تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد الكاكاو الصحية غير متوقعة وهل الكاكاو يرخي الأعصاب

فوائد الكاكاو الصحية غير متوقعة وهل الكاكاو يرخي الأعصاب، فكما نعلم جميعًا ، يمكن للكاكاو أن يجلب السعادة للبشر. وخلص الباحثون إلى أن الكاكاو يحتل المرتبة الأولى بين الأطعمة والمشروبات التي توفر مجموعة متنوعة من الفوائد ، بما في ذلك علاج معظم المشاكل الصحية لدى الإنسان. بالإضافة إلى كونه لذيذًا ، ما الفوائد الأخرى التي يمكن أن يجلبها الكاكاو للإنسان؟ في هذا المقال نجيب على هذا السؤال ونسرد الفوائد الصحية للكاكاو لجسم الإنسان.

الفوائد الصحية للكاكاو

فيما يلي نوضح لكم أبرز الفوائد الصحية التي يمكن أن يحققها الإنسان من خلال الاستهلاك المنتظم للكاكاو:

الكاكاو يخفض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد شرب الكاكاو في خفض نسبة السكر في الدم ، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة التغذية والكيمياء الحيوية في عام 2017 من قبل قسم التغذية البشرية في جامعة فيرجينيا أن الكاكاو يمكن أن يساعد في تحسين إفراز الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم والوقاية داء السكري.

فوائد الكاكاو الصحية: يقلل الكاكاو من الآثار السلبية لغسيل الكلى

يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافانول التي تلعب دورًا مهمًا في تنشيط الكلى. وتشمل ارتفاع ضغط الدم والإسهال الناجمين عن تراكم بعض السموم في الكلى.

الكاكاو يمنع الأكسدة ويمنع تصلب الشرايين

يحتوي الكاكاو على مادة البوليفينول (مضادات الأكسدة) ، والتي يمكن أن تمنع بشكل فعال أكسدة الدهون وتمنع تصلب الشرايين بشكل فعال.

فوائد الكاكاو الصحية: الكاكاو يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

أظهرت الأبحاث السابقة التي أجراها المعهد الألماني للتغذية البشرية وعلوم التغذية أن الكاكاو قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية بسبب مادة البوليفينول الموجودة فيه.

يحمي الكاكاو الأعصاب ويجدد الخلايا العصبية

يحتوي الكاكاو على كميات عالية من مركبات الفلافونويد ومضادات الاكسدة والبكتين (مضادات الأكسدة) ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الاستجابة المناعية وحماية الأعصاب من العدوى.

أظهرت دراسة أجراها مركز أبحاث الوقاية بجامعة ييل عام 2010 ونشرت في مجلة مضادات الأكسدة أن الكاكاو يساعد أيضًا في تجديد الخلايا العصبية ؛ يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد ومضادات الاكسدة والبقان ، مما يعزز قوة المناعة.

وفقًا للبحث ، فإنه يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب العصبي ، حيث تتفاعل مركبات الفلافونويد مع كينازات (نوع من إنزيمات البروتين) ، مما يساعد في تجديد الخلايا العصبية ومنعها من الموت ، كما يساعد الكاكاو على زيادة ضخ الدم وتدفقه في الشريان الدماغي الأوسط. وبالتالي تعزيز دوره في الوقاية من الخرف.

فوائد الكاكاو الصحية: يجلب الكاكاو الشبع ويفقد الوزن

أظهرت الأبحاث السابقة التي أجريت في جامعة ييل في الولايات المتحدة أن الكاكاو يساعد في خلق شعور بالشبع ، مما يجعله مرشحًا جيدًا لفقدان الوزن ، حيث أظهرت الأبحاث أن رائحة الكاكاو يمكن أن تساعد في تقليل الشهية.

يحمي الكاكاو البشرة من الأكسدة والتجاعيد

يمكن أن يؤثر الضرر التأكسدي على جلد الإنسان ، إما بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ، أو تجعد الجلد بسبب الشيخوخة ، حيث تظهر الأبحاث أن الكاكاو يساعد في حماية البشرة من الأكسدة ، حيث يلعب الكاكاو دورًا مهمًا في زيادة ضخ الدم في الأوعية الدموية وتمدد الأوعية الدموية ، مما يجعلها مفيدة في نقل الأكسجين والغذاء ويلعبان دورًا أكبر. من خلال الشعيرات الدموية إلى الجلد.

فوائد الكاكاو الصحية: الكاكاو يقي من السرطان

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 من قبل قسم علم الأدوية بجامعة فالنسيا في إسبانيا. فإن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الكاكاو ، مثل الفلافونويد والفينول ، قد يساعد في الوقاية من السرطان.

يزيد الكاكاو من إفراز الدوبامين ويخفف الاكتئاب ويرخي الأعصاب

بالإضافة إلى تحفيز وظائف المخ ، يساعد الكاكاو أيضًا في تخفيف وعلاج الاكتئاب. ليس فقط لاحتوائه على نسبة معينة من الكافيين ، ولكن أيضًا لأنه يحفز إفراز الدوبامين ، وهو الهرمون المسؤول عن السعادة.

أظهرت دراسة أجرتها أقسام التغذية وعلوم الأغذية وعلم وظائف الأعضاء وأقسام علم الأدوية والسموم بجامعة نافارا بإسبانيا. والتي نُشر ملخصها في مجلة الغذاء في عام 2016 ، أن الكاكاو يساعد في تنشيط الدوبامين في هيئة.

تستند الدراسة إلى تجربة أجريت مع مجموعة من المتطوعين والمتطوعين ، تم استكمال بعضهم بمكملات الكاكاو في وجباتهم الغذائية لمدة 4 أسابيع. في حين لم يتم إعطاء البقية مكملات الكاكاو. ووجد التحليل أن إعطاء المتطوعين الكاكاو ساعد زيادة الدوبامين. مما قد يساعد في تخفيف الاكتئاب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى