تليجرام تريند الخليج
منوعات

من هو القائد السعودي في معركة الرس بالقصيم؟

من هو القائد السعودي في معركة الرس بالقصيم؟  تحقيق تاريخي مهم يسعى إليه كثير من المواطنين. بعد تأسيس الدولة أصبحت مدينة الرس هدفاً للغزاة القبليين العرب حيث توسطت بين مدن وأوطان القصيم الواقعة استراتيجياً بين هذه المدن بهوائها الجيد ومياهها الفاتنة ومناخها المعتدل. ، ووفرة الأراضي الزراعية المحيطة ، والمساحات الشاسعة. ثروات زراعية وفيرة قرب وادي الرامة.

نبذة عن مدينة الرس

وهي المدينة الرئيسية إلى الغرب من القصيم، بجوار وادي الرمة ، وهي إحدى مدن نجد الشهيرة ومن أقدم المواقع التي ورد ذكرها في كتب الدولة القديمة. وهي تختلف عن المدن الأخرى بسبب موقعها الجغرافي المهم وهوائها النقي ومياهها العذبة ، فهي من أقدم المدن في منطقة القصيم وتعتبر حاليًا رائدة في مجال التجارة في منطقة القصيم نظرًا لتنوعها في الأسواق والمراكز التجارية الهامة. و وجود العديد من الدوائر والمعاهد والأكاديميات الحكومية التي تلعب دوراً في تنشيط الحركة التجارية.

من هو القائد السعودي في معركة الرس بالقصيم؟

تولى منصور بن عساف بن ناصر بن محمد بن علي إمارة الرس واستمر في إمارة الرس لمدة عام، و في هذه الفترة اندلعت الحرب الشهيرة عام 1232 هـ بين أهالي الرس وإبراهيم باشا اللذين كانا أثناء تواجده في المدينة ينوي الاستيلاء على الدرعية حسب كل البلاد التي مر بها. وباستثناء الرس التي أظهرت صمودها في حضوره وشجاعتها الكبيرة رغم أنه قام بقطع نخيلها ومحاصرتها لشهور ، ويذكر أن الرس كانت محاطة بسور الرس قوي منيع .

وبما أن معسكره الأساسي كان مجاورًا للمدينة من الجنوب ، فقد قام بحفر لغما يبلغ وزنه حوالي كيلوغرامين ، بدأ من حيث كان معسكره ، وانتهى عند المقصورة الجنوبية للرس ، وملأخ مستخدما كمية من الملح البارودي بغرض هو تفجير الجدران.

أخذوا قطة بفتيل في ذيلها وأضرموا فيها النار ، ثم دخلوا القطة بحدبة وساروا باتجاه بئرها ، مما أدى إلى اشتعال البارود وقتل عدد كبير من جنود إبراهيم باشا ومحو العديد من الجنود. يقدر عدد قتله في هذه الحرب بحوالي 1500.

آثار مدينة الرس

تشتهر منطقة الرس بموقعها المهم وهوائها النقي ومياهها العذبة. كما ذكرنا فهي من أقدم المدن في منطقة القصيم وفيها العديد من الآثار الأثرية على النحو التالي:

  1. مرقب شنانة.
  2. نفق ابراهيم باشا.
  3. مملكة كندة في بطن عاقل.
  4. الجريف.
  5. مقبرة شهداء.
  6. أطلال شنانة.
  7. ما تبقى من مقصورة السور.
  8. قصر عذلة.

الآن أنت تعرف من هو القائد السعودي في معركة الرس بالقصيم؟ إنه منصور بن عساف بن ناصر بن محمد بن علي. ولقد استطاع أن يدافع ببسالة منقطعة النظير عن المدينة التي كانت مطمعا من قبل الغزاة بسبب موقعها الاستراتيجي ووفرة أراضيها الزراعية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى