تليجرام تريند الخليج
صحة

الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها: تعرف على أبرز المعلومات

 

الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا، حيث يمكن أن يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول أطعمة ملوثة بكل من البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات أو السموم، ويعرف ذلك باسم الأمراض المنقولة عن طريق الطعام والتي تسبب الكثير من الأعراض الخطيرة، مثل: تشنجات المعدة، والإسهال، والغثيان، والقيء، وما يعقبها من مضاعفات.

الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها

وقد تتسبب بعض الأطعمة في التسمم الغذائي أكثر من غيرها، وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من البكتيريا التي تتكاثر بها، وخصوصاً في حالة تخزينها أو تحضيرها أو طهيها بطريقة غير سليمة.

وفي ما يأتي مجموعة من الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها.

الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها

إليكم أبرزها في ما يأتي:

1-الدواجن النيئة

تعتبر الدواجن من ضمن الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها، إليكم التفاصيل في ما يأتي:

تحتوي الدواجن النيئة، مثل: الدجاج، والديك الرومي، والبط على نوعين من البكتيريا، وهما البكتيريا العطيفة (Campylobacter)، وبكتيريا السالمونيلا (Salmonella) والتي في الغالب ما توجد في الأحشاء والريش.

وغالباً تنتقل هذه البكتيريا إلى الدواجن خلال عملية الذبح، وقد تبقى على قيد الحياة حتى يتم طهيها.

لذلك يجب التأكد أولاً من طهي الدواجن جيداً للتقليل من مخاطر هذه البكتيريا، كما يجب أيضاً تنظيف جميع الأواني والأسطح المستخدمة في التقطيع أو الغسل وذلك حتى لا تنتقل إليها البكتيريا وتسبب تلوث مختلف أنحاء المطبخ.

2-الخضروات

بالرغم من الفوائد الكثيرة للخضروات، ولكنها قد تصبح مصدراً كبيراً للبكتيريا في حال عدم غسلها جيداً وتناولها وهي نيئة، حيث إنه

قد تتسبب الخضروات في الإصابة بالتسمم الغذائي، وخاصةً الخس، والسبانخ، والملفوف، والكرفس، والطماطم إذ أنها أكثر عرضة للتلوث بالبكتيريا الضارة، مثل: السالمونيلا، والليستيريا (Listeria)، والإشريكية القولونية  .(Escherichia coli)

3-الأسماك والمحار

تعتبر الأسماك والمحار ضمن أطعمة تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها وكذلك مصدر شائع للتسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا، حيث في حال عدم تخزين الأسماك بدرجة الحرارة الصحيحة، سوف تشكل خطورة على الصحة، وذلك لأنها تصبح بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا، كما تنطبق الحالات الآتية:

– احتواء الماء الدافئ الاستوائي على أحد أنواع السموم التي قد تسبب تلوث الأسماك.

– قد ينتج التسمم الغذائي عن المحار وبلح البحر، إذ تنتج الطحالب التي يستهلكها المحار الكثير من السموم، ومن ثم تتراكم في اللحم الخاص به، مسببه أضرار عديدة بالجسم.

– يجب أولاً القيام بتبريد المأكولات البحرية قبل الطهي لتفادي تلك المخاطر، والتأكد من طهيها جيداً قبل تناولها.

الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها

4-الأرز

قد يتلوث الأرز غير المطهي بكتيريا العصوية الشمعية (Bacillus cereus)، فهي عبارة عن بكتيريا تنتج السموم التي قد تؤدي إلى التسمم الغذائي، كما أنه:

– تعيش هذه البكتيريا في الظروف الجافة، وبالتالي قد تبقى على قيد الحياة عند تخزين الأرز في المطبخ. كما أنها قد تنمو في حالة طهي الأرز وتركه في درجة الحرارة العادية دون وضعه في الثلاجة.

– ينصح بتقديم الأرز بمجرد طبخه، وفي حال وجود كمية إضافية يجب الإسراع بوضعه في الثلاجة.

5-اللحوم الباردة

تعتبر اللحوم من ضمن القائمة أيضاً أكثر من غيرها، وإليكم التفاصيل في الآتي:

قد تزداد فرص إصابة اللحوم الباردة بالتلوث الناجم عن بعض أنواع البكتيريا، مثل: الليستيريا، والمكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus)، وبالتالي تكون مصدر للتسمم الغذائي.

قد تنتقل البكتيريا إلى اللحوم نتيجة سوء التنظيف أوالتخزين، وكذلك استخدام معدات غير نظيفة بشكل متكرر.

حيث تحتوي اللحوم بشكل عام على بكتيريا ضارة بالصحة. ولكن يتم القضاء عليها من خلال تخزينها بشكل صحيح وطهيها بشكل جيد، وكذلك يجب تناولها فوراً بعد طهيها، أو تخزينها في الثلاجة لحين الحاجه إليها.

6-منتجات الحليب غير المبستر

فعملية البسترة هي القيام بتسخين الحليب السائل جيداً حتى الغليان لقتل الكائنات الحية الدقيقة التي قد تضر بالصحة وتسبب التسمم.

وفي حال تناول منتجات الحليب دون بسترة، سوف تزداد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك لأنها تحتوي على أنواع عديدة من البكتيريا والفطريات، مثل: البروسيلا (Brucella)، والبكتيريا العطيفة، والكريبتوسبوريديوم (Cryptosporidium)، والإشريكية القولونية، والليستيريا، والسالمونيلا.

الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها

7-البيض

يعتبر البيض من أكثر أنواع الأغذية المهمة لصحة الجسم ولكنه يشكل خطورة على الصحة في حال تناوله نيئاً أو أيضاً عدم طهيه جيداً. وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا والتي قد تؤثر على البيض من الخارج والداخل.

ولتقليل مخاطر البكتيريا المتواجدة في البيض يجب التأكد من طهيه جيداً قبل تناوله والتخلص من القشرة دون ملامسة البيض أو الأسطح المختلفة. كما يجب غسل اليدين جيداً بعد الإمساك بالبيض.

8-الفواكه

تعتبر الفواكه من ضمن الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها. إليكم التفاصيل في ما يأتي:

– قد تصاب الفواكه ببكتيريا الليستيريا وذلك نتيجة زراعة مجموعة من أنواع الفواكه على الأرض، مثل: البطيخ، والشمام، والتي تنمو على القشرة ومن ثم تدخل إلى الثمرة.

– يعتبر كل من التوت والفراولة من مصادر التسمم الغذائي الناجم عن الفيروسات والبكتيريا الضارة. وقد تسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي، ويرجع ذلك بسبب زراعتها في ماء ملوث وكذلك تعرضها للتلوث أثناء جمعها ونقلها.

– يساعد غسل الفواكه بطريقة جيدة في تقليل هذه المخاطر. ويجب التأكد من غسل القشرة جيداً أولاً قبل تقطيعها ثم وضعها في الثلاجة وعدم تركها في درجة حرارة الغرفة العادية.

– ينصح بتجنب سلطات الفواكه الجاهزة وذلك لعدم تبريدها أو تخزينها داخل المبرد.

9-ومن الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها هي البراعم

قد تتسبب البراعم في التسمم الغذائي، مثل: براعم عباد الشمس، وبراعم الفول، وغيرها. وذلك بسبب احتوائها على بعض أنواع البكتيريا مثل السالمونيلا، والإشريكية القولونية، والليستيريا.

ويرجع سبب ذلك للظروف الدافئة والرطبة التي قد تحتاجها البذور للنمو، وبالتالي تعتبر بيئة خصبة لتكاثر أنواع البكتيريا.

ويساعد طهي البراعم جيداً في قتل أي بكتيريا ضارة بها، وبالتالي انخفاض فرص الإصابة بالتسمم الغذائي. كما ينصح أن تتجنب الحوامل تناول تلك البراعم حتى لا تشكل خطورة على صحتها وصحة الجنين.

إلي هنا ينتهي هذا المقال والذي كان بعنوان: الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها. حيث قمنا بالتعرف علي الأطعمة التي تتكاثر فيها البكتيريا بكثرة وكذلك طرق التخلص من هذه البكتريا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى