منوعات

أسباب استمرار آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها .. التعب بعد الدورة الشهرية

في هذا المقال سنتحدث عن موضوع في غاية الأهمية وهو: أسباب استمرار آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها .. التعب بعد الدورة الشهرية .. تابع معنا لمعرفة المزيد..

هل عانيت من قبل من تشنجات ما بعد الدورة الشهرية تسمى عسر الطمث الثانوي؟ وهو أكثر شيوعًا خلال فترة المراهقة.

عادة ما تكون هذه التشنجات غير خطيرة. ومع ذلك ، من المهم مراقبتها ، خاصة إذا استمرت لفترة طويلة. قد تكون تقلصات ما بعد الدورة الشهرية أحد أعراض اضطراب كامن.

تعرفي على أسباب عسر الطمث بعد انتهاء دورتك الشهرية في هذه المقالة.

ما هي أسباب استمرار آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها؟

أحيانًا تكون تقلصات ما بعد الدورة الشهرية غير خطيرة. ومع ذلك ، إذا كنت تعانين من ألم مستمر من تقلصات تستمر لفترة أطول من دورتك الشهرية ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة لديك. فيما يلي الأسباب المحتملة لتقلصات ما بعد الدورة الشهرية:

  • بطانة الرحم المهاجرة: بطانة الرحم هي حالة يمكن أن تسبب تقلصات مؤلمة قبل وبعد وأثناء الدورة الشهرية. قد تكون التقلصات مصحوبة بالتهاب وألم في الحوض. يمكن أن يكون الألم شديدًا ويمكن أن يحدث أثناء ممارسة الجنس أو بعده ، أو أثناء حركات الأمعاء أو التبول. قد تواجه هذا الألم المستمر في أسفل ظهرك.. يمكن علاج الانتباذ البطاني الرحمي بالأدوية أو العلاج الهرموني أو الجراحة.
  • العضال الغدي: حالة ناجمة عن نمو غير طبيعي للأنسجة. لا يتشكل النسيج في بطانة الرحم ، ولكنه ينمو في جدار عضلات الرحم. (في هذه الحالة ، يتم زرع بطانة الرحم في عضلة جدار الرحم ، مما يؤدي إلى تورم الجدار). يمكن علاج العضال الغدي بالأدوية. في الحالات المتفاقمة يكون العلاج عن طريق عملية استئصال الرحم.
  • مرض التهاب الحوض: تتسبب فيه بكتيريا تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية. من الممكن أن ينتشر هذا النوع من البكتيريا من المهبل إلى الرحم أو إلى المبيضين أو إلى قناتي فالوب. يمكن علاجه بالمضادات الحيوية والامتناع عن ممارسة الجنس بشكل مؤقت. نظرًا لأن مرض التهاب الحوض غالبًا ما يكون ناتجًا عن عدوى منقولة عن طريق الاتصال الجنسي ، يحتاج الزوج أيضًا إلى الفحص والعلاج من أي أمراض منقولة عن طريق الاتصال الجنسي لمنع الإصابة مرة أخرى.
  • الأورام الليفية الرحمية: تتكون الأورام الليفية غير السرطانية على الرحم. من المعتاد ألا تظهر أية أعراض على النساء المصابات بهذه الأورام. تتأثر أعراض الأورام الليفية بموقع الأورام الليفية. من الممكن علاج الأورام الليفية بالأدوية الصيدلانية أو التدخلات الطبية أو الجراحية.
  • تكيسات المبيض: يمكن أن تتسبب الأكياس التي تتكون داخل المبايض أيضًا في حدوث نزيف بعد الحيض وتشنجات. تزول معظم تكيسات المبيض دون أي علاج. ومع ذلك ، قد تسبب التكيسات الكبيرة ألمًا في الحوض في أسفل البطن. قد تشعر أيضًا بالشبع أو الثقل أو الانتفاخ في معدتك. اطلب عناية طبية فورية إذا كنت تعاني من ألم شديد مفاجئ في البطن أو الحوض أو الحمى أو القيء. من الممكن علاج تكيسات المبايض بالأدوية أو الجراحة.
  • تضيق عنق الرحم: في هذه الحالة ، تكون فتحة عنق الرحم صغيرة جدًا أو ضيقة. هذا يمكن أن يعيق دورتك الشهرية ويمكن أن يسبب ألم الرحم. يمكن علاج هذه الحالة بالأدوية أو الجراحة. أو يمكن إدخال اللولب الرحمي.
  • الحمل خارج الرحم: يقع الحمل خارج الرحم حينما تلتصق إحدى البويضات المخصبة في أحد الأمكان خارج الرحم. قد تبدو أعراض الحمل خارج الرحم في البداية تمامًا مثل أعراض الحمل العادي. يمكن علاج الحمل المنتبذ بالأدوية أو الجراحة ، ولكن يجب دائمًا التعامل معه كحالة طارئة.
  • الغرسات: قد تظهر بقع ضوئية إذا كنت حاملاً. وهذا ما يسمى نزيف الانغراس. عادة ما يحدث بعد 7 إلى 14 يومًا من الحمل. يمكن أن تحدث تقلصات الرحم أيضًا ، خاصةً خلال المرحلة الأولى من الحمل. قومي بإجراء اختبار حمل منزلي للتأكد من أنك حامل.
  • تقلصات الإباضة: في هذه الحالة ، يحدث ألم أسفل البطن في جانب واحد بسبب الإباضة. قد تكون قصيرة أو تستمر حتى يومين. قد تشعر بتشنجات في جانب واحد. يمكن أن يأتي الألم فجأة ويصبح شديدًا جدًا. قد يكون لديك أيضًا إفرازات مهبلية أو نزيف خفيف. إذا تفاقم ألم الحوض لديك ، أو إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى أو الغثيان ، فاستشر طبيبك.

علاج استمرار آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها .. علاج التعب بعد الدورة الشهرية

هناك عدة طرق للتخلص من التقلصات. معظمها جزء من أسلوب حياة صحي:

  • ابحثي عن طرق لتقليل التوتر
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا وتناولي الكثير من المياه.
  • تجنبي الكحول والكافيين والتبغ.
  • قللي أو استبعدي الأطعمة الدهنية والمالحة.
  • يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في تخفيف الألم عن طريق زيادة الدورة الدموية وتقليل الإجهاد. اقضِ بعض الوقت في ممارسة التمارين الخفيفة ، مثل تمارين الإطالة الخفيفة أو ركوب الدراجات أو المشي.
  • يمكنك تجربة مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) التي قد تساعد في تخفيف الألم. و قد يقوم طبيبك بوصف موانع الحمل الفموية ، لأنها مرتبطة بتخفيف آلام الطمث.
  • يمكن أن يساعد التدليك أو الوخز بالإبر أيضًا. يمكنك استخدام الزيوت الأساسية لتدليك أسفل البطن برفق. يُعتقد أيضًا أن النشوة الجنسية مفيدة.
  • تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم. استخدم وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن وخذ لحظة للاسترخاء. أثناء الاسترخاء أو اليوجا التصالحية ، قد تحتاج إلى استخدام مصدر حرارة على بطنك أو أسفل ظهرك.
  • قد يساعدك أيضًا أخذ حمام ساخن وشرب مشروب ساخن ، مثل كوب من الشاي الأخضر الساخن.

في هذا المقال غطينا بالتفصيل أسباب استمرار آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها .. و التعب بعد الدورة الشهرية .. آملين لكِ كل الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى