تليجرام تريند الخليج
منوعات

الفرق بين الدهن النباتي والدهن الحيواني ، وهل الدهن النباتي مضر ؟

سنستعرض في هذا الموضوع في نقاط مفصلة الفرق بين الدهن النباتي والدهن الحيواني ، وهل الدهن النباتي مضر ؟ .. فتابعوا معنا..

النباتات غنية بالعديد من المكونات ، سواء كانت دهون أو فيتامينات أو معادن ، وتخبرنا الأبحاث اليومية أن المكونات النباتية لها أيضًا فوائد مفاجئة وغير متوقعة. من أجل صحتك وصحة طفلك ، ستتعرف على سبب أهمية الدهون النباتية في هذه المقالة ، وما إذا كانت أكثر ضررًا أو فائدة من الدهون الحيوانية.

ما هي الدهون النباتية؟

الدهون النباتية هي مجموعة من الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد عادة في نباتات مختلفة مثل الأفوكادو ، ولكن أيضًا في المكونات والزيوت التي نستخلصها من النباتات ، مثل زيت الزيتون.

لا تحتوي النباتات على نوع واحد من الدهون وإنما على مجموعة مختلفة من الدهون سواء كانت مشبعة أو غير مشبعة. ومع ذلك ، فإن نسبة الدهون غير المشبعة التي تسود معظم النباتات هي الدهون غير المشبعة ، أي أنها تحتوي على روابط مزدوجة في التركيب الكيميائي للدهون النباتية ، مما يجعلها سائلة في درجة حرارة الغرفة.

تحتوي نسبة من المنتجات النباتية على كميات عالية من الدهون المشبعة ، وهذه النسبة الأكبر من المنتجات النباتية تجعل هذه الزيوت صلبة في درجة حرارة الغرفة ، مثل:

  1. زيت جوز الهند.
  2. زيت النخيل.
  3. زيت نواة النخيل.

تنقسم الدهون إلى عدة أنواع – ويمكن أن توجد أيضًا في النباتات والحيوانات – وتشمل هذه الأنواع:

الدهون الأحادية غير المشبعة: تحتوي على رابطة واحدة متعددة غير مشبعة وتتواجد في:

  1. زيت الزيتون.
  2. أفوكادو
  3. زيت الفول السوداني.
  4. زيت الكانولا.
  5. المكسرات مثل البندق واللوز والجوز.
  6. البذور مثل: بذور السمسم وبذور اليقطين.

الدهون غير المشبعة: تحتوي على العديد من الروابط غير المشبعة وهي موجودة في:

  1. زيت الذرة.
  2. جوز.
  3. زيت بذر الكتان.
  4. زيت الصويا.
  5. زيت بذور دوار الشمس.
  6. سمك.
  7. زيت الكانولا ، لكنه يحتوي على المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة.

أوميغا 3 هي دهون غير مشبعة مهمة يجب أن نحصل عليها من الأطعمة المختلفة لأن الجسم لا يستطيع صنع هذه الدهون ، فهي موجودة في:

  1. سمك.
  2. بذور الكتان.
  3. جوز.
  4. زيت الكانولا.
  5. السمك السمين

الدهون المشبعة: توجد في عدد قليل من النباتات ، مثل زيت جوز الهند ، ولكنها توجد أكثر في الدهون الحيوانية ، مثل:

  1. جبنه.
  2. منتجات اللحوم مثل النقانق واللحوم والبرغر.
  3. زبدة.

ما الفرق بين الدهن النباتي والدهن الحيواني ؟

الفرق بين الدهون النباتية والدهون الحيوانية واضح عندما يتعلق الأمر بالاختلافات الكيميائية والفيزيائية والاختلافات الصحية وأنواع الدهون التي تتكون منها.

الدهون الحيوانية: الدهون الحيوانية مليئة بالدهون المشبعة الضارة بصحة الإنسان والموجودة في دهون اللحوم والزبدة ، وبسبب وجود الدهون المشبعة فإنها تظل صلبة في درجة حرارة الغرفة ولا تحتوي على أحماض دهنية متطايرة ، وذلك بسبب الدهون الحيوانية. يتم تخزينها بشكل أكبر هناك خلايا خاصة في الكبد وتحت الجلد تحتوي على هذه الدهون تسمى الخلايا الشحمية.

الدهون النباتية: وهي عبارة عن دهون غير مشبعة مفيدة للجسم وتقلل من الدهون الضارة الموجودة فيها وتمنع أمراض القلب وتقلل من معدل الوفيات وتبقى سائلة في درجة حرارة الغرفة لاحتوائها على دهون غير مشبعة وتصبح صلبة بعد التبريد فهي مخزنة على شكل قطرات زيت في خلايا نباتية محددة من البذور والفواكه ، وليس في الخلايا الدهنية ، حيث توجد هذه الخلايا فقط في الحيوانات.

هل الدهون النباتية ضارة ؟

قد يثير هذا السؤال المهم اهتمامك، فقد أثبتت معظم الدراسات أن الدهون النباتية مفيدة جدًا ، والمثير للدهشة أنها أكثر فائدة من الدهون الحيوانية.

تم إجراء العديد من الدراسات لفحص تأثير كل نوع من أنواع الدهون على صحة الإنسان ، ووجدوا أن استبدال الدهون الحيوانية والدهون المصنعة بدهون نباتية قلل من الإصابة بالأمراض مثل النوبة القلبية والموت ، كما أن الدهون النباتية تخفض مستويات الدهون السيئة في الجسم ، وتسمى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، وتزيد من مستويات الدهون الجيدة ، والتي تسمى البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL).

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى