تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيف أقوي مناعتي طبيعيا ؟ نصائح لتقوية المناعة طبيعيا

كيف أقوي مناعتي طبيعيا ؟ سؤال يطرحه الكثيرون كما يبحثون عن نصائح لتقوية المناعة طبيعيا؛ وذلك بعد انتشار الأوبئة في العالم، حيث أدرك الجميع أن الوقاية خير من العلاج.

إذا كنت ترغب في تعزيز مناعتك ، أو تعزيز مناعة أطفالك أو أفراد أسرتك ، فأنت بالطبع تريد أن تعرف كيف تساعد جسمك على مكافحة المرض ، خاصة الآن ، مع تغير الطقس والطقس البارد ، وانتشار يتسبب الفيروسات مثل نزلات البرد والإنفلونزا ،

جهاز المناعة يقوي الخلايا ، وهو المسؤول بالدرجة الأولى عن حماية الجسم من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض ومكافحتها ، وعندما يفشل في حماية الجسم ، تغزو مسببات الأمراض الجسم ، تسبب المرض والإرهاق ،

لا توجد معجزات يمكن أن تعزز المناعة بسرعة ، لذلك هناك إجراءات وأطعمة ومكملات يمكنها تعزيز المناعة على المدى الطويل ، وقد ذكرنا بعضها في هذا المقال.

كيف أقوي مناعتي طبيعيا ؟ .. نصائح لتقوية المناعة

جهاز المناعة معقد ، ولكي يعمل بشكل جيد ، يتطلب ذلك توازنًا بين مكوناته ، وبينما لا نعرف بعد بالضبط كيف تتواصل أجزائه مع بعضها البعض وكيف يؤثر نمط الحياة على المناعة ، لا يزال العلماء يدرسون استخداماته و العلاقة بين الغذاء والتمارين الرياضية والعمر والحالة العقلية والحصانة ، فقد أظهرت بعض الدراسات الطبية أن نمط الحياة له دور مهم للغاية في تعزيز عمل جهاز المناعة وتقويته لحماية الجسم :

النوم السليم

يساعد على تعزيز المناعة ، واضطرابات النوم تزيد من قابلية الإصابة بالأمراض ، يجب أن ينام البالغون أكثر من 7 ساعات ، والمراهقون من 8 إلى 10 ساعات ، والأطفال الصغار والرضع 14 ساعة.

تناول للأطعمة الكاملة

مثل الخضروات والفواكه الطازجة غير المليئة بالحيوية أو المعالجة ، وكذلك المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة لمحاربة الأمراض المعدية.

الدهون الصحية

مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو وبذور الشيا التي تدعم جهاز المناعة وتقلل الالتهاب.

الأطعمة المخمرة

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة المخمرة ، مثل الزبادي والكيمتشي ، غنية بالبكتيريا المفيدة التي تدعم جهاز المناعة وتقوي الجهاز الهضمي لاحتوائها على البروبيوتيك النافع.

خفض نسبة السكريات في الأكل

يمكن أن يؤدي تقليل السكر الأبيض والكربوهيدرات المصنعة إلى زيادة الوزن والسمنة ، مما قد يؤثر سلبًا على المناعة ويزيد الالتهاب.

التدريب البدني

احصل على 150 دقيقة من التمارين المعتدلة أسبوعيًا ، بدلًا من ممارسة التمارين الرياضية القوية ، لأنها تقلل الالتهاب وتساعد الخلايا المناعية على التجدد بانتظام.

تناول ما يكفي من الماء

حافظ على رطوبتك ، فالجفاف بشكل عام يضر بصحتك.

الابتعاد عن الضغوط

تقليل التوتر والقلق ، حيث أنها تزيد من الالتهابات في الجسم وتعيق عمل الخلايا المناعية ، في حين أن الإجهاد المزمن يثبط جهاز المناعة.

الابتعاد عن المدخنين والمدخنين.

نصائح لتقوية المناعة طبيعيا .. كيف أقوي مناعتي طبيعيا

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتحافظ على قوته ، ولكن يجب مراعاة أنها لا تقاوم العدوى ويجب تناولها باعتدال ، مثل:

الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال واليوسفي والليمون غنية بفيتامين C الذي يزيد من خلايا الدم البيضاء اللازمة لمكافحة العدوى.

يحتوي الفلفل الأحمر على ثلاثة أضعاف محتوى فيتامين سي الموجود في البرتقال ، كما أنه غني بالبيتا كاروتين ، والذي يحوله إلى فيتامين أ ، وهو فيتامين مهم للصحة الجيدة.

البروكلي غني بالمعادن والفيتامينات A و C و E ومضادات الأكسدة ، خاصة عند طهيه على البخار.

يشتهر الثوم بمكافحته للعدوى وصحة الأوعية الدموية ، ويحتوي على مركب الأليسين الداعم للمناعة.

الزنجبيل: مما يقلل الالتهاب والاحتقان.السبانخ غنية بفيتامين C وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات.

الزبادي ، وخاصة الزبادي اليوناني ، غني بفيتامين د المهم للمناعة.
اللوز غني بفيتامين هـ ، أحد مضادات الأكسدة.

بذور عباد الشمس غنية بالفوسفور والمغنيسيوم والفيتامينات B6 و E والسيلينيوم.

الكركم هو مضاد للالتهابات ومعزز للمناعة.

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة.

الكيوي والبابايا غنيان بفيتامين C المضاد للالتهابات وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

الدجاج وحساءه المضاد للالتهابات والمعزز للمناعة.

القشريات غنية بالزنك الداعم للمناعة.

لتعزيز المناعة ضد الفيروسات ، تأكد من تناول الفيتامينات التالية.

تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات

التغذية الجيدة والمتوازنة مصدر رئيسي لتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها لمحاربة الفيروسات ودعم المناعة ، وكذلك المكملات الغذائية التي تكمل الأطعمة التي تفتقر إلى هذه المعادن والفيتامينات ، مثل:

  1. فيتامين أ الذي يحسن الاستجابة المناعية للتحصينات واللقاحات.
  2. يؤدي نقص فيتامين د إلى تعريض الشخص لخطر الإصابة بالعدوى ، وخاصة الالتهاب الرئوي.
  3. فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة يعزز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  4. فيتامين سي.
  5. فيتامين ب 6.
  6. تناول السيلينيوم والزنك والكبريتيد والنحاس والمغنيسيوم ، وكلها عناصر تساعد جسمك على العمل وتعزز مناعتك.

لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية ، حيث أن المكملات يمكن أن تكون ضارة بالصحة وقد تتداخل مع الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص ، مما يؤثر على صحته ، ويجب الالتزام بالجرعة اليومية الموصوفة لهذه العناصر حتى يتمكن الشخص من تناولها. لا تتجاوز الكمية المطلوبة في اليوم مما قد يؤثر سلبًا على جهاز المناعة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى