تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب مرض تقوس الأصابع، وأهم الأعراض، وطرق العلاج

 

أسباب مرض تقوس الأصابع، حيث يعتبر تقوس الأصابع من الحالات المرضية التي يعاني منها البعض لأسباب خلقية، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم باطلاعكم على أهم المعلومات التي تتعلق بهذه الحالة الصحية بالتفصيل:

أسباب مرض تقوس الأصابع

ويعني مرض تقوس الأصابع أنه من الممكن أن يكون الطفل لديه إصبع ينحني إلى جانب واحد، ويؤثر في أغلب الحالات على الإصبع الصغير المعروف بالخنصر، ويمكن أيضًا أن يؤثر في بعض الحالات على الأصابع الأخرى.

مرض تقوس الأصابع

هو مصطلح طبي يدل على الإصبع المنحني بصورة غير طبيعية، حيث ينحني الإصبع المصاب بشكل غير طبيعي إلى الجانب، وقد يتداخل أيضاً مع الأصابع الأخرى، ومن الممكن أن تصيب هذه الحالة واحدًا من كل أربعة أطفال يولدون بمتلازمة داون.ويختلف علاج مرض تقوس الأصابع بحسب شدته.

أعراض تقوس الأصابع

تظهر أعراض هذه الحالة في إصبع اليد، ويمكن أن تكون هذه الأعراض موجودة عند الولادة أيّ خلقي حتى إذا كانت غير ملحوظة حتى وقت الطفولة المبكرة وعندما تنمو العظام تبدأ بالنضج والتطور، كما يمكن أن تؤثر أيضًا على أصابع القدم، ومن أهم أعراض مرض تقوس الأصابع ما يلي:

  • الأصابع منحنية مثل الخطاف أو على شكل الحرف C، أيّ تكون بزاوية أكبر من 10 درجات.
  • أن ينحني الإصبع باتجاه الأصابع الأخرى، وغالبًا ما يشير الخنصر إلى إصبع البنصر.
  • أن ينحني الإصبع بين مفاصلي الإصبع.
  • قد يتداخل الإصبع مع أصابع أخرى باليد.
  • عدم الشعور بأي ألم أو تورم نتيجة ثني الإصبع.

أسباب تقوس الأصابع

يُعد السبب وراء مرض تقوس الأصابع خلقيًا، أيّ يولد الطفل بها، ولكن من الممكن أن يكون السبب وراء هذا الشكل الغير طبيعي لهذا الإصبع هو نمو عظم الإصبع بصور غير طبيعية، أيّ يكون بسبب مشكلة في لوحة النمو لأحد عظام الإصبع.

فالأسباب الأساسية لهذه الحالة غير واضحة حتى الآن، إلا أن هذه الحالة تتميز بأنها ترتبط ببعض الاضطرابات الصحية، على سبيل المثال لكل من:

  1. متلازمة داون.
  2. متلازمة كلاينفلر.
  3. متلازمة تيرنر.
  4. فقر الدمفانكوني.

والذي يجب معرفته فيما يخص هذا المرض أنه يُعد أكثر شيوعًا لدى الأولاد منه عند الفتيات.

تشخيص مرض تقوس الأصابع

يتمثل تشخيص حالة تقوس الأصابع في كل من الآتي:

  • الفحص البدني لأصابع الطفل ويده.
  • إجراء أشعة سينية  وذلك للتأكد من التشخيص، حيث تساعد هذه الصورة على رؤية عظام اليد بشكل أوضح.
  • خضوع الطفل لمجموعة من اختبارات الحركات وذلك لتحديد ما إذا كانت هذه الحالة تؤثر على الحركة والبراعة.

حيث يساهم التشخيص الجيد والمبكر بشكل واضح في تحديد أفضل مسار لعلاج الطفل المصاب بهذه الحالة الصحية.

علاج تقوس الأصابع

يعتمد علاج مرض تقوس الأصابع اعتمادًا كلياً على مدى انحناء إصبع الطفل، فغالبًا لا تُسبب هذه الحالة أيّ آلام أو مشاكل وظيفية، ففي حال كان الطفل يعاني من انحناء خفيف للإصبع فقد لا يحتاج إلى إجراء جراحة .أما إذا تداخلت هذه الحالة مع استخدام اليد أو الحركة، فقد يحتاج الطفل في ذلك الوقت لإجراء عملية جراحية، وهناك نوعان رئيسان لجراحة تقوس الأصابع هما:

  1. التحلل الفيزيائي

ويتم إجراؤه عند الأطفال صغار السن، وهم الذين يكون لديهم عظم على شكل مثلث. مما يتسبب في نمو أصابعهم بشكل أكثر انحناءً. وتتم في هذه الحالة إزالة لوحة النمو غير الطبيعية لكي ينمو الإصبع بصورةٍ طبيعية.

  1. قطع العظم

ويتم إجراؤه للأطفال الأصغر سنًا والذين يعانون من انحناء أكثر حدة. وكذلك للأطفال الأكبر سنًا، والمراهقون الذين يعانون من مشاكل في استخدام أيديهم بسبب تقوس العظام، وفي هذه العملية يتم قطع وتقويم العظام المنحنية.

حيث يتم تثبيته في مكانه من خلال استخدام دبابيس وجبيرة حتى يُشفى تماماً.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم لختام هذا المقال، بعد أن تعرفنا من خلاله على أبرز المعلومات حول مرض تقوس الأصابع، وأسبابه وطرق علاجه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى