تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي أنواع أكياس المبايض وهل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى منع نزول الدورة الشهرية.. سنتعرف في هذا المقال على ما هي أنواع أكياس المبايض وهل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة .. تابعي معنا عزيزتي ..

لكل امرأة مبيضان على جانبي رحمها يطلقان البويضات الناضجة كل شهر. وقد تعاني بعض النساء من تكيسات المبيض ، وهي مشكلة صحية شائعة تحدث عندما يملأ السائل داخل أو سطح الرحم. هل تكيسات المبايض توقف الدورة الشهرية؟

ما هي أنواع أكياس المبايض

لا بد من توضيح نقطة مهمة وهي ان هناك نوعين اساسيين من تكيسات المبيض وهما:

  1. الأكياس الوظيفية: معظم الأكياس الوظيفية هي نتيجة الدورة الشهرية. عادة ما تكون غير ضارة ولا تسبب أي ألم وتختفي من تلقاء نفسها في غضون دورتين أو ثلاث دورات شهرية. هذا النوع من الكيسات هو الأكثر شيوعًا.
  2. التكيسات المرضية: هي أكياس تتكون نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا. هذه الأكياس هي الأقل شيوعًا وتسبب مجموعة متنوعة من الأعراض.

هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

عدنا الآن إلى السؤال الذي يدور في ذهنك ، “هل الأكياس على المبايض تمنع الدورة الشهرية؟”

نقول لك أن أكياس المبيض المرضية تنتج هرمونات جنسية تسبب فرط نمو بطانة الرحم ، مما قد يسبب مشاكل في الدورة الشهرية مثل غزارة الدورة الشهرية أو عدم انتظامها. أو نزيف مهبلي غير طبيعي أثناء الحيض ، لكنها لا توقف الدورة الشهرية تمامًا.

يجدر بنا أن نتذكر عدم الخلط بين تكيسات المبيض ومتلازمة تكيس المبايض. متلازمة تكيس المبايض هي حالة تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ومشاكل أخرى مرتبطة بالهرمونات ، بما في ذلك العقم والسمنة.

أعراض أخرى تنتج عن أكياس المبيض

في الواقع ، بعض التكيسات الصغيرة لا تسبب أي أعراض وقد لا تعلم بوجودها ، لكن التكيسات الكبيرة يمكن أن تسبب لك الأعراض التالية ، بالإضافة إلى فترات الحيض الغزيرة أو غير المنتظمة:

  • آلام الحوض أو آلام الظهر الباهتة.
  • شعور بوجود غازات في أسفل البطن ، والتي قد تكون أكثر وضوحًا في جانب واحد من الجسم.
  • ألم أثناء الجماع.
  • عسر الطمث
  • الامتلاء والألم والضغط عند التبول أو الإمساك إذا كان الكيس كبيرًا ويضغط على الأمعاء والمثانة.
  • مشاكل أخرى تتعارض مع الدورة الشهرية

بعد أن وضحنا إجابة السؤال “هل وجود أكياس على المبايض يمنع الدورة الشهرية؟” نظرًا لأن التكيسات لا توقف الدورة الشهرية تمامًا ، فمن الضروري تحديد المشكلات الصحية التي تمنع الدورة الشهرية ، حيث أن العديد من المشكلات يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ، بما في ذلك:

  1. متلازمة تكيس المبايض: تسبب هذه الحالة خللاً في مستويات الهرمونات التي يمكن أن تمنع الحيض لعدة أشهر.
  2. ضعف الغدة الدرقية: يمكن أن يسبب خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية اضطرابات الدورة الشهرية ، بما في ذلك منع الدورة الشهرية.
  3. أورام الغدة النخامية: تسبب أورام الغدة النخامية خللاً في تنظيم هرمونات الدورة الشهرية.
  4. انقطاع الطمث المبكر: بالنسبة لمعظم النساء ، يبدأ انقطاع الطمث في سن الخمسين تقريبًا ، ولكن بالنسبة للبعض يمكن أن يحدث قبل سن الأربعين.
  5. تندب الرحم: أو متلازمة أشرمان ، تتشكل أنسجة ندبة في بطانة الرحم بعد الولادة القيصرية ، أو توسع الرحم وكشطه ، أو علاج الأورام الليفية الرحمية.

عرفنا في هذا المقال العديد من المعلومات الهامة مثل ما هي أنواع أكياس المبايض وهل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة .. كما أشرنا إلى الأعراض التي قد تنتج عن وجود تكيسات المبايض عند الأنثى.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى