تليجرام تريند الخليج
صحة

ارتفاع كريات الدم البيضاء، ما هي أسبابه وطرق العلاج

 

ارتفاع كريات الدم البيضاء، حيث يحدث في بعض الحالات ارتفاع في كريات الدم البيضاء. إذ تعتبر كريات الدم البيضاء مكون أساسي في الدم، ودورها يكمن في مكافحة العدوى والالتهابات، ومن ثم تعد ضرورية للتمتع بصحة جيدة. لكن ما هو ارتفاع كريات الدم البيضاء؟ ولماذا يحدث؟، وما هي الأسباب؟، هيا نتعرف معاً في هذا المقال على أهم تلك المعلومات.

ارتفاع كريات الدم البيضاء

ارتفاع كريات الدم البيضاء

إن ارتفاع عدد كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء قد يشير إلى أن جهاز المناعة يعمل بشكل جيد من أجل قتل ومحاربة مسببات المرض. أما انخفاض عدد كريات الدم البيضاء يشير إلى وجود إصابة أو حالة تدمير للخلايا بشكل أسرع من تكوينها، أو يشير إلى أن الجسم يعمل على إنتاج عدد أقل من الطبيعي من خلايا الجسم. ففي العادة يتم إنتاج حوالي “100” مليار من كريات الدم البيضاء في اليوم الواحد، كما يتواجد ما بين “4,000” – “11,000” منهم في كل مايكروليتر من الدم تقريبًا. وبصفة عامة خلايا الدم البيضاء تشكل حوالي 1% من مجموع خلايا الدم.

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

وفيما يلي نعرض أسباب ارْتفاعْ كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء والتي تتمثل في الآتي:

  1. ترتفع بسبب الإصابة بعدوى فيروسية، أو بكتيرية، أو فطرية.
  2. كبت الجهاز المناعي.
  3. وكذلك تناول بعض أنواع الأدوية، مثل: الكورتيزون.
  4. وجود مشكلة في الجهاز المناعي، أو نخاع العظم.
  5. ترتفع بسبب الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  6. الالتهابات.
  7. بسبب إصابة ما، مثل: الجروح، والحروق.
  8. التوتر النفسي.
  9. الحمل والولادة.
  10. التدخين.
  11. ردة الفعل التحسسية.
  12. ممارسة التمارين الرياضية بإفراط.
  13. كما ترتفع بسبب المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي.

أسباب ارتفاع أنواع كريات الدم البيضاء

يوجد هناك أنواع مختلفة من كريات الدم البيضاء، والتي تمتلك وظائف مخصصة. وفيما يلي نتناول أسباب ارْتفاعْ كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء كل نوع على حدا:

  • أسباب ارتفاع اللمفاويات (Lymphocytes)

اللمفاويات هي الخلايا التي تقوم بإنتاج الأجسام المضادة من أجل محاربة البكتيريا، والفيروسات، ومسببات الأمراض الأخرى. وقد يحدث ارتفاع في تلك الخلايا بسبب فيروس أو عدوى، كالسل، ومن الممكن أن تكون مرتبطة بأورام ليمفاوية.

  • أسباب ارتفاع العدلات (Neutrophils)

وهي عبارة عن كُريَاتْ دَمْ بَيْضَاء قوية تقوم بمحاربة البكتيريا، والفطريات. من الممكن أن يحدث ارتفاع في ذلك النوع من الخلايا في حالة الاستجابة المناعية الطبيعية لحدث ما، كالعدوى، والإصابة، وبعض أنواع الأدوية.

  • أسباب ارتفاع القاعدية (Basophils)

فهي تقوم بتحذير الجسم في حال وجود عدوى، عن طريق إفراز مادة كيميائية في مجرى الدم، وغالباً ما تكون لمكافحة الحساسية. كما أن ارتفاع في هذا النوع يحدث عند الأشخاص الذين يملكون تاريخ مرضي للغدة الدرقية، أو بسبب حالات طبية أخرى.

  • أسباب ارتفاع اليوزينيات (Eosinophils)

اليوزينيات هي المسؤولة عن تدمير الطفيليات، والخلايا السرطانية، حيث أنها جزء من ردة الفعل التحسسية. وهذا النوع ترتفع مستوياته عند الإصابة بالحساسية، أو الربو، أو في حالات العدوى الطفيلية.

  • أسباب ارتفاع الوحيدات (Monocytes)

الوحيدات نوع من خلايا الدَمْ البَيْضَاء وهو المسؤول عن مهاجمة وتدمير الجراثيم والبكتيريا التي تدخل الجسم. والمستويات العالية منها تشير إلى وجود عدوى مزمنة، أو أمراض المناعة الذاتية، أو أمراض السرطان.

متى عليك استشارة الطبيب؟

كثيراً من الأحيان لا يترافق ارْتفاعْ كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء في الجسم مع أية أعراض، وإنما اكتشافها يتم في حال إجراء فحص دم.

وإذا تم اكتشاف وجود ارْتفاعْ كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء، فإن الطبيب يقوم بطلب بعض الفحوصات الأخرى، والتي تساعده في الكشف عن أسباب ذلك الارتفاع.

علاج ارْتفاعْ كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء

إن علاج ارْتفاعْ كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء يعتمد بشكل أساسي على المسبب، فعلى سبيل المثال، إذا كان سبب الارتفاع هو حدوث عدوى بكتيرية، فيتم علاجها بالمضادات الحيوية، بينما إذا ارتبط برد فعل تحسسي فيتم العلاج بمضادات الهستامين. ومن الممكن أيضاً أن يتم اللجوء إلى العلاجات التالية:

  1. أدوية تقليل التوتر والقلق.
  2. أجهزة الاستنشاق.
  3. السوائل الوريدية.
  4. علاجات السرطان.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء. حيث تناولنا مغ هو ارْتفاعْ كُريَاتْ الدَمْ البَيْضَاء، بالإضافة إلى طرق علاجها. 

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى