تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم استمرت الدولة السعودية الثانية؟ وما أسباب زوال الدولة السعودية الثانية؟

يتضمن هذا المقال إجابة سؤال كم استمرت الدولة السعودية الثانية؟ وما أسباب زوال الدولة السعودية الثانية؟

لقد مرت المملكة العربية السعودية بمراحل عديدة في تاريخها ، فحاولت الأسرة السعودية أكثر من مرة أن تؤسس دولتها الخاصة ، وانتهت بالزوال حتى استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن السعودي أن يؤسس قيام المملكة في حاضرها بشكل أدى إلى ترسيخ حكم الأسرة السعودية ، سيقدم محتوى هذا المقال أهم المعلومات عن المملكة العربية السعودية الثانية وتاريخها.

كم استمرت الدولة السعودية الثانية؟

استمرت المملكة العربية السعودية لمدة سبعة وستين عاماً ، ابتداءً من عام 1824 م وانتهت عام 1891 م. استطاع الأمير تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود ترسيخ حكمه في الرياض ، لكن الحروب والفتن الداخلية أضعفت البلاد ، خاصة بعد نشوب خلاف بين أولاد مع الإمام فيصل بن تركي آل سعود، نجل تركي بن ​​عبد الله آل سعود ، ونتج عن ذلك أن الدولة السعودية الثانية سقطت في يد أمير حائل من آل الرشيد.

ما أسباب زوالها؟

لعبت عدة عوامل دورًا في إضعاف الدولة السعودية وأدت إلى زوالها عام 1891 ، أبرزها:

خلاف على الحكم بين أبناء الإمام فيصل بن تركي آل سعود.

مداهمات وحروب من قبل العائلة المالكة السعودية ضد قبائل نجد.

اندلعت الحرب الأهلية بسبب رفض سعود بن فيصل تسليم الحكم لأخيه عبد الله بن فيصل.

مؤسس الدولة العربية السعودية الثانية؟

الأمير تركي بن ​​عبد الله آل سعود هو مؤسس الدولة السعودية الثانية ، والسادس من حيث الحكم من عائلة آل سعود الحاكمة للمملكة العربية السعودية الحالية ، من مواليد 1755 في الدرعية و توفي في 10 من مايو 1834 في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الثانية حيث كان قد بلغ الثامنة والسبعين من عمره.

وينتهي المقال هنا بعد أن نكون قد أوضحنا إجابة سؤاليكم استمرت الدولة السعودية الثانية؟ وما أسباب زوال الدولة السعودية الثانية؟،كما نكون قد وضحنا أيضا أهم المعلومات عن الملك المؤسس وأسباب ضعف البلاد وانهيارها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى