تليجرام تريند الخليج
سياسة

لبنان.. توقيف 19 متورطا في اشتباكات بيروت الدامية

وأعلنت السلطات اللبنانية، عن اعتقال 19 شخصًا متورطين في اشتباكات بيروت المسلحة، التي أسفرت عن 7 قتلى وعشرات الجرحى.

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية (الرسمية) أن التحقيقات الأولية التي أجرتها الأجهزة الأمنية في أحداث الطيونة، أسفرت عن اعتقال 19 شخصًا ثبت تورطهم في الاشتباكات.

اندلعت، الخميس، مواجهات مسلحة في شارع الطيونة الواقع بين منطقتي الشياح ذات الأغلبية الشيعية وعين الرمانة في بدارو ذات الغالبية المسيحية.

وبدأت الأحداث بإطلاق نار كثيف خلال مظاهرة نظمها أنصار “حزب الله” وحركة “أمل” للتنديد بقرارات المحقق القضائي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار.

يتهم “حزب الله” و “حركة أمل” بتمهيد الطريق لأحداث الخميس، التي تطورت إلى اشتباكات دامية، وكانا يسعيان للحصول عليها بعد حشد الشارع وإثارة خطاب التهديد والتحذير من الفتنة وتفجير البلاد والقصف. الحكومة في حال عدم إقالة “البيطار”.

في 2 يوليو / تموز، اتهم البيطار 10 مسؤولين وضباط، بينهم نائبان عن حركة أمل وعلي حسن خليل وغازي زعيتر، ورئيس الوزراء الأسبق حسان دياب.

لكن هذه المزاعم نفتها قوى سياسية منها حزب الله الذي اعتبر أمينه العام حسن نصر الله، الاثنين، أن “عمل البيطار مستهدف سياسياً ولا علاقة له بالعدالة”.

في 4 آب / أغسطس 2020، وقع انفجار هائل في ميناء بيروت أسفر عن مقتل 217 شخصًا وإصابة نحو 7000 آخرين، فضلاً عن أضرار مادية جسيمة لحقت بالمباني السكنية والتجارية، نتيجة وجود نحو 2750 طنًا من “نترات الأمونيوم”. التي تمت مصادرتها من السفينة. ومخزن منذ 2014.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى