تليجرام تريند الخليج
منوعات

أهم فوائد اليوجا للجسم و للحالة النفسية .. منها تخفيف الآلام

هذا المقال من المقالات المميزة .. وذلك أننا سنوضح فيه فوائد اليوجا للجسم و للحالة النفسية مع أشهر وضعيات اليوجا .. ولا شك أن هذا الموضوع في غاية الأهمية ..

ينتهي بنا الأمر بالشعور بالتعب الشديد من العوامل اليومية ومهام العمل الشاقة ، والجميع يريد الراحة والاسترخاء في نهاية اليوم. أهم الفوائد الصحية والعقلية لليوجا ، وأفضل أوضاع اليوجا ننصحك بتجربتها.

فوائد اليوجا للجسم

سيداتي نشرح لكم فوائد اليوجا لصحتك الجسدية كالتالي:

تخفيف آلام الظهر

تتضمن أنواع معينة من اليوجا حركات أساسية تساعد على تنشيط عضلات الجسم ، وأهمها تمارين الإطالة والتي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الظهر. توصي الكلية الأمريكية للأطباء أيضًا بممارسة اليوجا بانتظام كعلاج أساسي لآلام أسفل الظهر المزمنة.

تقليل أعراض التهاب المفاصل

قد تساعد ممارسة اليوجا بانتظام في تخفيف آلام المفاصل وتورمها ، خاصةً إذا كنت تعاني من الروماتيزم المزمن ، لأنها تخفف الضغط على العضلات حول مفاصلك.

تحسين صحة القلب كأحد فوائد اليوجا للجسم

يمكن أن تساعدك اليوجا في تقليل التوتر والإجهاد اليومي ، وتقليل التهابات الجسم الشائعة في العضلات والمناطق المتناثرة ، مما يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب وقوته ، ويمكن أن تقلل أيضًا من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

تعزيز الدورة الدموية

تساعد اليوجا على زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية ، حيث تزود الخلايا المختلفة بالأكسجين الذي تحتاجه لتحسين وظائفها ، بينما تساعد بعض الأوضاع مثل الالتواءات والانحناءات على إعادة الدم من الأعضاء إلى القلب.

يمكن لبعض وضعيات اليوجا أن تساعد في تخفيف تورم الساقين والتغلب على مشاكل القلب والكلى لأنها تعزز تدفق الدم. كما أنها تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء ، والتي يمكن أن تمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

زيادة مرونة الجسم

تتطلب معظم أوضاع اليوجا بعض حركات التنفس البطيئة والعميقة ، مما يساعد على زيادة تدفق الدم إلى العضلات ، وبالتالي زيادة مرونة الجسم بعد ممارسة هذه التمارين بانتظام.

قد تلاحظ أنه يمكنك أداء حركات لم يكن بإمكانك القيام بها من قبل ، مثل ثني جسمك في أوضاع مختلفة ، مع ألم وألم أقل بشكل ملحوظ ، حيث تساعد مرونة العضلات في تخفيف آلام الظهر والأربطة والأوتار في الركبتين.

تقوية العضلات

تساعد وضعيات اليوجا على تقوية وبناء العضلات بالطريقة الصحيحة ، مما يمنحك مظهرًا جميلًا لا تشوبه شائبة ، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي تزداد مع تقدم العمر.

الوقاية من مرض الانزلاق الغضروفي

تعتبر اليوجا من التمارين التي تعمل على تخفيف الانزلاق الغضروفي لأنها تقلل الالتهاب في المفاصل وتقليل الضغط عليها مما يساعد على منع تلف منطقة الغضروف.

تحسين وضع الجسم

نظرًا لدور اليوجا في تقوية عضلات العمود الفقري ، فإن ممارستك المنتظمة لليوجا يمكن أن تساعدك على تحسين الوضع المناسب واستعادة جسمك بالطريقة الصحيحة.

فوائد اليوجا للحالة النفسية

بالإضافة إلى فوائدها الصحية العديدة ، تقدم اليوجا العديد من الفوائد لصحتك العقلية ، حيث تساعد على تنقية العقل واسترخاء عقلك وجسمك للتخلص من التوتر والضغط الدائم ، نوضح لك فوائد اليوجا لصحتك العقلية:

  1. تساعد ممارسة اليوجا على تنشيط الجسم ، وتحسين مستويات الطاقة العقلية والبدنية ، وزيادة اليقظة والحماس ، وتقليل المشاعر السلبية بشكل كبير.
  2. يمكن لبعض أوضاع اليوجا أن تزيد من الاسترخاء والرفاهية ، وتجعل من السهل النوم بسرعة ، ويمكنك استخدامها كأحد علاجات الأرق.
  3. يمكن أن تساعد اليوجا في تعزيز صحتك وتساعدك على التخلص من الاكتئاب بسبب تأثيرها المحفز للسيروتونين.

في هذا المقال البسيط أوضحنا أهم فوائد اليوجا للجسم و للحالة النفسية .. آملين أن تتمتعي دائما بجسما قويا وحالة نفسية رائعة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى