تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب جفاف الشفاه وطرق علاج تشقق وجفاف الشفاه

أسباب جفاف الشفاه وطرق علاج تشقق وجفاف الشفاه، حيث يعد جفاف الشفاه ، والتعرض الدائم والمستمر للجفاف أمر مزعج للغاية بالنسبة للنساء، هناك بعض الأسباب المرتبطة بدرجة الحرارة ، وهناك أسباب أخرى إلى جانب الحاجة إلى معرفة كيفية منع جفاف الشفاه.

ما الذي يسبب جفاف الشفاه؟

تتنوع أسباب جفاف الشفاه ، ولكن مهما كان السبب ، فهناك أعراض كثيرة ، بعضها مؤلم ومحرج للمرأة ، ومن أهمها ما يلي:

تشقق الشفتين.
شفاه تنزف.
احمرار الشفاه.
حرقان وحكة في الشفتين.

أسباب جفاف الشفاه: الطقس

الطقس هو السبب الأول لجفاف الشفاه ، ويمكن أن يتسبب الطقس الشتوي البارد والهواء الجاف في جفاف الجلد ، بما في ذلك الشفاه. تساعد الرطوبة النسبية للهواء في الصيف على تقليل حدوث جفاف الشفاه ، وهذا هو سبب تعرض الشفاه للجفاف في الشتاء.

لعق الشفاه

ترهل الشفاه من أسباب الجفاف ، حيث ترى بعض النساء أن العلقات هي محاولة للترطيب ، لكنها تساعد في ترطيب الشفاه مؤقتًا ، لكن اللعاب يتبخر بسرعة ، مما يزيد الأمر سوءًا.

أسباب جفاف الشفاه: استخدام المنتجات التي تزيد من جفاف الشفاه

توجد بعض مستحضرات التجميل التي تعمل على ترطيب الشفاه ، لكنها تحتوي على مكونات تزيد من الجفاف ، مثل النعناع والكافور وحمض الساليسيليك.

أشعة الشمس

أشعة الشمس هي أحد أسباب جفاف الشفاه ، فالتعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤدي إلى الجفاف ، فالشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية ، والتعرض المطول للشمس يمكن أن يسبب المزيد من جفاف الشفاه وتشققها ، لذلك يجب تجنب التعرض الشديد لها ؛ لأنها قد تسبب سرطان الجلد تلف.

أسباب جفاف الشفاه: أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى لجفاف الشفاه ، ومنها التنفس عن طريق الفم بدلًا من الأنف ، فهو لا يسبب جفاف الشفاه فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى رائحة كريهة في الفم ، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بقرح البرد. أمراض ملامسة الفم ، بالإضافة إلى استخدام أنواع معينة من مستحضرات التجميل ، هناك العديد من المنتجات التي تسبب جفاف الشفاه ، ومنها أحمر الشفاه.

وتسبب نقصًا معينًا في الفيتامينات ، حيث أن نقص الحديد وفيتامينات ب قد يتسبب في جفاف الشفاه.

ما هو علاج تشقق الشفاه؟

للوقاية من أسباب جفاف الشفاه ، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها ، أولًا تحتاجين إلى حماية شفتيك ، لأنه عند التعرض للطقس البارد والجاف ، يمكنك حماية شفتيك عن طريق وضع مرطب للشفاه باستخدام مرطب الهواء ، أو تغطية شفتيك بشال عند الخروج.

يجب تجنب لعق شفتيك لأن اللعاب الناتج عن لعق شفتيك يمكن أن يسبب الجفاف ، لذلك يجب تجنب هذه العادة السيئة ويجب استخدام مرطب الشفاه المنكه لتقليل هذا السلوك.

تحتاج الشفاه إلى الحفاظ على ترطيبها عن طريق شرب الكثير من الماء ، مع الحفاظ على الرطوبة في الغرفة بشكل جيد من خلال وجود مرطب في المنزل مع تجنب آثار الجفاف ، ومع ذلك ، يجب تجنب المكياج ، وهو أحد أَسباب جفاف الشفاه. .

التنفس عن طريق الأنف لقد وجد أن التنفس عن طريق الفم يزيد من فرصة جفاف الشفاه ، لذلك فإن التنفس عن طريق الأنف ضروري.

علاج طويل الأمد للشفاه الجافة

يحب الكثير من النصائح والحيل حول كيفية التعامل مع جفاف الشفاه.

استخدم مرطب الشفاه

في الواقع ، تختلف أنواع مرطبات الشفاه بناءً على مكوناتها ومكوناتها ، لذلك من الأفضل استخدام مرطب يحتوي على مكونات تساعد في الترطيب ، مثل:

فازلين.
زبدة الشيا.
شمع العسل.
زيت الخروع.
سيراميد.
يجب عليك استخدام مرهم بدلاً من الكريم ؛ فهو يدوم لفترة أطول مع استخدامات متعددة على التوالي بالإضافة إلى وقت النوم اليوم.

طرق علاج تشقق وجفاف الشفاه: استخدم مواد طبيعية

هناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن أن تساعد في ترطيب الشفاه. فهي من أفضل العلاجات الطبية ويمكن أن تكون أحد أَسباب جفاف الشفاه لدى بعض الناس. ومن أهمها

الصبار

تحتوي أوراق الصبار على العديد من المواد الطبيعية التي تساعد على ترطيب شفتيك. حيث يوجد هلام يحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد على ترطيب البشرة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت طبيعي مضاد للالتهابات ومرطب طبيعي.

طرق علاج تشقق وجفاف الشفاه: الخيار

تعتبر فاكهة الخيار من المرطبات الطبيعية لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين مظهر الشفاه وترطيبها.

شاي أخضر

الشاي الأخضر مضاد للأكسدة ويحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في مكافحة الالتهابات.

العسل

يعتبر العسل من أهم وأجود المرطبات الطبيعية للشفاه. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للميكروبات التي يمكن أن تسبب تشقق الشفاه.

طرق علاج تشقق وجفاف الشفاه: استخدام المقشر

استخدم مقشرًا للتخلص من خلايا الجلد الميتة. حيث يجب إزالتها حتى يصل المرطب إلى الشفاه وترطيبها ؛ لذلك يشتري البعض مقشرًا يزيلها ثم يستخدم مرطب الشفاه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى