تليجرام تريند الخليج
صحة

أهم هرمونات الجسم ومن اين يتم إفرازها.. أنواع الغدد الصماء 

أهم هرمونات الجسم ومن اين يتم إفرازها، أنواع الغدد الصماء: الهرمون (Hormone): هو مواد كيميائية يفرزها الجسم لتنظيم أنشطة الجسم المختلفة. وكذلك للحفاظ على التوازن في الجسم عن طريق إطلاقها في مجرى الدم. أو تنتشر من خلال أغشية الخلايا بعد إطلاقها من الغدد المفرزة لها. فمن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أهم هرمونات الجسم. بالاضافة إلي أماكن إفرازها

يتم إفراز الهرمونات في الجسم من نظام الغدد الصّماء (Endocrine system). و المنتشر في جميع أنحاء الجسم حتي تتحكم في عمليات النمو، التكاثر، وأنشطة الجسم المختلفة.

يتكون جهاز الغدد الصماء من شبكة معقدة من الغدد. والتي تعمل على إنتاج الهرمونات وتخزينها و إطلاقها. ويمكن أن تنتج كل غدة هرمون واحد أو اكثر تستهدف أعضاء وأنسجة معينة في الجسم. كما يمكن أن يكون لبعض الغدد وظائف أخرى غير إنتاج الهرمونات مثل المبيض و الخصية التي تنتج الحيوانات المنوية و البويضات. بالإضافة إلي انتاج الهرمونات، وتشمل الغدد الصماء في الجسم على ما يلي:

أنواع الغدد الصماء في الجسم

الوطاء أو تحت المهاد (Hypothalamus):

تنتج تحت المهاد عدد من الهرمونات التي تتحكم في الغدة النخامية. لكن الكثيرين لا يعتبرون تحت المهاد من الغدد. كما تشارك تحت المهاد أيضا في الكثير من وظائف الجسم مثل الشهية، وحرارة الجسم، ودورات النوم واليقظة.

البنكرياس (Pancreas):

يقع البنكرياس خلف المعدة. و وظائفه تشمل السيطرة على مستويات السكر في الدم.

الغدة الزعترية (Thymus):

تقع الغدة الزعترية في الصدر. وتبقى نشطة حتى سن البلوغ، ومن ثم تضمر، وتنتج خلال نشاطها هرمونات مهمة تسمى بالخلايا اللمفاوية التائية.

الغدد الكظرية (Adrenal):

تقع الغدد الكظرية فوق الكلى. وتنتج هرمونات مهمة تعمل علي تنظيم ضغط الدم. بالاضافة الي الاستجابة للتوتر، وايضا تنظيم معدل ضربات القلب.

أنواع الغدد الصماء في الجسم

الغدة النخامية (pituitary gland):

إن الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية تؤثر على التكاثر والنمو. وايضا علي تنظم وظائف الغدد الصماء الأخرى. وتقع أسفل منطقة ما تحت المهاد.

الغدة الدرقية (thyroid gland):

تقع هذة الغدة في العنق. وتعمل علي تنظيم عمليات التمثيل الغذائي.

الغدة الصنوبرية (Pineal gland):

توجد هذة الغدة في منتصف الدماغ. وهي تساعد على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.

الغدد الجار الدرقية (parathyroid gland):

تقع في العنق بجانب الغدة الدرقية. وهي تساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم والعظام.

أنواع الهرمونات ووظائفها في الجسم

تشمل أنواع الهرمونات في الجسم ووظائفها على ما يلي:

هرمونات الغدة الدرقية: تَنتج الغُدة الدرقية هرمون ثلاثي يود الثيرونين وهرمون الثيروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine or T4). و هذه الهرمونات تعمل على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي. كما تعمل علي تحديد مستويات الطاقة في الجسم، وكذلك درجات الحرارة الداخلية وغيرها من الوظائف.
هرمون الألدوستيرون ( aldosterone): ويتم إنتاجه في الغدة الكَظرية، ويساعد في المحافظة على إتزان الأملاح والماء في الجسم.
الأنسولين (Insulin): يتم إفرازه من البنكرياس. ويساعد الجسم في الحصول على الطاقة عن طريق تحطيم الجلوكوز أو السكر. كما يعمل كذلك على تخزين الجلوكوز لاستخدامه لاحقا. ويساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من أن ترتفع أو تنخفض بشدة.
جلوكاجون (بالإنجليزية: glucagon): يتم إنتاج هذا الهُرمون في البنكرياس. و يساعد على رفع مستوى جلوكوز الدم.

أنواع الهرمونات ووظائفها في الجسم

الإستروجين: هو هرمون جنسي أنُثوي و يتم إفرازه من المبيضين، ويعتبر هرمون الاستروجين الهرمون المسؤول عن الحيض، و الإنجاب، وايضا انقطاع الطمث، و تتسبب الزيادة في هرمون الاستروجين في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، وكذلك سرطان الثدي، وايضا تقلب المزاج، والاكتئاب، كما أن إنخفاضه يؤدي إلى تطور حب الشباب، وايضا تساقط الشعر، و كذلك ترقق الجلد بالإضافة الي غيرها من الحالات.
الهرمون المنشط للحويصلة (follicle stimulating hormone or FSH): يتم إنتاج هذا الهُرمون من الغدة النخامية. ويتحكم في إنتاج الحيوانات المنوية و البويضات.

أنواع الهرمونات ووظائفها في الجسم

ديهيدرو ايبي اندروستيرون سلفات (dehydroepiandrosterone sulfate or DHEA): يتم إنتاج هذا الهرمون من قشرة الغدة الكظرية. ويعمل على إنتاج روائح الجسم، ونمو الشعر خلال مرحلة البلوغ.
البروجسترون (Progesterone): يتم إفراز هرمون البروجِسترون في المبيضين، و المشيمة، والغدد الكظرية. ويلعب هذا الهرمون أدوار كبيرة ومهمة في الجسم مثل الإستعداد للحمل، وايضا الحمل، وكذلك الحفاظ على الحمل، و ايضا تنظيم الدورة الشهرية، واخيرا الرغبة الجنسية.
البرولاكتين (Prolactin): يتم إفراز هذا الهرمون من الغدة النخامية بعد الولادة. وذلك استعدادا لارضاع الطفل. وتبدأ مستويات هذا الهرمون بالارتفاع خلال الحمل، كما أنه يلعب دور مهم في الخصوبة عن طريق تَثبيط الهرمون المنبه للجريب ليوقف عملية الإباضة.

أنواع الهرمونات ووظائفها في الجسم

التستوستيرون (Testosterone): يُعرف هذا الهرمون بهرمون الذكورة، ويلعب دور مهم في بناء العضَلات، ونمو الأعضاء التناسلية الذكرية، ويُعزز الخصائص الجنسية الذكرية الثانوية مثل زيادة كتلة العضلات والعظام، ونمو شعر الجسم وغيرها من الخصائص. ويؤدي نقص إنتاج هذا الهرمون إلى حدوث تشوهات لدى الرجال مثل العقم، وفقدان الكثافة العظمية.
الهرمون المنشط للجسم الأصفر (luteinizing hormone or LH): يتم إنتاج هذا الهرمون في الغدة النُخامية، ويَتحكم في إنتاج الاستروجين، و التستوستيرون، و الإباضة.

أنواع الهرمونات ووظائفها في الجسم

السيروتونين (Serotonin): يرتبط هرمون السيروتونين بالكثير من الوظائف مثل التَعلم و الذاكرة، وتَنظيم النوم، وتنظيم الحالة المزاجية، والهضم، وبعض الوظائف العضلية، و انخفاض مستويات هذا الهرمون يسبب العديد من المشاكل مثل السمنة، والاكتئاب، والصداع النصفي، والأرق وغيرها من المشاكل.
الكورتيزول (Cortisol): يتم إنتاج هرمون الكورتيزول من قشرة الغدة الكظرية، ويتمثل دوره الرئيسي في السيطرة على التوتر النفسي و الإجهاد البدني. ويتسبب ارتفاع مستويات هذا الهرمون الناجم عن حالات الخطر مثلا في ارتفاع معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم ، والقلق، وارتفاع مستويات كوليسترول الدم.
الأدرينالين (Adrenaline): يتم إفراز الادرينالين من الغدة الكظرية وفي بعض الخلايا العصبية. ويتسبب هذا الهرمون في رد الفعل السريع الذي يحدث كإستجابة سريعة للتوتر أو أي حدث طارئ، مما يؤدي إلى إرتفاع معدل الأيض. وكذلك تمدد الأوعية الدموية التي تزود القلب والدماغ بالدم.

أنواع الهرمونات ووظائفها في الجسم

الميلاتونين (melatonin): يتم إنتاج هذا الهرمون في الغدة النخامية. ويتحكم في دورات النوم واليقظة.
هرمون النمو (Growth Hormone): يُعرف هرمون النمو بهرمون السوماتوتروبين (somatotropin) ويتم إنتاجه في الغدة النخامية. ويعمل علي تخفيز النمو، وايضا تجدد الخلايا وتكاثرها، ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
الأوكسيتوسين (بالإنجليزية: oxytocin): يُنتج هذا الهرمون في الغُدة النخامية ويساعد في عملية إنتاج الحليب، والولادة، والارتباط بين الأم و الطفل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى