تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال؟.. علاج كهرباء المخ

 

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال؟، حيث أن كهرباء المخ تعتبر حالة دماغية شائعة نسبيًّا عند الأطفال، حيث تؤثّر على كل طفل بشكل مختلف، ولكنّ السؤال الأهمّ هو: هل يمكن الشفاء من مرض كهرباء المخ عند الأطفال، إليكم الإجابة من خلال هذا المقال:

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال

كهرباء المخ عند الأطفال

قد يحتاج معظم الأطفال إلى بعض الأدوية للسيطرة على الأعراض المصاحبة لكهرباء المخ، حيث يمكن لهذه الأدوية أن تمنع حدوث النوبات المصاحبة لكهرباء المخ، إلّا أنّه لا يمكن الشفاء منها، أو إيقافها بمجرد أن تبدأ هذه الأدوية .وعلى الرغم من أنّه لا يمكن الإجابة على هذا السؤال (هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال) بالإيجاب قطعًا، فقد لا يحتاج الكثير من الأطفال المصابون بكهرباء المخ إلى تناول أدوية طوال حياتهم.

حيث يمكن التحدث إلى الطبيب حول إمكانية تقليل الأدوية، أو التوقّف عن تناولها تمامًا وذلك بالنسبة للأطفال الذين لم يتعرّضوا للنوبات الناتجة عن كهرباء المخ لعدة سنوات، حيث أنّ معظم الأطفال يمكنهم أن يتخلّصوا من كهرباء المخ عند سنّ المراهقة من خلال الالتزام بتناول الأدوية بانتظام والحصول على الرعاية اللازمة.

مع ضرورة عدم التوقّف عن تناول العلاج بدون استشارة الطبيب، حيث يمكن أن تعود هذه النوبات من جديد، أو تصبح أسوأ من ذي قبل.

علاج كهرباء المخ عند الأطفال

يمكن الإجابة على السؤال هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال من خلال الحديث عن طرق علاج كهرباء المخ عند الأطفال، حيث تتضمّن الخيارات العلاجية لكهرباء المخ عند الأطفال ما يأتي:

  1. الأدوية

هناك أدوية عديدة للعلاج، أو الوقاية من النوبات الناتجة عن كهرباء المخ عند الأطفال، ولكن قد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت أحيانًا وذلك للعثور على الدواء الأفضل لكل طفل.

حيث يمكن لهذه الأدوية أن تعالج أعراض كهرباء المخ عند الأطفال من خلال تقليل تكرار حدوث النوبات، ولا يعمل هذا الدواء بالشكل الصحيح حتى يصل إلى مستوى معين في الجسم لا يمكن الوصول إليه إلّا من خلال تناول الدواء بانتظام.

  1. حمية الكيتو

تساعد حمية الكيتو في التقليل من شدة أو عدد النوبات بالنسبة لبعض الأطفال الذين يظلّون يعانون من النوبات بالرغم من تناولهم للأدوية. ويمكن البدء باتباع هذه الحمية إلى جانب تناول الأدوية وذلك تحت إشراف أخصائيين طبيين وأخصائيو التغذية.

  1. التحفيز العصبي

قد يوصي الطبيب المعالج بالتحفيز العصبي وذلك في حال عدم الاستجابة للأدوية. وهذا العلاج يتضمّن إرسال تيّارات كهربائية صغيرة بواسطة جهاز إلى المخ.

  1. الجراحة

يحتاج بعض الأطفال لإجراء عملية جراحية وذلك اعتمادًا على نوع النوبات ومكانها في المخ. حيث تتضمّن الجراحة إزالة جزء من المخ لكي يتم وقف أو تقليل عدد النوبات التي يعاني منها هذا الطفل.

التعايش مع كَهْرَباء المُخْ عند الأطفال

أيًّا كانت الإجابة على السؤال السابق (هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ عند الأطفال)، فلا بدّ من حصول الأطفال المرضى على الرعاية اللازمة لكي يتمكّنوا من العيش مع هذه الحالة دون أن تؤثّر على نشاطاتهم اليومية، وسلوكيّاتهم وكذلك صحتهم الجسدية والنفسية. لذا نقدّم فيما يأتي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد الطفل على التعايش مع كهرباء المخ وإدارة حالته الصحية:

  • تعريف الطفل بنوع النوبات التي يعاني منها، وكذلك نوع الأدوية التي يحتاجها إذا كان عمره يسمح بذلك.
  • إعطاء الطفل جميع أدويته كما وصفها الطبيب والحرص على معرفة الأعراض الجانبية لهذه الأدويةd.
  • يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي أدوية أخرى. حيث يمكن لأدوية كهرباء المخ أن تتعارض مع بعض من الأدوية الأخرى.
  • مساعدة الطفل على أن يتجنّب أي محفّزات قد تؤدّي به إلى حدوث نوبة.
  • حصول الطفل على قسط كاف من النوم يوميًّا، حيث يمكن أن تحفّز قلّة النوم حدوث نوبة لدى الطفل.
  • زيارة الطبيب بانتظام، وإجراء كافة الفحوصات اللازمة حسبما تقتضي الحاجة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على كهرباء المخ عند الأطفال. وطرق علاجها وكيفية التعايش مع كهرباء المخ عند الأطفال.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى