تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى تأسست دولة الكويت ؟ و ما هي مراحل تأسيس الكويت ؟

في هذا المقال ستجد إجابة وافية على سؤال: متى تأسست دولة الكويت ؟ وأيضا تتعرف على مراحل تأسيس الكويت في نقاط محددة..

عندما تأسست الكويت ، كانت إحدى دول الخليج العربي وكانت هذه الدولة هي التي أتت بفكرة إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،

على الرغم من أن دولة الكويت لها تاريخ طويل وتتمتع به ، إلا أنها شهدت العديد من المراحل التاريخية حتى استطاعت الحصول على الاستقلال والتخلص من كل التبعية الأجنبية والمضايقات ،

وكان الشيخ مبارك الكبير هو المؤسس الحقيقي لدولة الكويت ، وفي عهده تم بناء أولى المدارس والمستشفيات الكويتية.

نبذة عن دولة الكويت

دولة الكويت هي إحدى دول الشرق الأوسط المطلة على الخليج العربي ، وتقع بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق ، وتبلغ مساحتها فقط 17،818 كيلومترًا مربعًا ومتوسط ​​ارتفاع 108 م 2. ومع ذلك ، هناك أيضًا بعض الجبال التي يصل ارتفاعها إلى 3600 م 2. وتجدر الإشارة إلى أن عدد سكان الكويت بلغ 4،284،664 عام 2020 ، وبكثافة سكانية 240 نسمة / كم 2.

متى تأسست دولة الكويت ؟

أنهى الشيخ عبدالله السالم الصباح اتفاقية الحماية البريطانية وحصل على استقلال الكويت يوم الإثنين يونيو 1381 هـ (الموافق 19 يونيو 1961 م تاريخ قيام دولة الكويت الحديثة) ،

تمكنت الكويت من الانضمام إلى جامعة الدول العربية بعد شهر تقريبا من الاستقلال ، ووافقت الجامعة على عضوية الكويت يوم الخميس 8 صفر 1381 هـ الموافق 20 يوليو 1961 م.

ما هي مراحل تأسيس الكويت ؟

مرت الكويت بمراحل تاريخية عديدة حتى نالت استقلالها عن بريطانيا عام 1961 م ثم عانت من الغزو العراقي في التسعينيات. فيما يلي بعض أهم المراحل التاريخية:

تاريخ دولة الكويت القديم

تم العثور على العديد من آثار حضارة دلمون القديمة في جزيرة فيلكا بالكويت ، وهذا يعني أن تاريخ الجزيرة المذكورة يعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد ، وهناك العديد من الآثار الأخرى التي تشير إلى أن بعض الحضارات القديمة استقرت في البلاد.

ولكن تاريخ دولة الكويت الحديث يبدأ بعملية انتقال العتوب إليها في العقد الثاني من القرن الثامن عشر ، ومنهم: آل الصباح الذي حكم عشيرة العتوب في هذه الفترة.

مراحل التحالف مع الدولة العثمانية

تمكنت الدولة العثمانية من السيطرة على معظم البلاد في المشرق العربي ، لكن دولة الكويت جاهدت لمقاومة كل محاولات الاحتواء من قبل الدولة العثمانية وضد كل محاولات فرض الهيمنة العثمانية على دولة الكويت.

مرحلة الحماية البريطانية

وقعت الكويت على معاهدة الحماية البريطانية عام 1899 م لتحقيق مصالحها الخاصة مع الحفاظ على الاستقلال ضد كل المحاولات العثمانية لاحتوائه ، مع الدفاع ضد مضايقات الحكومة الكويتية من قبل الدولة العثمانية في ذلك الوقت ، واستمرت المعاهدة حتى تحقيق الكويت الاستقلال بشكل كامل في الستينيات.

مرحلة استقلال دولة الكويت

حرص الشيخ عبد الله السالم الصباح على استقلال الكويت عن أي تبعيات خارجية وعمل على إلغاء معاهدة الحماية البريطانية التي أبرمها الأمير مبارك بن صباح الصباح عام 1899 م (مبارك الكبير) ، استطاع الشيخ عبد الله الحصول على استقلال دولة الكويت في عام 1961 م ، واستمر الشيخ عبد الله في تولي منصب أمير الكويت حتى وفاته عام 1965 م.

العراق يغزو الكويت

تخلصت الكويت من جميع التبعيات الأجنبية في عام 1961 م واستمرت في ذلك حتى اجتياح الجيش العراقي لأراضيها يوم الخميس 2 أغسطس 1990 م ، وتمكن الجيش العراقي من الوصول إلى العاصمة الكويتية في غضون ساعات وسيطر على المنطقة.

لم يستجب العراق لأي تحذيرات دولية أصدرها مجلس الأمن الدولي وتجاهل إدانة جامعة الدول العربية أثناء الاحتلال.

استقلال الكويت عن العراق

أعلن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنه سيسمح باستخدام القوة ضد القوات العراقية إذا لم تنسحب من دولة الكويت بحلول يوم الثلاثاء (الموافق 15 يناير 1991 م) ،

لكن الجيش العراقي تجاهل هذا القرار ، مما أدى إلى إنشاء الولايات المتحدة الأمريكية التحالف الدولي وشن هجمات على قوات العراق ، وهي العملية المعروفة باسم عملية درع الصحراء وعملية عاصفة الصحراء ، تلاها انسحاب القوات العراقية من الكويت بسبب هذه العمليات ؛ ثم الإعلان الرسمي عن التحرير من القوات العراقية في الثلاثاء 26 فبراير 1991 الكويت.

يتساءل الكثير من المواطنين الكويتيين متى تأسست دولة الكويت ؟ وأيضا يرديون التعرف على مراحل تأسيس الكويت في نقاط محددة..  ولقد أجبنا على السؤالين، آملين أن نكون قد وفقنا الله تبارك وتعالي لخدمتكم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى