تليجرام تريند الخليج
سياسة

تجليات أكتوبر على السعودية.. اقتصادية ورياضية واستثمارية في 15 يومًا

وبمجرد حلول شهر أكتوبر، شهدت المملكة إنجازات نوعية متتالية، تركزت في النصف الأول حتى الآن، تنوعت بين اقتصادية ورياضية واستثمارية، وفي مجملها تشير إلى استعادة كاملة للأنشطة، وبدء النشاط الوطني. تعافي الاقتصاد بعد فترة من الركود والإغلاق طالت معظم المجالات الاقتصادية بسبب وباء كورونا. وانعكاساته المستمرة. إنجازات أكتوبر التي تحققت حتى الآن تشير إلى إمكانية تحقيق المزيد منها خلال الفترة المقبلة، مما يساعد المملكة على حرصها على تنفيذ برامج رؤية 2030 كاملة وفق جدولها الزمني المسبق دون أي تأخير.

أسعار النفط

أعلنت إنجازات أكتوبر عن نفسها في الأيام الأولى من الشهر، وكانت البداية ارتفاعًا متتاليًا في أسعار النفط كان آخرها الارتفاع الذي شهده يوم الجمعة. اتجهت الأسعار إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بأكثر من 2٪ وسط دلائل متزايدة على شح المعروض خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع تزايد التوقعات بالتحول إلى المنتجات البترولية في ظل الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي والفحم. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت اليوم 28 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 84.28 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 82 سنتا في الجلسة السابقة. لتميل إلى الارتفاع 2.3٪ خلال الأسبوع. كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي 30 سنتًا أو 0.4٪. إلى 81.61 دولاراً للبرميل بعد أن ارتفع 87 سنتاً يوم الخميس. أن تكون على وشك تحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 3٪. شهدت أسعار النفط تقلبات حادة خلال العامين الماضيين، متأثرة بعدة عوامل أبرزها تداعيات الأزمة المستجدة لوباء فيروس كورونا الذي بدأ بالظهور والانخفاض الحاد في الطلب، بالإضافة إلى حرب أسعار بين اثنين من أكبر منتجي النفط، المملكة العربية السعودية وروسيا. وساهمت هذه العوامل في انخفاض حاد في أسعار النفط، وبلغ سعر برميل النفط نحو 22.74 دولارًا لخام برنت نهاية مارس 2020، بانخفاض 65.5٪، أو الثلثين، مقارنة بنهاية عام 2019.

سعودي المغنيب

وفي الرياضة، نجح المنتخب السعودي لكرة القدم، خلال نفس الشهر (أكتوبر)، في تصدر جدول المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 التي تقام في قطر. وسجل الأخضر فوزاً مثيراً على ضيفه الصيني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فيما خسر المنتخب الأسترالي أمام مضيفه اليابان بهدفين مقابل هدف واحد. هذا ضمن للمنتخب السعودي الصدارة بالنتيجة الكاملة برصيد 12 نقطة. ويحتل المنتخب الأسترالي المركز الثاني برصيد 9 نقاط، وتأتي عمان في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، وفارق الأهداف عن اليابان، وتأتي الصين في المركز الخامس برصيد 3 نقاط، وتأتي فيتنام في ذيل الترتيب بدون نقاط.

صفقة نيوكاسل

وفي السابع من الشهر نفسه، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن مجموعة استثمارية تحت قيادته استحوذت على نادي نيوكاسل بنسبة 100٪. وجاء على حساب صندوق الاستثمارات العامة على “تويتر”: استكملت مجموعة استثمارية بقيادة صندوق الاستثمارات العامة الاستحواذ على النادي الإنجليزي القديم. نيوكاسل هو أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية. يأتي هذا الاستحواذ في إطار برنامج الصندوق السعودي لتنويع الاستثمار وتوسيع محفظته الاستثمارية لتحقيق مكاسب طويلة الأجل. وهي تبحث عن فرص استثمارية استراتيجية جذابة محلياً ودولياً من أجل تحقيق العوائد والمساهمة في عملية التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل للمملكة. يحرص الصندوق السعودي على الاستثمار في عدة مجالات، وتفتح استثماراته في نيوكاسل الطريق أمام العديد من الاستثمارات في قطاع الرياضة العالمية، والتي أثبتت أنها من الأنشطة الاستثمارية الجادة ذات العوائد الكبيرة.

استراتيجية الاستثمار

بعد حوالي 4 أيام من الاستحواذ على نادي نيوكاسل، فاجأ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الجميع في الداخل والخارج بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، والتي تعد من الاحتمالات الرئيسية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وتمثل هذه الاستراتيجية أحد الاحتمالات الرئيسية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتي حددها ولي العهد عند إطلاق الرؤية بقوله: “بلادنا لديها إمكانات استثمارية ضخمة، وسنسعى لأن نكون محركًا لنا. الاقتصاد ومورد إضافي لبلدنا “. تسعى المملكة لاستغلال ما وهبها الله من قوة من موقع استراتيجي متميز وقوة استثمارية رائدة وعمق عربي وإسلامي. تساهم استراتيجية الاستثمار الوطنية في نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره. الأمر الذي سيحقق العديد من أهداف رؤية المملكة 2030، بما في ذلك رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65٪، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر. ستصل مساهماتها إلى 5.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وترتفع نسبة الصادرات غير النفطية من 6٪ إلى 50٪ من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتخفض معدل البطالة إلى 7٪، وترتقي بالمملكة إلى إحدى العشرة الأوائل. مناصب في مؤشر التنافسية العالمية بحلول عام 2030.

كورونا يقيس التخفيف

وفي الأيام الأخيرة من نفس النصف من الشهر، اليوم الجمعة، خطت المملكة خطوة نحو التعافي الاجتماعي يمهد الطريق لإنهاء وباء كورونا، بإعلان الموافقة على تخفيف الاحتياطات الصحية ابتداء من اليوم التالي للغد. (يوم الأحد). وصرحت وزارة الداخلية: “نظرا للتقدم الحاصل في تحصين المجتمع، وتناقص عدد الحالات، صدرت موافقة سخية لتخفيف الاحتياطات الصحية ابتداء من الأحد المقبل، بدءا من عدم الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة”. باستثناء الأماكن المستبعدة، مع الاستمرار في الالتزام بارتدائه في الأماكن لتخفيف الإجراءات الاحترازية لمن تلقوا جرعتين من لقاح كورونا، والسماح باستخدام السعة الكاملة في المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع إلزام العمال والزوار بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في أروقة المسجدين، واستخدام تطبيق “عمرة أو تعهد بنا” لأخذ مواقيت الصلاة وزيارة روضة الأطفال المشرفة لضبط الأعداد الموجودة في نفس الوقت “.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى