تليجرام تريند الخليج
منوعات

ماسك يعلق على وقف الإنترنت لأوكرانيا: نفذنا ما طلبوه!

يبدو أنها “اشتعلت” بين أوكرانيا والملياردير الأميركي إيلون ماسك.

فبعد أن كشف الصحافي الأميركي جايسون جاي سمارت في تغريدة على حسابه في تويتر اليوم الجمعة أن “شركة SpaceX المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك أبلغت البنتاغون أنه لم يعد بإمكانها الاستمرار في تمويل خدمة Starlink في أوكرانيا… هذا يأتي بعد أيام فقط من قول السفير الأوكراني (في ألمانيا) أندريه ميلنيك لماسك بأن يتركنا وشأننا”، رد ماسك قائلاً: “نحن نتبع توصيته فقط”.

لا تمويل

يذكر أن شركة SpaceX كانت أبلغت البنتاغون أنه لم يعد بإمكانها الاستمرار في تمويل خدمة Starlink في أوكرانيا، وفق ما أفادت قناة “سي إن إن” الأميركية أمس الخميس نقلاً عن وثائق حصلت عليها.

وأرسلت الشركة الشهر الماضي خطاباً إلى البنتاغون بهذا الخصوص وطلبت أن تتولى وزارة الدفاع الأميركية تمويل استخدام الحكومة الأوكرانية والعسكريين لمحطات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink.

يأتي ذلك فيما تعتمد حكومة كييف والقوات الأوكرانية على Starlink التابعة SpaceX في شبكة للاتصالات. وتبلغ كلفة مطالبات SpaceX أكثر من 120 مليون دولار لبقية العام، وقد تكلف ما يقرب من 400 مليون دولار للأشهر الـ12 المقبلة.

نحو 80 مليون دولار

وحتى الآن تم التبرع بحوالي 20 ألف وحدة من وحدات Starlink الفضائية لأوكرانيا، حيث كشف ماسك الجمعة الفائت على تويتر أن “العملية كلفت SpaceX نحو 80 مليون دولار وستتجاوز 100 مليون دولار بحلول نهاية العام”.

وبحسب الوثائق التي نشرتها “سي إن إن”، فقد كتب مدير المبيعات الحكومية في SpaceX رسالة إلى البنتاغون في سبتمبر الفائت قال فيها: “لسنا في وضع يسمح لنا بالتبرع بالمزيد من المحطات إلى أوكرانيا، أو تمويل المحطات الحالية لفترة غير محددة الوقت”.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى