تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب آلام البطن عند النساء، وماذا أفعل عن استمرارها؟

في هذا المقال سنتعرف على أسباب آلام البطن عند النساء، كما سنجيبك على سؤال: ماذا أفعل عن استمرارها؟ .. فتابعي معنا..

متى تكون آلام البطن أو آلام المعدة طبيعية؟ متى يجب أن أرى الطبيب على الفور؟ وفقًا لمراكز مقاومة الأمراض ، تمثل مشاكل الجهاز الهضمي 51 في المائة من أسباب زيارة المرضى لطبيبهم ، لذلك نعرض لك اليوم الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام البطن عند النساء ، والتي يسهل علاجها إذا اكتشفها طبيبك مبكرًا. .

أسباب آلام البطن عند النساء

تتعدد أسباب آلام البطن ، ومن أشهرها:

التهاب الزائدة الدودية

يسبب التهاب الزائدة الدودية ألمًا حول السرة يمكن أن ينتقل إلى الربع السفلي الأيمن ، ويكون مصحوبًا بأعراض مثل الإغماء ، وارتفاع درجة الحرارة ، والقيء ، والإمساك ، وفقدان الشهية ، وحركات الأمعاء ، أو تصلب عضلات البطن. إذا كان مجرد لمسها مؤلمًا جدًا ، فهذه حالة يجب عليك الذهاب إليها. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تنفجر الزائدة الدودية ويمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء مختلفة من البطن.

التهاب المرارة

يسبب التهاب المرارة ألمًا في الربع العلوي الأيمن مع غثيان يمكن أن ينتشر إلى الظهر ويستمر لمدة 30-60 دقيقة ، وقد يختفي الألم أو يظهر ، لكن الشدة تزداد مع الوقت ، خاصة بعد تناول وجبة غنية بالدهون ، ويصاحب الألم تشنجات عضلات جدار البطن وارتفاع درجة الحرارة.

إذا شعرت بألم بعد تناول وجبة كبيرة ، فقد يكون التهاب المرارة ، ويعتقد الأطباء أن النساء البدينات في الأربعينيات من العمر أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض ، لذلك لا تتردد في مراجعة طبيبك إذا كنت تعاني من هذه الأعراض.

حصى الكلى

تسبب حصوات الكلى ألمًا مفاجئًا شديدًا ، وألمًا في أسفل البطن والمعدة أو في أحد الجانبين ، مع إغماء وقيء ، وارتفاع في درجة الحرارة ، وتحول البول إلى اللون الأحمر أو الوردي. قد يكون ألم البطن ناتجًا عن وجود حصوات في الكلى والتي بدأت بالانتقال إلى المثانة ، ويمكن استخدام بعض الأدوية لتفتيت الحصوات ، مما يتطلب شرب الكثير من الماء.

مشاكل القلب

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب من آلام في الجزء العلوي من البطن تحت الضلوع مع ضيق في التنفس وآلام في الصدر وآلام أسفل الظهر ، خاصة إذا كنت مدخنًا أو مصابًا بمرض السكري أو لديك ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، لذلك يجب أن تذهب فورًا. ، قد يكون لديك تمدد الأوعية الدموية في البطن. أعراض المرض نادرة ولا يتم اكتشافها إلا بالمصادفة.

مشاكل الرحم

يمكن أن تسبب مشاكل الرحم ألمًا في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن ، إلى جانب الدوخة والغثيان وعدم انتظام الدورة الشهرية. قد يشير هذا الألم إلى أن المرأة تعاني من تكيس المبايض في وقت الإباضة ، أو التواء المبيضين وقناتي فالوب ، الأمر الذي قد يتطلب جراحة لإزالة المبايض المصابة بالكامل.

هجرة بطانة الرحم

يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي أحد أسباب آلام البطن عند النساء لأنه يسبب آلام أسفل البطن والحوض قبل وأثناء الحيض ، وأحيانًا آلام أسفل الظهر. بعض النساء يعانين من تقلصات وتشنجات طبيعية المظهر.

تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم الانتباذ البطاني الرحمي ، وتحدث عندما تهاجر بعض الخلايا في بطانة الرحم وتبدأ في النمو في مكان آخر من الجسم ، وعادة ما يكون الحوض. قد يشمل العلاج مسكنات الألم أو حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني.

السرطان

وتعتمد آلام البطن الناتجة عن السرطان على الأعضاء التي تدخل في تجويف البطن سواء كانت الكبد أو البنكرياس أو المعدة أو المرارة أو المبايض ، وعادة ما تكون في مراحل متقدمة من المرض ، مع تغيرات في عادات الأمعاء والعديد من الأعراض الأخرى.

متلازمة القولون العصبي

ألم القولون العصبي هو ألم بطني متكرر يختلف من مريض لآخر ويكون إما مغصًا أو وخزًا. يترافق الألم مع غازات وغازات وإمساك أو إسهال أو كليهما وكذلك آلام في الصدر والكتف الأيسر وضيق في التنفس.

لا يوجد علاج لهذا المرض ، ولكن يمكن تناول بعض الأدوية لتخفيف الأعراض ، وتزداد احتمالية إصابة النساء بهذا المرض أكثر من الرجال ، ومن أبرز أسباب التوتر التوتر والضغط النفسي والضغط النفسي والاكتئاب وبعض الأطعمة. وتجدر الإشارة إلى أن معظم هذه الأعراض تختفي بالتوتر والضغط النفسي.

قرحة المعدة أو الاثني عشر

الألم فوق منتصف البطن هو أحد الأسباب الشائعة لألم البطن ، ويحدث أحيانًا بعد الأكل ، وقد تؤدي قرح الاثني عشر حتى إلى إيقاظ المريض من النوم في منتصف الليل. يمكن علاج قرحة المعدة ببعض الأدوية والمضادات الحيوية ، وتعد البكتيريا والتدخين من أكثر أسباب المرض شيوعًا.

أسباب آلام البطن عند النساء: ماذا علي أن أفعل عندما يستمر ألم البطن؟

إذا كنت لا تزال تعاني من آلام في البطن ، فعليك التماس العناية الطبية على الفور. إذا تكرر ألم البطن عدة مرات في غضون أسبوع ، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. إذا ظهر ألم البطن مرة واحدة ثم اختفى ، فلا داعي للقلق .

أخيرًا ، بعد فهم أسباب آلام البطن عند النساء ، أعزائي ، احرصوا على مراجعة طبيبك في حالة استمرار الألم أو تكراره عدة مرات في فترة زمنية قصيرة لتجنب المضاعفات عند تأخير طلب المساعدة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى