منوعات

فوائد الملح الصخري للجسم ( ملح الهيمالايا ) .. و أضراره وكيفية استخدامه

هذا المقال من المقالات المميزة .. وذلك أننا سنوضح فيه فوائد الملح الصخري للجسم ( ملح الهيمالايا ) .. و أضراره وكيفية استخدامه .. ولا شك أن هذا الموضوع في غاية الأهمية ..

الملح الصخري هو نوع من الملح الذي يترك وراءه بلورات من كلوريد الصوديوم عندما يتبخر المحلول الملحي من المحيط أو البحيرة. فما مدى معرفتك بالفوائد الصحية للملح الصخري لك ولأطفالك؟

فوائد الملح الصخري للجسم ( ملح الهيمالايا )

على الرغم من عدم وجود معلومات موثوقة وكافية عن فوائد الملح الصخري ، إلا أن محتواه المعدني يمكن أن يوفر لك بعض الفوائد ، وأبرزها:

  • يقلل من التشنجات العضلية: الإلكتروليتات هي معادن ضرورية للجسم لتنظيم وظيفة الأعصاب والعضلات. ترتبط اختلالات الإلكتروليت في الجسم ، وخاصة البوتاسيوم ، بتقلصات العضلات ، وبسبب محتوى الملح الصخري من المعادن المختلفة ، فإنه قد يساعد في تخفيف بعض تقلصات العضلات وعدم إيقافها تمامًا.
  • يحسن الهضم: تم استخدام الملح الصخري في الطب التقليدي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل: حمض المعدة ، وديدان المعدة ، والانتفاخ ، والإمساك ، وآلام المعدة والقيء عن طريق إضافته إلى الأطباق بدلاً من ملح الطعام ، ولكن ما زلنا بحاجة إلى البحث لدعم هذه الفوائد.
  • يمد الجسم بالمعادن النادرة: يحتاج جسمك إلى مجموعة متنوعة من المعادن لصحة مثالية ونظام مناعة قوي ، ويمكن أن يوفر ملح الصخور مستويات متفاوتة من المعادن مثل: المنغنيز والنحاس والحديد والزنك ، لكن تجدر الإشارة إلى أن الملح الصخري يحتوي على جزء صغير من هذه المعادن.
  • تقليل مخاطر انخفاض مستويات الصوديوم: يمكن أن يتسبب نقص الصوديوم في الحرمان من النوم ، والنوبات ، والسقوط ، وعدم الثبات ، ومشاكل الانتباه ، وإضافة الملح الصخري إلى نظامك الغذائي هو أحد أهم الطرق لتجنب انخفاض مستويات الصوديوم.
  • القضاء على مشاكل الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية: الغرغرة بالماء والملح الصخري يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق وتورمه والسعال الجاف واحتقان اللوزتين. يمكن استخدامه أيضًا لإعداد محلول ملحي للتبخير إذا كنت تعاني من الربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • يحسن صحة الأسنان والحلق: الملح الصخري يبيض الأسنان وينعش الفم ، والغرغرة بالماء والملح الصخري يمكن أن يخفف التهاب الحلق وأمراض الفم الأخرى.
  • يعزز صحة الجلد: يمكن أن يساعدك الملح الصخري على ترطيب بشرتك وتحسين صحتها ، حيث يزيل الملح الصخري خلايا الجلد الميتة ، ويقوي أنسجة الجلد للحفاظ على نضارة البشرة ، وينظف مسام الجلد.

طريقة استخدام الملح الصخري ( ملح الهيمالايا )

يمكنك جني فوائد الملح الصخري باتباع إحدى الخطوات التالية:

  1. انقع جسمك في حمام ماء ملح صخري لزيادة الدورة الدموية وتحسين مظهر بشرتك.
  2. امزج ملعقة من الملح الصخري مع غسول وجهك وافركي وجهك للحصول على توهج مشع.
  3. أضف الملح الصخري إلى أطباقك كبديل لملح الطعام العادي.

أضرار الملح الصخري ( ملح الهيمالايا )

قد يسبب تناول الملح الصخري الضرر التالي:

نقص اليود: يحتاج جسمك إلى اليود لوظيفة الغدة الدرقية ، والتمثيل الغذائي الطبيعي للخلايا ، والنمو والتطور ، ويحتوي الملح الصخري على كمية من اليود أقل من ملح الطعام المعالج باليود ، لذلك إذا كنت تعاني من نقص اليود أو معرضة لخطر الإصابة باليود ، فقد تحتاج إلى نوع آخر من مصادر اليود .

الأضرار المصاحبة للاستهلاك المفرط: الاستهلاك المفرط للملح الصخري يمكن أن يسبب حالات معينة ، مثل: ارتفاع ضغط الدم ، فرط كلور الدم ، أو ارتفاع الكلوريد ، مما قد يؤدي إلى الإرهاق وضعف العضلات.

تستخدم الكثير من النساء الملح الصخري كبديل لملح الطعام في الطبخ أو حفظ الطعام ، لذا عزيزي قدمنا لكفوائد الملح الصخري للجسم ( ملح الهيمالايا ) .. و أضراره وكيفية استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى