تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجيء عند النساء ؟، و ما طرق علاجه ؟

النساء بالذات يحدث لهم زيادة مفاجئة للوزن أكثرا من الرجال، لذلك يتسائل الكثير منهم ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجيء عند النساء ؟، و ما طرق علاجه ؟ .. تجدون الإجابة بالأسفل..

تعاني معظم النساء من تقلبات في الوزن لأنه من الشائع زيادة الوزن بمرور الوقت. ومع ذلك ، إذا اكتسب الشخص وزنًا دون سبب واضح في فترة زمنية قصيرة ، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة طبية أساسية.

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجيء عند النساء ؟

تشمل الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن المفاجئة عند النساء ما يلي:

  1. متلازمة المبيض المتعدد التكيسات: قد يجد الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيس المبايض أنه من السهل زيادة الوزن في بطنهم لأن متلازمة تكيس المبايض تتسبب في إنتاج المبيضين لمستويات عالية بشكل غير طبيعي من الهرمونات الذكرية.
  2. التغيرات الهرمونية: عادة ما بين سن 45-55 ، تدخل المرأة مرحلة تسمى انقطاع الطمث. خلال سنوات الإنجاب للمرأة ، يبدأ هرمون الاستروجين (هرمون مسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية والإباضة) في الانخفاض. بمجرد حدوث انقطاع الطمث ، يكون هرمون الاستروجين منخفضًا جدًا لا تحفز الدورة الشهرية انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن حول البطن والأرداف عند النساء في سن اليأس.
  3. بالقرب من الدورة الشهرية: عادة ما يكون اكتساب الوزن بشكل دوري بسبب الدورة الشهرية ، وقد تعاني النساء من احتباس الماء والانتفاخ قبل الدورة الشهرية وبعدها ، وقد تساهم التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في زيادة الوزن.
  4. مرض الغدة الدرقية: يمكن أن يؤدي عدم نشاط الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. يمكن أن تقودنا المشاكل في الغدة الدرقية أيضًا إلى احتفاظ الجسم بالكميات من السوائل بسبب تأثير خلل الغدة الدرقية على الكليتين.
  5. احتباس السوائل: ربما يرجع اكتساب الوزن بصفة سريعى و غير مبررة إلى احتباس السوائل. يمكن أن يؤدي هذا إلى التورم ، والذي يُسمى أيضًا الوذمة ، والذي يمكن أن يسبب تورمًا في الأطراف أو اليدين أو القدمين أو الوجه أو البطن.
  6. الحمل: كواحد من أكثر الأسباب شيوعًا لزيادة الوزن غير المقصودة ، تأكل العديد من النساء المزيد لدعم نمو الطفل ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن لدى معظم النساء أثناء الحمل مع نمو الطفل.
    تناول الأدوية: قد تتسبب بعض الأدوية ، مثل الكورتيكوستيرويدات ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان وحبوب منع الحمل ، في زيادة الوزن بشكل غير متوقع.
  7. سرطان المبيض: يمكن أن تكون زيادة الوزن والانتفاخ المفاجئ أو غير المبرر علامات على الإصابة بسرطان المبيض.
  8. مشاكل الكلى: زيادة الوزن المفاجئة أو تورم الجسم يمكن أن يكون من أعراض أمراض الكلى ، مثل الفشل الكلوي أو المتلازمة الكلوية.
  9. الإقلاع عن التدخين: يبدأ بعض الأشخاص في زيادة الوزن بعد التوقف عن تدخين منتجات التبغ ، وهو ما يعتقد الخبراء أنه يمكن أن يحدث ؛ لأن النيكوتين يثبط الشهية ، ويمكن أن تشمل أعراض الانسحاب التعب الذي يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
  10. الأرق: أظهرت الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ، حيث يمكن أن تؤثر التغيرات في دورات النوم على أنماط الأكل والمزاج ، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
  11. داء السكري من النوع 2: ترتبط دهون البطن بمقاومة الأنسولين لأن الجسم ينتج الأنسولين ، لكن الخلايا لا تستخدمه بشكل صحيح لإزالة الجلوكوز من الدم.

طرق علاج زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

بعد تحديد سبب الزيادة المفاجئة في الوزن عند النساء ، إليك أبرز طرق العلاج ، حيث أن أفضل علاج يعتمد على أي سبب لزيادة الوزن.

إذا كان السبب هو اختلال التوازن الهرموني ، فقد يصف لك الطبيب دواءً لموازنة مستويات الهرمونات لديك. تعتمد الأدوية على الهرمونات المصابة. عادة ما تستخدم هذه الأدوية على المدى الطويل. إذا كان الدواء الذي تتناوله يسبب المشكلة ، فقد يوصي طبيبك بعلاجات أخرى.

وبهذا نكون قد وصلنا لخاتمة مقالنا والذي بينَّا فيه ا هي أسباب زيادة الوزن المفاجيء عند النساء ؟، و ما طرق علاجه ؟

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى