تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد تناول نباب الهليون عديدة .. الحماية من هشاشة العظام والاكتئاب

فوائد تناول نباب الهليون عديدة حيث يعتبر الهليون، نوع مشهور ومعروف من الخضار في العديد من دول العالم، كما يتميز بكثرة بفوائده الصحية،

فوائد تناول نباب الهليون عديدة .. فوائد الهليون للصحة

تتمثل أهم فوائد تناول نبات الهليون فى الأتى

1. يقلل الإصابة بالعيوب الخلقية للمواليد

نبات الهليون يعتبر أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك حيث يُوصى جميع النساء الحوامل بتناول مكملات حمض الفوليك، لأنه يقوم بحماية الأم والجنين من حدوث إجهاض وولادة طفل سليم أو حدوث إصابة للجنين بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي .

2. الحماية من الاكتئاب

 يحتوي الهليون على نسبة عالية من حمض الفوليك الذى له دور قوى في منع الإصابة بالاكتئاب، حيث يقوم حمض الفوليك بمنع الجسم من إنتاج هرمون الهوموسيستئين بإفراط الذى يؤثر على المزاج بشكل سلبى ، وهو حمض أميني قد يتسبب فى منع وصول الدم والعناصر غذائية هامة إلى الدماغ.

3. نبات الهليون مفيد لصحة القلب

عند ارتفاع مستوى هرمون الهوموسيستئين عند الأفراد يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية حيث يُنصح لتناول الهليون لمنع الجسم من إنتاج كميات كبيرة من هذا الهرمون، لتمتع بصحة القلب .

4. الحماية من هشاشة العظام

عند تناول كميات قليلة من فيتامين ك تزداد فرص تعرض العظام لكسور، حيث يحتوى كوب واحد من الهليون على توفير نسبة 70% من النسبة الموصى بها من هذا الفيتامين لتقوية صحة العظام والمفاصل، كما يساهم فيتامين ك بدور مهم في صحة العظام وذلك عن طريق:

  • يجعل الجسم قادر على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.
  • كما يعمل على التقليل نسبة ما يتم إخراجه عبر البول من عنصر الكالسيوم.

5. يقلل من فرص الإصابة بالسرطان

نظرًا لان نبات الهليون يحتوى على نسبة كبيرة من حمض الفوليك التى تقوم بدور كبير في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، و سرطان القولون وسرطان المعدة و سرطان البنكرياس.

6. فوائد الهليون لصحة الجهاز الهضمى

يحتوى الهليون على مستويات عالية من الألياف والماء ، حيث أن الماء والألياف ضروريان لصحة الجهاز الهضمي وتقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون، كما تعمل الألياف على المساعدة فى عملية التخلص اليومية من الفضلات والسموم الموجودة فى الجسم ،كما تعتبر الألياف مفيد لجهاز المناعة والحماية من العدوى والالتهابات.

إن تناول الكثير من الألياف يحمى من الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وبعض المشاكل الهضمية

أهم الوصفات بسيطة لتناول الهليون .. للحماية من هشاشة العظام والاكتئاب

يتميز نبات الهليون بإمداد الجسم عن بالعديد من الفوائد الصحية،بجانب إلى أنه منخفض السعرات الحرارية،حيث يتميز الهليون بمذاق رائع، يمكن للفرد الاستفادة من تناوله سواء كان نيئًا أو مطهوًا، وتتمثل هذه إرشادات ونصائح بسيطة لتناول الهليون:

  • يمكن وضع القليل من الهليون الأخضر المقطع إلى طبق البيض المخفوق أو إلى عجة البيض.
  • تستطيع  بطبخ الهليون على البخار ومن ثم القيان بتتبيله باستخدام الملح والفلفل وزيت الزيتون.
  • يمكن إضافة كمية من الهليون الأخضر الطازج والمقطع إلى طبق السلطة.
  • كما تستطيع وضع عيدان الهليون على صينية فرن تحتوى على ورق الفويل ، حيث تقوم برش القليل من الملح وزيت الزيتون ثم لفها بالكامل بالقصدير، والقيام بأدخلها لتشوى في الفرن لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة.

ومن الجدير بالذكر أن يستطيع الفرد المحافظة على نبات الهليون طازج وعلى مدار مدة أطول، حيث يُنصح بلف نهاية أطراف عيدان الهليون بمنشفة رطبة ومن ثم القيام بتخزينها في كيس بلاستيكي لوضعها في الثلاجة.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى