منوعات

اسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

إن نظام الكيتو يُحد من تناول الكربوهيدرات التي يقوم الجسم بتفكيكها إلى سكر الجلوكوز. حيث يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة. و عندما لا يكون هناك ما يكفي من الكربوهيدرات في الجسم، فإنه ينتقل إلى مرحلة تسمى الحالة الكيتونية. حيث يكون الجسم في هذه المرحلة فعال للغاية في حرق الدهون واستخدامها بدلا من الجلوكوز للحصول على الطاقة. يجعل حرق الدهون هذا النظام الغذائي الكيتوني خيارا شائع بين الأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن. لكن، توجد أسباب تحول دون تحقيق خسارة الوزن خلال نظام الكيتو، ومنها ما يلي:

1. عدم تحقيق الكيتونية

غالبا، عندما لا يَفقد الشَخص الوزن في نظام الكيتو دايت، فذلك حدث لأنه لم يصل إلى الحالة الكيتونية. ولعل السبب الأكثر شيوعا لعدم الدخول في الحالة الكيتونية هو عَدم تقليِل الكربوهيدرات بشكل كافي.

يجدر بالذكر أن معظم أنظمة الكيتو الغذائية تتطلب من الشخص التقليل حوالي من 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات يوميا.

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

2. تناول الكثير من البروتين

حيث معظم الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تسمح بكمية معتدلة من البروتين. لكن يعتقد بعض الأفراد خطأ أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، وعالي البروتين، هو نظام كيتو الغذائي.

فإذا كان البروتين يشكل أكثر من 35% من النظام الغذائي للشخص، فمن المحتمل أن  لا يدخل الشخص في الحالة الكيتونية.

3. تناول الكثير من الكربوهيدرات المقبولة

إن في حمية الكيتو، يُقبل عدة أنواع من الكربوهيدرات، بما في ذلك المِكسرات ومنتجات الألبان. و هذه الأطعمة عادة ما تكون غنية بالدهون و المغذيات والتي تشكل إضافة رائعة لنظام كيتو الغذائي. ومع ذلك، فهي تحتوي أيضا على الكربوهيدرات. فإن تناول الكثير منها يعني تناول الكثير من الكربوهيدرات مما يعيق الوصول للحالة الكيتونية.

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

4. تناول بدائل السكر

تعد بدائل السُكر خيار جيدا للأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو. حيث أنها توفر حلاوة دون زيادة الكربوهيدرات الصافية في الجسم. لكن تعد بدائل السكر غير صديقة للكيتو. على الرغم من أنها من الناحية الفنية هي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، لكنها لا تزال تؤثر على مستويات السكر في الدم. و هذا التأثير كافي لمنع الشخص من الدخول في الحالة الكيتونية.

5. عدم حساب السعرات الحرارية

قد تزداد أوزان الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية، حتى لو كانوا في الحالة الكيتونية. حيث تميل الأطعمة الغنية بالدهون إلى احتواء سعرات حرارية أكثر بكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات. لذلك، من المهم أن يتتبع الشخص عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها.

في حال إلتزام الشخص بخطة وجبة متوازنة، سوف يصل إلي الوزن المثالي.

6. تناول وجبات خفيفة باستمرار

إن استسلام الشخص للوجبات الخفيفة المستمرة، قد يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية بشكل كبير. حيث إن الوجبة الخفيفة تعمل علي منع آلام الجوع، لكنها تدمر جهد إنقاص الوزن بسهولة.

7. قلة التمرينات الرياضة

إن التمرين هو جزء مهم من الحفاظ على الصحة. حيث تحفز التمارين أيضا عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتحرق السعرات الحرارية.

يمكن أن يساعد حرق السعرات الحرارية من خلال التمرين في الوصول إلى الوزن المطلوب.

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو

8. ارتفاع الضغط

إن الإجهاد يؤدي إلي حدوث تغييرات في مستويات الهرمونات، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى