تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد المياه الفواره وأضرارها .. هل المياه الفوارة تزيد الوزن؟ هل أشربها أم لا ؟

فوائد المياه الفواره وأضرارها من الهام لك أن تطلع عليها، وأيضا إجابة أسئلة: هل المياه الفوارة تزيد الوزن؟ هل أشربها أم لا ؟ لأنها أصبحت من الأشياء الشائعة في الأسواق والتي يشربها الكثيرون هذه الأيام..

نعلم جميعًا مخاطر شرب الكولا، حتى التي لا تحتوي على سعرات حرارية ، ولكن ماذا عن المياه الفوارة؟

يخلط بعض الناس بينها وبين المياه الغازية ، بحجة أن تناولها قد يتسبب في فقد الكالسيوم من العظام وهشاشتها ، أو يسبب تسوس الأسنان ، أو يحفز القولون العصبي ، مثل الكولا، على الرغم من اختلافها عن المياه الغازية.

الماء الفوار أو ما يسمى بالمكربن ​​المائي يتم تصنيعه عن طريق إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى الماء تحت ضغط عالٍ.

فوائد المياه الفوارة و هل المياه الفوارة تزيد الوزن؟

المياه الفوارة هي مياه غازية تشبه المياه الغازية الصافية ولها العديد من الفوائد الصحية ، لا سيما النوع المشتق من الينابيع الساخنة الغنية بالمعادن التي يحتاجها الجسم.

  • تحسن القدرة على البلع: تشير الأبحاث في مجال التغذية إلى أن المياه الغازية قد تحسن القدرة على البلع ، حيث تطلب من 16 شخصًا ابتلاع سوائل مختلفة بشكل متكرر ، وقد وجد أن شرب المياه الغازية يمكن أن يحسن بشكل كبير من القدرة على البلع ، لأنها أقوى قدرة على تحفيز البلع. الأعصاب المسؤولة: بالإضافة إلى أنه يساعد على إزالة المخاط من الحلق ، فإنه يحسن البلع.
  • الشبع: يمكن أن تساعد المياه الفوارة على زيادة الشعور بالشبع بعد الأكل أكثر من الماء العادي لأنها تحافظ على الطعام في المعدة لفترة أطول ، مما يخلق شعورًا أكبر بالامتلاء ، والذي بدوره يساعد على قمع الشهية وفقدان الوزن.
  • تقليل الإمساك: شرب الصودا يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الإمساك ، وجدت دراسة أجريت على بعض الأشخاص المصابين بالإمساك أن حركات الأمعاء لديهم زادت بعد شرب الصودا مقارنة بمن يشربون الماء بانتظام ، وأنها ساعدت في علاج عسر الهضم وآلام المعدة.
  • ترطيب الجسم: بعض الناس لا يرغبون في شرب الماء العادي ، مما قد يصيبهم بالجفاف ويعانون من مشاكل في الكلى ، لذا فإن الماء الفوار بديل جيد لأن طعمه الحامض قليلاً يساعد على تنشيط الحليمات على اللسان ، مما يجعل الناس يريدون تناوله ، والمعادن التي يحتويها – وخاصة الصوديوم – يمنع الجفاف ويعيد توازن الملح في الجسم.
  • تحسن صحة القلب: أظهرت الأبحاث الطبية أن المياه الفوارة يمكن أن تحسن صحة القلب ، وعلى الرغم من محدودية الأبحاث ، وجدت دراسة طبية أجريت على 18 امرأة بعد سن اليأس أن شرب الماء الغني بالصودا يخفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL)  والالتهاب سكر الدم ، ووجدت أن النساء اللائي شربن المياه الفوارة كان لديهن خطر أقل بنسبة 35 في المائة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالنساء اللائي شربن الماء العادي.

أضرار المياه الفوارة

في حين أن المياه الفوارة آمنة ، ووفقًا للعديد من الدراسات الطبية ، لا تسبب مشاكل صحية ، يُعتقد أنها قد تؤثر على مينا الأسنان أو العظام أو متلازمة القولون العصبي ، وفي الواقع بعض المشروبات الغازية – خاصة تلك التي تحتوي على السكر أو حمض الستريك – ربما تترافق مع بعض الآثار الجانبية والأضرار أهمها:

تآكل المينا: أحد أكبر مخاوف الصودا هو تأثيرها على الأسنان ، حيث يعتقد أن حمض الكربونيك قد يضر بمينا الأسنان. ومع ذلك ، تشير بعض النتائج إلى أن الصودا قد تؤثر على طبقة المينا ، ولكن بشكل طفيف فقط. تدمر الصودا المحلاة بالسكر مينا الأسنان مقارنة بالصودا ، وفي دراسة أخرى وضعت أجزاء من مينا الأسنان في مشروبات مختلفة لمدة 24 ساعة ، وجد أن الصودا المحلاة بالسكر والمشروبات المحلاة بالسكر تلحق الضرر بمينا الأسنان بشكل كبير ، لذا فإن الجمع بين السكر والكربونيك يمكن أن يتسبب الحمض في تسوس الأسنان وتلف المينا ، بالإضافة إلى الأنواع التي تحتوي على حامض الستريك ، لذلك من الأفضل استخدام صودا طبيعية خالية من السكر والمواد الاصطناعية.

اضطرابات الجهاز الهضمي: في حين أن المياه الفوارة لا تهيج القولون ، على عكس المياه الغازية ، فإنها يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات ، مما قد يجعل أعراض القولون أسوأ ، لذلك من الأفضل تجنبها إذا كنت تعاني بانتظام من اضطرابات في الجهاز الهضمي.

بقدر ما يعتقد أنه قد يتسبب في فقدان الكالسيوم أو هشاشة العظام ، فهو غير صحيح وقد تم ربط الكولا أو المشروبات الغازية الداكنة فقط بخطر الإصابة بهشاشة العظام بسبب ارتفاع نسبة الفوسفور الذي يعد أحد العوامل المهمة في صحة العظام ،.و يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوياته إلى سوء امتصاص العناصر الأخرى ، مثل الكالسيوم ، مما يزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام.

هل أشربها أم لا؟

هناك عدة أنواع من المياه الفوارة في السوق ، بمكونات مختلفة ، بعضها مصنوع من المياه المعدنية المضاف إليها ثاني أكسيد الكربون ، والتي تحتوي على المعادن ومركبات الكبريت ، وبعضها يسمى المياه المنشطة ، وهي أيضًا مياه فوارة ، ولكنها تحتوي على المركب. “كينين“. بالإضافة إلى السكر أو شراب الذرة ، غالبًا ما تحتوي المشروبات الغازية على الملح لتحسين طعمها وبعض المعادن لتعزيز فوائدها. بشكل عام ، أفضل نوع خالٍ من السكر بشكل طبيعي.

لذا ، أيها الأعزاء ، يمكنكم تناول الصودا بأمان طالما أنها لا تحتوي على إضافات صناعية أو سكر أو حامض الستريك.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى