تليجرام تريند الخليج
صحة

طرق الوقاية من الإنفلونزا.. كيف نحمي أطفالنا من دور البرد

مما لا شك فيه أن الانفلونزا وأمراض الشتاء المختلفة تترصد بنا خلال الأشهر الباردة من العام. وعن طريق بعض العادات البسيطة يمكن أن نساعد اجسامنا على الوقاية من الانفلونزا.

طرق الوقاية من الإنفلونزا

توجد طرق متعددة يمكن إتباعها من أجل الوقاية من الانفلونزا، ومن أفضل هذة الطرق ما يلي:

1. التركيز على فيتامين د

من الجدير بالذكر أن الكبار الذين توجد في أجسامهم مستويات مرتفعة من فيتامين د، قد يكونون معرضين بأقل من 50% تقريبا للملوثات في الجهاز التنفسي بالمقارنة مع الذين لديهم مستويات منخفضة من هذا الفيتامين. حيث أن فيتامين د يساعد بشكل ملحوظ في تقوية خلايا المناعة التي تبطن الرئتين.

2. استخدام مواد التبييض من أجل الوقاية من الانفلونزا

إن البكتيريا المنتشرة في المنازل و التي يمكن أن تؤدي للتلوث والأمراض مقاومة عمليا لكل مواد التنظيف الموجودة تقريبا باستثناء مواد التبييض. كما أن العلماء في مجال محاربة الأمراض يوصون بالحرص على إستخدام مواد التبييض لتنظيف الحمامات، وكذلك المراحيض وغيرها من الأماكن التي تعتبر بؤر للتلوث، مثل: مقابض الأبواب، وايضا الأرضيات، بالاضافة الي مفاتيح الكهرباء، وغيرها.

طرق الوقاية من الإنفلونزا

3. النوم جيدا

يجب الحرص علي النوم وخاصة النوم ثماني ساعات كل ليلة. وذلك لأنه النوم في الليل يقوي جهاز المناعة. كما يقلل النوم ايضا من فرص الإصابة بالأمراض. وقد وجد أن الأشخاص الذين يميلون إلى النوم لساعات قليلة يمكن أن يصابوا بأمراض فصل الشتاء المختلفة (نزلة البرد، أو الانفلونزا) تقريبا ثلاث مرات أكثر من أولئك الذين يحرصون على النوم الكامل الذي لا يقل عن سبع ساعات.

4. التقليل من التواصل مع الأشخاص المصابين بالانفلونزا

ان السعال يعتبر من الأعراض الأكثر وضوحا لأمراض الشتاء. كما أن الأمراض الفيروسية عادة ما تنتقل بالاتصال عبر الهواء وايضا اللعاب. لذلك فإن إمكانية حدوث العدوى تكون مرتفعة جدا في الأماكن المغلقة. و عادة ما يُنصح بعدم الالتقاء مع المعارف، وكذلك الزملاء في العمل، وأيضا أفراد الأسرة الذين يعانون من نزلات البرد، والسعال، وما إلى ذلك.

طرق الوقاية من الإنفلونزا

5. غسل اليدين قبل تناول الوجبة

يجب ان نحرص على غسل اليدين قبل تناول الطعام. إذ يعتبر الحل الأفضل في مثل هذه الحالات هو استخدام محلول الكحول لتعقيم الايدي. والذي يمكن أن يقضي على حوالي 95% من الملوثات المحتملة. وبعد غسل اليدين يجب التأكد من أن المنشفة التي يتم استخدامها من أجل التجفيف نظيفة.

6. انتقال الإنفلونزا في الرحلات الجوية

إنه عند السفر بالطائرة يكون الاشخاص موجودين في مكان مغلق مع العديد من الأشخاص الآخرين. وضمن نظام التهوية في الطائرة يجري تدوير لكمية الهواء الموجودة في الطائرة وتحريكها من مكان لآخر، لذلك حتى لو عطس شخص مريض بانفلونزا في طرف واحد من الطائرة، فإن الفيروسات يمكن أن تصل إلى الشخص الموجود في الجانب الآخر من الطائرة.

كما أن هناك عامل آخر قد يؤثر على إنتقال الانفلونزا في الرحلات الجوية، وهو إنخفاض مستوى الرطوبة في الطائرة، حيث قد يزيد من فرص بقاء البكتيريا والفيروسات المختلفة على قيد الحياة، وليس هناك طريقة مثبتة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض فصل الشتاء المختلفة في الطائرة، لكن يمكن استخدام المناديل الرطبة للترطيب الخفيف للشفتين والأنف. وهذا  قد يساعد على التنفس بشكل مريح والحد من احتقان الأنف.

7. الوقاية من الانفلونزا عبر التطعيم

إن تطعيم الانفلونزا لا يضمن الوقاية التامة من الاصابة بها في فصل الشتاء، لكنه يحد من فرص الإصابة بها بشكل كبير.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى