تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد المساج للجسم وأضرار المساج ( التدليك ) على الجسم

هناك العديد من فوائد المساج للجسم كما أن هناك بعض أضرار المساج على الجسم..

يعتبر التدليك من أقدم أشكال العلاج البشري ، والذي يتضمن تدليك الأنسجة الرخوة في الجسم.

أنواع المساج المختلفة

التدليك مصطلح شامل لممارسة الضغط والفرك وعلاج الجلد والعضلات والأوتار والأربطة. تتراوح أنواع التدليك من اللمس الخفيف إلى الضغط العميق ، وهناك العديد من أنواع التدليك المختلفة ، وتشمل هذه الأنواع الشائعة:

  1. المساج السويدي: هذا شكل لطيف من التدليك باستخدام الضغط لفترة طويلة ، والفرك ، والحركات الدائرية العميقة ، والاهتزازات ، والتنصت. يمكن أن يساعدك هذا النوع من التدليك على الاسترخاء وتجديد شبابك.
  2. المساج العميق: تستخدم طريقة التدليك هذه تدليكًا أبطأ وأقوى لاستهداف العضلات العميقة والأنسجة الضامة. غالبًا ما يستخدم للمساعدة في تلف العضلات بسبب الإصابة.
  3. المساج الرياضي: يشبه هذا التدليك التدليك السويدي ، ولكنه مصمم لمساعدة الرياضيين على منع الإصابات أو علاجها في حالة حدوثها.
  4. مساج نقاط التوتر: يركز هذا التدليك على مناطق ألياف العضلات المشدودة التي يمكن أن تتطور في العضلات بعد الإصابة أو الإرهاق.

فوائد المساج للجسم

نذكر مجموعة فوائد التدليك التالية:

  • تخفيف آلام العضلات: يعتبر التدليك من أفضل العلاجات لآلام العضلات ، وخاصة للرياضيين ، حيث يمكن أن يخفف آلام الجسم المزمنة المزمنة.
  • يقلل من التوتر والقلق: يمكن أن يساعد التدليك في تخفيف التوتر والقلق الذي يشعر به الشخص بسبب ضغوط الحياة ، حيث أثبتت الأبحاث أن التدليك يساعد على استرخاء العقل والجسم.
  • يدعم جهاز المناعة: التدليك يمكن أن يعزز وظيفة المناعة في الجسم لأنه يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية – نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من الأمراض – وتشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن التدليك يمكن أن يقلل من علامات المرض الجسدي مثل الالتهابات والكورتيزول.
  • يزيد المرونة في الجسم: يقطع التدليك شوطا طويلا في زيادة مرونة الجسم عن طريق تدليك الأنسجة الرخوة في الجسم.
  • تحسين الدورة الدموية ، وانخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم.

أضرار المساج ( التدليك ) على الجسم

تدليك إصابات الجسم هو أحد العلاجات المستخدمة منذ القدم وقد أظهر هذا العلاج كفاءة عالية في القضاء على العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة ، ولكن من المهم التركيز علي الحصول عليه بجودة مرتفعة وعن علم: لذلك يجب الانتباه إلى اللجوء إلى محترف عند إجراء المساج لتحقيق النتيجة المرجوة ، والتدليك بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب الكثير من الضرر للإنسان ، ومن بين هذه الأضرار نذكر ما يلي:

  • التعرض للكسر عند التدليك العنيف
  • حدوث جلطة دموية بسبب وجود تجمع متجلط بالأساس يقوم التدليك بتحريكه داخل الدورة الدموية
  • إذا كان هناك تلف في الأعصاب فقد يزداد

ملحوظة: من المهم ملاحظة أن إصابات التدليك نادرة الحدوث وعادة ما تحدث فقط عند كبار السن.

موانع استخدام العلاج بالتدليك

لا ينصح بالعلاج بالتدليك في حالات طبية معينة ، أو هناك إصابة في العمود الفقري ، أو هناك شكل من أشكال الالتهاب الداخلي أو الخارجي ، فهو ليس جيدًا للأشخاص المصابين بالسرطان ، والتدليك مضر للأشخاص الذين يعانون من تمزقات في العضلات أو ارتفاع درجة حرارة الجسم

ينصح بتجنب التدليك للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الجلطات الدموية ، ولا ينصح بالتدليك في حالات الصرع والربو القصبي ، ولا ينصح به لصعوبات التنفس أو القلب والدماغ والرئة والمثانة تدليك للأشخاص الذين يعانون من النزيف.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى