تليجرام تريند الخليج
منوعات

موعد مؤتمر قمة المناخ، والمصطلحات المرتبطة بها: كل ما تريد معرفته عنه

 

موعد مؤتمر قمة المناخ، والمصطلحات المرتبطة بها. حيث بدأ العد التنازلي لانعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، والتي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية بداية من 6 نوفمبر، وحتى ال 18 نوفمبر2022. حيث تتجه الأنظار نحو هذه القمة المرتقبة التي يشارك فيها قادة العام، ومسؤولون رفيعو المستوى بالأمم المتحدة، كما يحضره آلاف من النشطاء المعنيين بالبيئة من كافة دول العالم. وهذا المؤتمر هو الـ27 منذ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 21 مارس 1994. وسوف يعقد المؤتمر هذا العام بمدينة شرم الشيخ، والتي تقع في محافظة جنوب سيناء المطلة على البحر الأحمر.

موعد مؤتمر قمة المناخ

موعد مؤتمر قمة المناخ

يحتاج البعض منا إلى التعرف إلى أهم المصطلحات، والاتفاقيات المرتبطة بالقمة نوضحها لكم فيما يأتي:

أولا ما هو COP 

يأتي لفظ (COP) كاختصار لمصطلح (Conference Of Parties)، ومعناه في الإنجليزية (مؤتمر الأطراف) أي تعتبر الهيئة الإدارية العليا لأى اتفاقية دولية، بما في ذلك (اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC).

من هم الأطراف

قد سمى هذا المؤتمر بمؤتمر الأطراف لأنه سيشارك فيه الدول التي صادقت على الاتفاقية الإطارية، بشأن تغير المناخ، ويبلغ عددهم 197 دولة.

متى يجتمعون

يجتمع مؤتمر الأطراف بشكل سنوي، وقد عقدت النسخة الأولى من المؤتمر في مدينة برلين بألمانيا عام 1995. وكل اجتماع يحمل رقمًا خاصًا به، على سبيل المثال COP1، وCOP2 وما إلى ذلك.

من يرأس مؤتمر قمة المناخ سنويا 

تقوم مناطق الأمم المتحدة الخمس المعترف بها بالتناوب على رئاسة مؤتمر الأطراف، وهم ( أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، وأوروبا الوسطى والشرقية، وأوروبا الغربية، بالإضافة إلى الدول الجزرية الصغرى) ويتم أيضًا تبادل مكان انعقاد مؤتمر الأطراف بين هذه المجموعات.


ماهي مهمة COP

يُعد مؤتمر الأطراف أعلى هيئة لصنع القرار في الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ. وتمثل في المؤتمر جميع الدول الأطراف، ليتم خلاله استعراض تنفيذ الاتفاقية وأي صكوك أخرى يعتمدها المؤتمر.

وتتمثل المهمة الرئيسة لهذا المؤتمر، في (مراجعة البلاغات الوطنية، وقوائم جرد الانبعاثات المقدمة من الدول الأطراف) وبناءً على تلك المعلومات، يتم تقييم الآثار للتدابير التي اتخذتها الدول، ويحسب بعد ذلك التقدم المُحرز في تحقيق الأهداف النهائية للاتفاقية.

ما هي الاتفاقيات المرتبطة بـCOP

يواجه العالم حالة من الطوارئ المناخية العالمية عن طريق مجموعة من الاتفاقيات والبروتوكولات. وأهمها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC). وهى تلك الاتفاقية التي تبنتها دول العالم في مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، وتعرف باسم قمة الأرض. وقد عقدت قمة الأرض في ريو دى جانيرو بالبرازيل، في يونيو 1992، وقد صيغت هذه الاتفاقية بالأساس لتحقيق الاستقرار في تركيزات غازات الاحتباس الحرارى بالغلاف الجوي، عند مستوى يمنع التدخل البشرى “الخطير” في نظام المناخ.

وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ فى 21 مارس 1994، و اليوم تتمتع بعضوية شبه عالمية، حيث صدقت عليها 197 دولة، ويشار إليهم بـ”الأطراف” في نص هذه الاتفاقية.

ماذا يريد العالم من مؤتمر قمة المناخ

قد توصل المشاركون في قمة العام الماضي التي عقدت في غلاسكو بالمملكة المتحدة لاتفاق يهدف لتقليل حجم المخاطر البيئية على كوكب الأرض. وهي الاتفاقية الأولى من نوعها التي تنص صراحة على تقليل استخدام الفحم. حيث يتسبب الفحم في زيادة الانبعاثات الغازية في الغلاف الجوي.

وتنص هذه الاتفاقية أيضا على تقليل معدل الانبعاثات الغازية. وتوفير الدعم المالي للدول النامية للتكيف مع تبعات التغير المناخي الذي تشهده الأرض.

وقد تعهدت الدول المشاركة بالعودة إلى الاجتماع هذا العام، للاتفاق على (زيادة نسبة تخفيض معدلات انبعاثات غازات الدفيئة وثاني أكسيد الكربون. وذلك بما يتماشى مع تقليل معدل زيادة درجة حرارة الكوكب لأقل من 1.5 درجة مئوية).

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وقتها هذا الاتفاق بأنه خطوة مهمة ولكنها ليست كافية. وقال:

“يجب علينا تسريع العمل المناخي بهدف الإبقاء على الهدف المتمثل في الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى حدود 1.5 درجة مئوية”. وقال أيضاً( أنه قد حان الوقت للانتقال إلى حالة الطوارئ، وإنهاء دعم الوقود الأحفوري. ويتم التخلص التدريجي من الفحم، وتحديد سعر الكربون، وكذلك حماية المجتمعات الضعيفة، والوفاء بالتزام تمويل المناخ بقيمة 100 مليار دولار).

ما الدور الذي ستلعبه مصر

بالإضافة لاستضافتها هذا المؤتمر، سوف تدفع مصر في اتجاه تنفيذ الدول الكبرى لتعهداتها في المؤتمرات السابقة للمناخ. وعلى رأسها اتفاقية باريس الموقعة في عام 2015، وكذلك اتفاقية قمة كوبنهاغن لعام 2009. حيث تعهد الموقعون حينها بضخ مليارات الدولارات لمساعدة كافة البلدان الفقيرة على التعامل مع تأثير تغير المناخ.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على قمة المناخ، وتاريخها. وبعض المصطلحات المرتبطة بها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى