تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب ألم الرأس من الخلف ( صداع خلف الرأس والرقبة ) وعلاجه

أسباب ألم الرأس من الخلف أو ما يسمى بـ( صداع خلف الرأس والرقبة ) وعلاجه من المواضيع الهامة التي تسبب إزعاجا للكثيرين.. في هذه المقالة سنشرح كل ما يخصه.

يمكن أن يتراوح الصداع في شدته من الإزعاج إلى تعطيل الأنشطة اليومية العادية.

يمكن أن يظهر هذا الألم في أي مكان على الرأس ، ولكن يمكن أن يكون تركيزه على الناحية الخلفية ناتجًا عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، قد يكون بعضها مصحوبًا بأعراض بارزة أخرى ، يكون الصداع عرضًا ثانويًا لها.

قد تكون المشاكل الجسدية ، التي قد تكون السبب الرئيسي للصداع ، سببًا واضحًا أو قد لا يكون لها سبب واضح ، أو قد تكون بسبب سوء وضع الوقوف، أو الجلوس بشكل غير صحيح ، أو العمل في وضع غير صحي لفترات طويلة من الزمن.

انضم إلينا في هذا المقال للتعرف على أسباب صداع الظهر وكيفية علاجه.

أسباب ألم الرأس من الخلف ( صداع خلف الرأس والرقبة )

لعلاج ألم الرأس من الخلف ، يجب عليك أولاً تحديد سببه ، مما يساعد على فهم نوع الألم وموقعه والأعراض الأخرى المصاحبة له ، مثل الشعور بألم في الرأس أو في أجزاء أخرى من الجسم ، وما إلى ذلك. من أهم الأسباب:

  • التهاب المفاصل: ينتج الألم في مؤخرة الرأس والرقبة عن التهاب وانتفاخ الرقبة ، والذي يتفاقم بسبب الحركة ، وينتج في الغالب عن التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام.
  • الوضع غير الصحيح لفترات طويلة من الزمن: يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم في الرأس في الظهر والرقبة ، وألم في قاعدة الجمجمة بسبب الضغط على الظهر والكتفين والرقبة.
  • إنزلاق الغضروف العنقي: يمكن أن يسبب أيضًا ألمًا في الرأس في الظهر والرقبة ويسبب صداعًا بالرقبة في مؤخرة الرأس وخلف العينين ، وانزعاجًا في الكتفين أو أعلى الذراعين ، وقد يزداد عند الاستلقاء ، ولكن عندما تشعر بالضغط. على قمة رأسك أيقظ المالك من نومه.
  • ألم العصب القذالي: قد يتم الخلط بينه وبين الصداع النصفي بسبب تلف الأعصاب التي تمتد من النخاع الشوكي إلى فروة الرأس ، لكن هذا الألم يتميز بأنه يبدأ من قاعدة الرأس والرقبة باتجاه فروة الرأس وقد يكون مصحوبًا بألم خلف الرأس. العيون أو هذه المنطقة كهربائية وحساسة للضوء ومؤلمة عند تحريك الرقبة.
  • الصداع الناتج عن التوتر: يحدث غالبًا في الجزء الخلفي الأيمن من الرأس ويمكن أن يكون مصحوبًا بتصلب في الرقبة أو فروة الرأس ، وهو من أكثر الآلام شيوعًا في مؤخرة الرأس ويتفاقم بسبب الحركة أو التوتر.
  • الصداع النصفي (الميجران): يحدث في أي مكان في الرأس ، ولكن يشعر الكثيرون في الجانب الأيسر من مؤخرة الرأس ، وقد يكون شديدًا أو نابضًا ، وقد يكون مصحوبًا بغثيان ، وقيء ، وحساسية للضوء ، أو عيون دامعة.
  • الصداع العنقودي: نوع نادر ولكنه مؤلم جدًا من الصداع الذي يحدث في نوبات قد تستمر لأسابيع أو شهور وقد يسبب ألمًا في الظهر أو جانبي الرأس قد يكون شديدًا أو حارقًا ، وهو مستلقٍ ، ويزداد سوءًا بمرور الوقت وقد يكون مصحوبًا بغثيان واحتقان بالأنف وحساسية للعيون فاتحة اللون ودامعة.

هناك عدة طرق لعلاج آلام الظهر ، والتي قمنا بتفصيلها في السطور التالية.

علاج الصداع خلف الرأس والرقبة ( ألم الرأس من الخلف )

عادة الأشخاص الذين يعانون من الصداع يأخذون المسكنات لتخفيف الصداع مثل الباراسيتامول وغيرها ، ولكن من الضروري فهم وتحديد سبب الألم من أجل معالجته بشكل صحيح ، ولكل نوع خطة علاج خاصة به على النحو التالي:

  1. التهاب المفاصل: خيارات العلاج بمضادات الالتهاب والحزم الحرارية لتقليل الالتهاب والألم.
  2. الوضع غير المناسب: يمكن استخدام مسكنات الألم لتخفيف الألم ومنع الجلوس أو النوم ودعم الرقبة والرأس والظهر والتمدد.
  3. القرص الغضروفي: يمكن تخفيفه بالعلاج الطبيعي أو الشد الخفيف بعد استشارة الطبيب ، أو بالتدليك بتقويم العمود الفقري مع أخصائي ، أو بالحقن المضادة للالتهابات ، أو كجراحة أخيرة.
  4. ألم العصب القذالي: استخدم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتخفيف الأعراض ، والتعاون مع ارتفاع الحرارة ، والعلاج الطبيعي ، والتدليك ، ومرخيات العضلات ، وما إلى ذلك التي يصفها الأطباء ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن حقن التخدير الموضعي في المنطقة المصابة لتخفيف الألم.
  5. الصداع الناتج عن التوتر: يمكن تخفيف الأعراض باستخدام مسكنات الألم ، ولكن كوقاية ، قد يصف طبيبك مضادات الاكتئاب أو مرخيات العضلات لمنع حدوثها في المستقبل.
  6. الصداع النصفي (الميجران): قد يصف لك طبيبك أدوية لمنع الصداع النصفي ، مثل حاصرات بيتا أو مسكنات الألم ، مع تجنب مسبباتها.
  7. الصداع العنقودي: يركز العلاج على تقليل مدة وشدة الهجمات ومنع حدوث نوبات جديدة. أو التخدير الموضعي. تشمل طرق منع حدوثه في المستقبل المنشطات (أدوية الكورتيزون) ، وحاصرات قنوات الكالسيوم ، والميلاتونين ، وتخدير الأعصاب ، وفي الحالات الشديدة ، الجراحة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى