تليجرام تريند الخليج
صحة

 طرق علاج انتفاخ العيون في المنزل، وأهم النصائح لتفاديها 

 

تعرف على طرق علاج انتفاخ العيون في المنزل، فهناك العديد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ العيون، ومنها مثلاً: الإرهاق، وقلة النوم، بالإضافة لسوء التغذية، ووجود التهابات في العين وغيرها من الأسباب، ومن خلال بعض الحيل يمكنكم الحد من انتفاخ العيون، كالآتي:

طرق علاج انتفاخ العيون في المنزل

طرق علاج انتفاخ العيون

إليكم أهم الخيارات العلاجية لحل مشكلة انتفاخ العيون فيما يأتي:

  1. الملعقة المعدنية

يمكنكم وضع ملعقة معدنية في الفريزر لمدة ساعة، ومن ثم إخراجها ووضعها على العين المنتفخة ثم يتم تركها قليلًا، فسوف تقلل هذه الطريقة من هذا الانتفاخ، ولكن يجب أن نتأكد من نظافة الملعقة المستخدمة.

  1. المناديل المعطرة

ويوجد طريقة أخرى تساعد في الحد من انتفاخ العين وهي، أن نقوم بوضع المناديل المعطرة الخاصة بالأطفال على العين بعد أن يتم نقعها في ماء الخيار، وعصير ليمون، والشاي الأخضر. بعد ذلك يتم وضع المناديل في الثلاجة لبضع ساعات، ثم نقوم بإخراجها ووضعها على العين المغلقة.

  1. شرائح الخيار

يحتوي الخيار على الأحماض التي تساعد في تقليل احتباس الماء، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الطبيعية، ومركبات تخفف الالتهابات.

ولذا فإن وضع شرائح الخيار على العين تعتبر من أمثل الطرق لتقليل الانتفاخات، ولكن يفضل أن تكون باردة.

  1. الكمادات الباردة

تعتبر الكمادات الباردة من أبسط الطرق الفعالة لتخفيف انتفاخ العيون؛ وذلك لأنها تحُد من تدفق الدم للمنطقة المتورمة، وهذا يساهم في القضاء على الالتهابات والتورمات.

وتتوفر كمادات باردة مجهزة للاستخدام في الصيدليات، أو يمكنكم صنعها في المنزل بقطع قماش نظيف يحتوي على قطع من الثلج، أو مبلل بماء بارد، ويمكن تكرار هذه الطريقة لأكثر من مرة خلال اليوم.

طرق علاج انتفاخ العيون

  1. أكياس الشاي

يساعد الكافيين ومضادات الأكسدة الموجود في الشاي في تضييق الأوعية الدموية وشد الجلد، وبالتالي القضاء على الانتفاخات، لذلك يُنصح بوضع أكياس الشاي الباردة على العين ونقوم بتركها لمدة 5 إلى 10 دقائق للحصول على أفضل نتيجة.

  1. عجين الكركم

يمكنكم تطبيق عجين الكركم أسفل العين وذلك للتخلص من الانتفاخ والهالات السوداء. ويمكن صنع هذا العجين بمزج الكركم مع قليل من الماء حتى تحصل على عجين يسهل تطبيقه، ويترك هذا العجين لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وبعدما يجف يتم شطفه بالماء، ولكن يجب أن نحرص على عدم دخوله في العين.

  1. جل الصبار

يحتوي جل الصبار على عدد من المركبات تجعله مفيد للجلد والبشرة، حيث أنه يعتبر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين هـ، ويحتوي كذلك على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

ويُنصح تبريد جل الصبار في الثلاجة قبل تطبيقه أسفل العين.

  1. حلقات التسنين الخاصة بالرضع

نعم يمكنكم استخدام حلقات التسنين للحد من انتفاخ العيون، فهي أداة مثالية لكونها مفرغة من الداخل، وبالتالي يمكن تجميدها ثم يتم وضعها على العين لتقليل التورمات.

  1. بياض البيض

يُعد بياض البيض من الطرق المنزلية التي تساعد في علاج انتفاخ العيون، فبعد أن نفصله عن الصفار يتم ضربه قليلًا، ثم نقوم بتطبيقه أسفل العين بعناية، وينصح باستخدام الفرشاة الناعمة لهذا الغرض. ونترك بياض البيض لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يُشطف بماء دافئ، وتجنب ملامسته للعين؛ لأنه يسبب تهيجها.

  1. تطبيق قطرة تطهير العين

إذا كان سبب انتفاخ العين هو تلوثها بالأتربة أو الميكروبات، فالحل الأفضل هو استخدام قطرة مطهرة للعين، حيث تساعد في تخليصها من أي تلوث يؤدي لانتفاخها.

ويتم شراء القطرة المطهرة للعين من الصيدليات، ولكن لا يجب عليكم استخدامها بشكل مفرط.

نصائح لتفادي انْتفَاخْ العُيونْ

إليكم بعض النصائح التي تقلل من فرص حدوث انتفاخ العيون فيما يأتي:

  1. النوم على وسادة

يجب أن يكون الرأس مرتفعة عن الجسم أثناء النوم وذلك للحد من انتفاخ العيون، ويجب عليكم اختيار وسادة مريحة ومرنة.

  1. عدم الإكثار من شرب الكافيين

وذلك إذ كان ذلك بسبب السهر وعدم الحصول على القسط الذي يحتاجه الجسم للنوم، وبالتالي ظهور وانتفاخ العيون والهالات السوداء.

  1. حصول العين على الراحة

وذلك يكون من خلال النوم لفترة جيدة يوميًا، وعدم الجلوس أمام الأجهزة الذكية، والتدقيق بها لوقت طويل.

  1. تجنب المأكولات التي تحتوي على الصوديوم

حيث أن الأملاح تسبب تراكم الماء في منطقة أسفل العين، وبالتالي يحدث التورم.

 

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أهم الخيارات العلاجية لحل مشكلة انتفاخ العيون، كما ذكرنا لكم بعض النصائح لتفادي انتفاخ العيون.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى