تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب اضطرابات الجهاز الهضمي .. علاج اضطرابات القناة الهضمية بالأعشاب

سنعرض في هذه المقالة الهامة إلى موضوع أسباب اضطرابات الجهاز الهضمي و علاج اضطرابات القناة الهضمية بالأعشاب .. تابعوا معنا..

اضطرابات الجهاز الهضمي هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى أي مشكلة مرضية تحدث في الجهاز الهضمي ، ويتكون من مجموعة من الأعضاء المجوفة التي تشكل مجرى أو ممر طويل من الفم إلى الشرج ،

وهذه الأعضاء هي الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة ، ثم الشرج ، والأعضاء المساعدة مثل الكبد والبنكرياس والمرارة ، والتي لها أوعية دموية تغذي هذه الأعضاء ، وتمتص الطعام وتنقله إلى باقي الجسم ، بالإضافة إلى البكتيريا النافعة. (فلورا القناة الهضمية) ، وكلها مجتمعة في الجهاز الهضمي ، وأي عضو فيها يواجه مشاكل تؤدي إلى اضطرابه. أسباب اضطرابات الجهاز الهضمي وعلاجها.

أسباب اضطرابات الجهاز الهضمي

تؤثر اضطرابات الجهاز الهضمي على عملية الهضم أو الصحة العامة للمريض ، مما يجعله يعاني من عدة أمراض قد يكون لبعضها أعراض متشابهة. ومن أبرز هذه المشكلات الصحية:

  • مرض السيلياك: مرض من أمراض المناعة الذاتية تصبح فيه الأمعاء الدقيقة حساسة لبروتين الغلوتين ، مما يتسبب في مهاجمة الخلايا المناعية للأمعاء الدقيقة. تتكون الأعراض من  الإمساك أو الإسهال والانتفاخ وطفح الجلد ونزول الوزن.
  • الإمساك: تختلف عملية الإفراز من شخص لآخر وقد يكون مصحوبًا بالانتفاخ أو الألم عند المرور ، وقد يصاب بالبواسير ، وقد يكون ناتجًا عن الجفاف ، أو نقص الألياف في الطعام ، أو الحمل ، أو محدودية الحركة ، أو بعض الأدوية.
  • داء كرون: مرض مزمن مجهول السبب يسبب التهاباً في القناة الهضمية ، قد يكون موروثاً أو ناتجاً عن النظام الغذائي والتوتر ، وتشمل أعراضه الإسهال وآلام البطن وفقدان الوزن وأحياناً ظهور دم أو مخاط في البراز.
  • الإسهال: يمكن أن يكون سببه عدوى بكتيرية أو فيروسية ، أو عدم تحمل الطعام ، أو بعض الأدوية ، ومن أبرز الأعراض الجفاف ، وتشنجات البطن ، وما إلى ذلك.
  • مرض الارتجاع المريئي المعدي: تحدث الحموضة المعوية بسبب عودة حمض المعدة إلى المريء عندما لا يغلق الصمام بالكامل ، مما يمنعه من العودة.
  • القولون العصبي: تتميز بعدم الراحة في البطن ، وتغيرات في عادات الأمعاء ، وأحيانًا مع الإمساك ، والإسهال ، ويمكن أيضًا الجمع بينهما.
  • القيء: عادة لا إراديًا ، وينتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية ، أو الحساسية الغذائية ، أو الصداع النصفي ، أو الحمل.
  • عدم تحمل سكر اللاكتوز: ناجم عن نقص إنزيم اللاكتاز الذي يهضم اللاكتوز في منتجات الألبان مسبباً الانتفاخ وآلام البطن والغثيان والإسهال بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.
    يتم التعامل مع كل حالة من الحالات السابقة بشكل مختلف ، تعرف عليها في السطور التالية.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يعتمد علاج الأمراض المسببة لاضطرابات الجهاز الهضمي على السبب ، فلكل مرض علاج مختلف ، قمنا بتقسيمه لك على النحو التالي:

علاج مرض الاضطرابات الهضمية: تجنب الأطعمة المحتوية على الغلوتين واتباع نظام غذائي خال من الغلوتين.

علاج الإمساك: اضبط النظام الغذائي ، وزد من تناول الألياف والماء ، وممارسة الرياضة ، وتناول أدوية مسهلة مثل تحاميل ميثيل السلولوز أو الجلسرين بعد استشارة طبيبك عن الجرعة.

علاج داء كرون: المنشطات والأمينوساليسيلات ومعدلات المناعة وفي الحالات الشديدة الجراحة لتجنب إثارة المرض.

علاج الإسهال: يمكن أن تقلل الأدوية المضادة للإسهال مثل اللوبيراميد ، والبزموت سبساليسيلات ، والديفينوكسيلات من حركة الأمعاء ، والسوائل لتعويض السوائل المفقودة ، والمضادات الحيوية إذا كان السبب عدوى بكتيرية.

علاج مرض الارتجاع المريئي المعدي: مضادات الحموضة ، مضادات مستقبلات H2 ، مثبطات مضخة البروتون ، الأكل والنوم المنفصل ، رفع الرأس خلال فترات.

علاج القولون العصبي: يعتمد علاجها على نوع الأعراض سواء كانت إمساكاً أو إسهالاً مع تجنب الأطعمة التي تحفزها.

علاج القيء: مضادات القيء عن طريق الفم ومحاليل معالجة الجفاف ، والمحاليل الوريدية في الحالات الشديدة ، والمضادات الحيوية إذا كان السبب عدوى بكتيرية.

علاج عدم تحمل سكر اللاكتوز: تناول مكملات اللاكتاز مباشرة قبل الوجبات مع تقليل تناول الألبان في الطعام.

هل يمكن استخدام العلاجات العشبية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي؟

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن هناك أعشاب مفيدة في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك ومتلازمة القولون العصبي ، ولكن بالطبع لا يمكن استبدالها بالأدوية ، وعليك استشارة طبيبك قبل تناولها:

  • الزنجبيل: يقلل الغثيان
  • الكركم: يعالج عسر الهضم والحموضة والقولون العصبي
  • شوك الحليب (نبات): يعزز الهضم
  • البابونج الألماني: يعالج الإسهال
  • زيت النعناع: يقلل من مدة وشدة آلام البطن
  • الشمر: يخفف آلام البطن والتقلصات
  • عصير الخروب: يعالج الإسهال

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى