تليجرام تريند الخليج
منوعات

أعراض تدل على خلل في عمل الكليتين .. أعراض الفشل الكلوي المبكر 

أعراض تدل على خلل في عمل الكليتين .. أعراض الفشل الكلوي المبكر ، حيث يصف مرض الكلى المزمن ، المعروف أيضًا باسم الفشل الكلوي المزمن ، الفقد التدريجي لوظائف الكلى. ترشح الكلى الفضلات والسوائل الزائدة من الدم وتفرزها في البول. عندما يصل مرض الكلى المزمن إلى مراحل متقدمة ، تتراكم مستويات خطيرة من السوائل والشوارد ومنتجات النفايات في الجسم. في المراحل المبكرة من مرض الكلى المزمن ، قد يكون لديك بعض العلامات أو الأعراض. قد لا يتطور مرض الكلى المزمن حتى تضعف وظائف الكلى بشكل كبير.

الأعراض التي تشير إلى أن كليتيك لا تعملان بشكل صحيح

إذا كنت أكثر إرهاقًا ، أو لديك طاقة أقل ، أو لديك صعوبة في التركيز:

قد يؤدي الانخفاض الحاد في وظائف الكلى إلى تراكم الشوائب والسموم في الدم. هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والضعف ، ويجعل من الصعب التركيز. من المضاعفات الأخرى لأمراض الكلى فقر الدم ، الذي يمكن أن يؤدي إلى الضعف والإرهاق.

أعراض تدل على خلل في عمل الكليتين .. أعراض الفشل الكلوي المبكر : لديك مشاكل في النوم:

عندما لا يتم ترشيح الكلى بشكل صحيح ، تبقى السموم في الدم بدلاً من إفرازها في البول. هذا يمكن أن يجعل من الصعب النوم. هناك أيضًا ارتباط بين السمنة وأمراض الكلى المزمنة ، كما أن انقطاع النفس النومي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة مقارنةً بعامة السكان.

بشرتك جافة ومثيرة للحكة:

تؤدي الكلى السليمة العديد من الوظائف المهمة. تزيل الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم ، وتساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، وتساعد في الحفاظ على قوة العظام ، وتعمل على الحفاظ على الكمية المناسبة من المعادن في الدم. عندما لا تستطيع الكليتان الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والعناصر الغذائية في الدم ، يمكن أن يكون الجلد الجاف والمثير للحكة علامة على أمراض المعادن والعظام ، والتي غالبًا ما تصاحب مرض الكلى في المرحلة النهائية.

الشعور بالحاجة للتبول بشكل متكرر:

إذا كنت تشعر بالحاجة للتبول بكثرة ، خاصة في الليل ، فقد يكون ذلك علامة على مرض الكلى. عندما يحدث تلف في مرشحات الكلى ، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الرغبة في التبول. في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضًا علامة على التهاب المسالك البولية أو تضخم البروستاتا عند الرجال.

أعراض تدل على خلل في عمل الكليتين .. أعراض الفشل الكلوي المبكر : سترى دمًا في البول:

عادةً ما تحافظ الكلى السليمة على خلايا الدم في الجسم لأنها ترشح الفضلات من الدم لتكوين البول ، ولكن عندما يحدث تلف في مرشح الكلى ، تبدأ خلايا الدم هذه في “التسرب” إلى البول في سائل . بالإضافة إلى الإشارة إلى مرض الكلى ، يمكن أن يشير الدم في البول أيضًا إلى وجود أورام أو حصوات في الكلى أو عدوى.

البول الرغوي:

تشير فقاعات الهواء الزائدة في البول – خاصة تلك التي تتطلب عدة مرات شطف – إلى وجود البروتين في البول. قد تبدو هذه الرغوة مثل الرغوة التي تراها عند خلط البيض لأن الألبومين ، وهو البروتين الشائع في البول ، هو نفس البروتين الموجود في البيض.

أَعراض تدل على خلل في عمل الكليتين .. أعراض الفشل الكلوي المبكر : الانتفاخ المستمر حول العينين:

يعد وجود البروتين في البول من العلامات المبكرة على تلف مرشحات الكلى ، مما يتيح للبروتين بالتسرب إلى البول. قد يكون الانتفاخ حول عينيك ناتجًا عن تسرب الكثير من البروتين في الكلى في البول بدلاً من الاحتفاظ بها في جسمك.

تورم الكاحلين والقدمين:

يمكن أن يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى احتباس الصوديوم ، مما قد يؤدي إلى تورم القدمين والكاحلين. يمكن أن يكون تورم الأطراف السفلية أيضًا علامة على أمراض القلب وأمراض الكبد ومشاكل مزمنة في الأوردة في الساقين.

أعراض تدل على خلل في عمل الكليتين .. أَعراض الفشل الكلوي المبكر : فقدان الشهية:

هذا عرض شائع جدًا ، لكن تراكم السموم من ضعف وظائف الكلى قد يكون سببًا.تشنج عضلاتك: قد تكون اختلالات الإلكتروليت ناتجة عن ضعف وظائف الكلى. على سبيل المثال ، قد يتسبب انخفاض مستويات الكالسيوم وضعف التحكم في الفوسفور في حدوث تقلصات عضلية.

متى ستذهب لزيارة الطبيب؟

إذا كانت لديك حالة طبية تزيد من خطر إصابتك بأمراض الكلى ، فقد يراقب طبيبك ضغط الدم ووظائف الكلى عن طريق اختبارات البول والدم أثناء زياراتك المنتظمة. اسأل طبيبك إذا كانت هناك حاجة لهذه الاختبارات.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى