تليجرام تريند الخليج
صحة

هل الرمان يزيد الوزن، أم يؤدي إلى نقصانه؟، ونصائح مهمة حول تناوله

 

لمعرفة هل الرمان يزيد الوزن، أم يؤدي إلى نقصانه تابعوا معنا هذا المقال،حيث يعتقد البعض أن الفواكه التي تحتوي على كمية من السكريات تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، لكن ماذا عن الرمان، فهل الرمان يزيد الوزن، سوف نوضح ذلك خلال هذا المقال.

هل الرمان يزيد الوزن، أم يؤدي إلى نقصانه

هل الرمان يزيد الوزن

يتساءل الكثير من الناس حول الرمان هل يزيد الوزن، فإن الإجابة هي لا، بل على العكس تمامًا فإن الرمان يساعد على نقصان الوزن وخصوصًا عند استبدال المأكولات والمشروبات الغير صحية بعصير الرمان.

حيث يساعد الرمان في نقصان الوزن ويحارب السمنة الزائدة، فهو يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والمواد متعددة الفينولات والتي تساعد على إنقاص الوزن.

كيف يساعد الرمان في إنقاص الوزن؟

فيما يأتي أهم الخصائص المتعلقة بالرمان والتي تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير:

  1. تقليل الدهون ومنع مقاومة الإنسولين

حيث يحتوي الرمان على حمض الإيلاجيك، وهو يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم وزيادة استجابة الجسم للإنسولين.

فعادة ما ترتبط مقاومة الجسم للإنسولين بزيادة الوزن، حيث يحتوي الرمان على مادة الأنثوسيانين ، والتي تساعد بدورها في منع مقاومة الجسم للإنسولين.

كما يحتوي الرمان على بعض المواد التي تساعد على محاربة السمنة وزيادة الوزن.

  1. التحكم بالشهية

يعد الرمان من المصادر الغنية بالألياف والتي تمنح الجسم الشعور بالشبع وتمنع الإنسان من تناول الطعام وخصوصًا غير الصحي بشكل مفرط، ممّا يساعد على خسارة الوزن. حيث يتم امتصاص الألياف داخل الجسم بشكل بطيء، ذلك الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

  1. الرمان قليل بالسعرات الحرارية

يحتوي 100 غرام من الرمان على عدد 83 سعرة حرارية، كما أنه لا يحتوي على أية دهون أو كوليسترول.

فيساعد الرمان على منح الإنسان الشعور بالشبع على الرغم من احتواءه على عدد قليل من السعرات الحرارية وخصوصًا عند مقارنته بتناول الهامبرغر، أو البيتزا والتي تحتوي على سعرات حرارية مضاعفة.

  1. احتواء الرمان على العناصر الغذائية

يحتوي الرمان على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، مثل: البروتينات، والألياف، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين ب12، والفولات، كما تحتوي حبة واحدة من الرمان على 5 غرامات من البروتين.

تساعد العناصر الغذائية الموجودة داخل الرمان على محاربة السمنة وتقليل الوزن للإنسان.

  1. محاربة عوامل الأكسدة

إن تناول الأطعمة الغير صحية بشكل مفرط والتي تسبب السمنة يؤدي إلى زيادة عوامل الأكسدة داخل الجسم، حيث أن الرمان يحتوي على العديد من المواد ذات الخصائص المضادة للأكسدة والتي تساعد في التقليل من مستوى السكر في الجسم، والكوليسترول، والدهنيات.

كما تساعد أيضاً على خسارة الوزن وزيادة معدل الأيض داخل الجسم.

نصائح مهمة حول تناول الرمان

بعد توضيح خصائص الرمان التي تساعد في إنقاص الوزن، فيما يأتي بعض النصائح المهمة حول تناول الرمان:

  • يمكن أن يتم إضافة الرمان إلى العديد من المكونات الغذائية لتحضير الأطباق الصحية المختلفة، وفيما يأتي بعض المكونات التي يمكن إضافة الرمان إليها للحصول على مزيج صحي ولذيذ المذاق:
    • اللبن أو اللبن اليوناني.
    • الشوفان.
    • حبوب الكينوا.
    • صلصة التوت البري.
    • الجزر المحمص.
    • الدجاج المشوي.
  • يمكنكم صنع عصير الرمان الطازج واستبدال جميع المشروبات الغازية المليئة بالسكريات. حيث يجب الحرص على تناول أنواع عصير الرمان الطازجة فقط.
  • يمكن أن يتفاعل الرمان مع بعض الأدوية مثله كمثل فاكهة الجريب فروت تمامًا. لذا يُنصح باستشارة الطبيب في حال تناوله مع الأدوية المختلفة. حيث يؤدي تفاعله مع الأدوية إلى زيادة الأعراض الجانبية لهذه الأدوية أحيانًا، لذلك فإن استشارة الطبيب تُعد أمرًا ضروريًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعدما أجبنا على السؤال، هل الرمان يزيد الوزن، أم يؤدي إلى نقصانه. كما ذكرنا لكم بعض النصائح المهمة حول تناول الرمان.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى