تليجرام تريند الخليج
منوعات

معنى ألوان علم الإمارات ما هو ؟.. و من هو مصمم علم الإمارات ؟

أتسائلت من قبل ما معنى ألوان علم الإمارات .. و من هو مصمم علم الإمارات أيضا؟ .. ستعرف من خلال هذا المقال..

لكل دولة في العالم علم وطني يمثلها ، يرتفع في السماء فوق مكاتبها وإداراتها ومبانيها الرسمية ، ولكل علم لونه وتصميمه ودلالاته الخاصة ، وغالبًا ما يتأثر بالتاريخ الوطني ومستوحى من التاريخ.

وقد كانت تستخدم الأعلام والرايات تاريخيا للمساعدة في التنسيق العسكري في ساحة المعركة ، وقد تطور منذ ذلك الحين إلى أداة عامة بدائية للإشارة وتحديد الهوية ، خاصة في البيئات المعزولة حيث يصعب الاتصال (مثل البيئة البحرية حيث تستخدم الإشارات للاتصال).

الأعلام الوطنية هي رموز ذات دوافع وطنية متعددة ، وغالبًا ما تحتوي على ترابطات عسكرية قوية بسبب استمرار استخدامها العسكري.

شكل علم دولة الإمارات العربية المتحدة

علم الإمارات مستطيل الشكل وعرضه نصف طوله ، ويتكون من مستطيلات بأربعة ألوان: الأحمر والأخضر والأبيض والأسود. عموديًا ، يبدأ الجزء الأحمر من الأعلى إلى الأسفل وتشكل بقية الألوان مستطيلات متساوية المساحة متجاورة مع بعضها البعض ، بحيث يكون اللون الأخضر في الأعلى ، ثم الأبيض ، فالأسود ذا تم تثبيت العلم أفقيًا.

من هو مصمم علم الإمارات؟

عبد الله محمد المعينة ، المالك الحالي لتصميم علم الإمارات العربية المتحدة ، ولقد تقدم بتصميم العلم مع أكثر من 1030 تصميم آخرين ، وشغل فيما بعد منصب وزير مفوض في وزارة الخارجية الإماراتية وأصبح إماراتيًا بارزًا كمصمم للعلم و شعارها خُلد في تاريخ الإمارات ، ووفقًا للمعينة ، فقد قرأ إعلان مسابقة تصميم العلم في الصحيفة قبل ثلاثة أيام من الموعد النهائي لتقديم النموذج ، فأسرع بالعودة إلى المنزل وبدأ الاشتغال على تصميم يحتوي على تصاميم ذات معاني ورموز تاريخية عربية وإماراتية ، فقام بوضع 6 نماذج وعرضها .. ثم تم الإعلان عن اسمه باعتباره الفائز في 2 ديسمبر 1971 على أربعة آلاف درهم.

معنى ألوان علم الإمارات

وبحسب عبد الله ، بعد قراءة إعلان الجريدة الرسمية عن مسابقة تصميم العلم ، أمضى الليل يفكر ويصمم ويعرض ستة نماذج ، بما في ذلك علم الإمارات الحالي. ولقد استلهم أحد أبيات الشعر العربي في التصميم حيث قال الشاعر صفي الدين الحلي:

بيض صنائعنا   خضر مرابعنا

سود وقائعنا   حمر مواضينا

والصنائع ترمز إلى الأعمال الصالحة والعمل القويم ، الوقائع ترمز إلى الشدة في الخصومة ، ومرابعنا تعني أراضٍ خضراء شاسعة ، والمواضي الحادة هي السيوف حمراء بلدم العدو المقول على يد الفارس الشجاع.

في أي عام اعتُمِد علم الإمارات الحالي؟

في 2 ديسمبر 1971 ، رفع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة ، علم دولة الإمارات العربية المتحدة الحالي ، والذي تحتفل به الإمارات سنويًا في 3 نوفمبر احتفالًا بيوم العلم ، وهو عيد وطني أعلن في عام 2013 من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء ، حيث يتم رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة فوق كل منزل ومبنى.

وهكذا نكون قد أوضحنا تفصيليا ما معنى ألوان علم الإمارات .. و من هو مصمم علم الإمارات أيضا؟ .. كما أشرنا إلى الأبيات الشعرية رائعة الجمال التي استلهمها عبد الله محمد المعينة مصمم علم الإمارات العربية المتحدة الحالي في تصميمه.. وأشرنا أيضا إلى عام اعتماد العلم و العيد الوطني الخاص به.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى