأ في تنفيذ تعليمات برنامج الفيروس وليس البرنامج المطلوب ،

وبمجرد إصابة الجهاز يمكن أن تنتقل العدوى من الجهاز إلى الأجهزة الأخرى في الشبكة. عبر مجموعة متنوعة من الطرق ، بما في ذلك ما يلي:

  • مرفقات البريد الإلكتروني.
  • البرامج والخدمات الإلكترونية غير الرسمية.
  • الملفات التي تم تنزيلها من الإنترنت.
  • وسائط التخزين المتنوعة ؛ مثل محركات الهارد ديسك.
  • رسالة قصيرة.
  • روابط وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

الأضرار التي تسببها الفيروسات

تميل الفيروسات إلى إلحاق الكثير من الضرر بجهاز الكمبيوتر ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأضرار هي علامات على إصابة الجهاز بفيروس ، وتشمل هذه الأضرار ما يلي:

  • حذف الملفات تلقائيًا.
  • تشير الرسالة التي تظهر إلى وجود خطأ في بعض البرامج أو الملفات قيد التشغيل على الجهاز.
  • يعمل الجهاز بنظام تشغيل بطيء أو يتجمد في بعض الأحيان.
  • تعطيل منافذ معينة على الجهاز.
  • حدوث خطأ أثناء عمل بعض مفاتيح لوحة المفاتيح.
  • يقوم بتغيير حجم الملفات الموجودة على الجهاز.
  • يتغير حجم الذاكرة بزيادة الحجم أو تصغيره.
  • نشاط غير عادي على الجهاز ، مثل تغيير كلمة المرور.
  • تظهر النوافذ المنبثقة بشكل متكرر على شاشة الجهاز.

خصائص فيروسات الكمبيوتر

بعض أنواع فيروسات الكمبيوتر لها العديد من الخصائص ، بينما البعض الآخر لا يمتلكها جميعًا ، بما في ذلك:

تعدد الأشكال:

تتميز بعض أنواع الفيروسات بقدرتها على تغيير شكلها وفقًا للعديد من المتغيرات ، وهذه الفيروسات يمكنهم أيضًا تغيير طريقة وصولهم إلى الأجهزة المختلفة.

التخفي: يمكن للفيروسات إرفاق نفسها بملفات أخرى على الكمبيوتر ، مما يسمح لها بالاختباء في تلك الملفات حتى يتمكنوا من بدء عمل ضار على الجهاز.

الإصابة بالفيروسات الأخرى: يمكن أن تصيب فيروسات الكمبيوتر فيروسات أخرى لأنها مجرد أوامر برمجية ويمكن أن تصاب مثل أي برنامج آخر على الكمبيوتر ، مما قد يتسبب في إصابة الجهاز بعدة فيروسات في نفس الوقت.

الثبات: بعض أنواع الفيروسات لديها القدرة على إصابة أجزاء مختلفة من الجهاز ، ويمكنها العودة إلى الجهاز حتى عندما يكون الكمبيوتر مهيئًا بالكامل ، خاصة عند انتشار العدوى لاسترداد النسخ الاحتياطية لمعلومات المستخدم والبيانات المرسلة إلى الجهاز من خلالهم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى