تليجرام تريند الخليج
صحة

فوائد الشبت للرجال، أهمها لصحة القلب.. طرق استخدام الشبت

 

فوائد الشبت للرجال، أهمها لصحة القلب، حيث يتمتع الشبت بمذاق شبيه بالتوابل، وهو نوع من أنواع الأعشاب التي تُستخدم في العديد من الوصفات ولكن بالإضافة لمذاقه اللذيذ فهو يتمتع بالعديد من الفوائد، سنتعرف في هذا المقال على أهم  فوائد الشبت للرجال وأضراره.

فوائد الشبت للرجال

فوائد الشبت للرجال

يقدم الشبت العديد من الفوائد الصحية المحتملة للرجال، مثل:

  1. يعزز من صحة القلب

من أبرز فوائد الشبت للرجال أنه يعزز من صحة القلب؛ وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تملك خصائص مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتات الدماغية.

  1. يساهم في علاج السكري

يعتبر علاج لمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن الشبت يحفز إفراز الإنسولين ويقلل من تفكك النشا إلى الغلوكوز، الذي يسبب ارتفاعات حادة في سكر الدم، كما يحتوي على مركبات اليوجينول التي تساهم في عملية تنظيم مستويات السكر في الدم.

  1. يمنع الالتهابات

من فوائد الشبت للرجال أيضاً أنه يساهم في الحماية ضد الإصابة بالعديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية، حيث يحتوي الشبت على فيتامين ج  الذي يحارب الالتهابات المختلفة، كما يحتوي الشبت على خصائص مهمة تساهم في علاج الجروح، والتقليل من خطر التهابها.

  1. يحمي ضد السرطانات

التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات يُعتبر أحد أهم فوائد الشبت للرجال؛ حيث يحتوي الشبت على مركبات الليمونين  والتي تقدم خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان، ومن أنواع السرطانات التي يساهم الشبت في الحماية منها: سرطان الرئة، وسرطان القولون.

  1. يعزز من صحة العظام

من أبرز فَوَائدْ الشَبَتْ للرجَالْ أنه يعزز من صحة العظام؛ وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لبناء العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن هذه المعادن والفيتامينات: فيتامين د، والمغنيسيوم ، والفسفور، والكالسيوم.

  1. يحارب الجذور الحرة

تُعد محاربة الجذور الحرة أحد أبرز فَوَائدْ الشَبَتْ للرجَالْ؛ وذلك لاحتواء الشبت على العديد من المركبات مضادة للأكسدة مثل ألفا توكوفيرول، وكيرسيتين.

  1. فوائد أخرى للشبت

تتعدد فَوَائدْ الشَبَتْ للرجَالْ، ومن أهم الفوائد الأخرى نذكر لكم الاتي:

  • يمد الجسم بالطاقة.
  • يقلل من أعراض الاكتئاب.
  • يساهم في علاج الأرق.
  • يقلل الشبت من شدة أعراض عسر الهضم، وقرحة المعدة.

أضرار الشبت للرجال

بعد أن تعرفنا على فَوَائدْ الشَبَتْ للرجَالْ، نتعرف أيضاً على بعض من الأضرار المحتملة لتناول الشبت. فقد يسبب عند البعض ظهور أعراض الحساسية، خاصةً لمن يعاني من حساسية تجاه الجزر، ومن هذه الأعراض نذكر:

  1. الشعور بحكة في الفم.
  2. ظهور بقع حمراء متورمة على اللسان.
  3. الحكة الجلدية.
  4. الاستفراغ والإسهال.
  5. تورم الحلق.

نصائح خاصة بتناول الشبت

بالرغم من كون الشبت آمنًا للاستخدام، إلّا أنه هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها في ما يخص تناول الشبت. ومن هذه النصائح ما يأتي:

  • يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستهلاك الشبت في حال الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري، أو في حال استخدام بعض الأدوية مثل الليثيوم.
  • يفضل عدم التعرض الشخص للشمس في حال شرب عصير الشبت؛ لأن  الشبت يزيد من حساسية البشرة تجاه الشمس.
  • يجب التوقف عن استهلاك الشبت قبل أسبوعين من إجراء أي عمليات جراحية.

طرق استخدام الشبت

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستهلاك الشبت مثل:

  1. يمكن استخدام الشبت كزينة على بعض الأنواع المختلفة من الشوربات.
  2. يمكن مزج الشبت مع اللبن الزبادي، والخيار، والليمون، والثوم.
  3. إضافة الشبت إلى توابل السلطة.
  4. يمكن استخدام الشبت مع البطاطا المخبوزة، أو المشوية.
  5. يمكن أيضاً إضافة الشبت إلى المخبوزات المختلفة كالخبز.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على فوائد الشبت للرجال. كما ذكرنا لكم بعض النصائح الخاصة بتناول الشبت وطرق استخدامه.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى