تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ وطوال اليوم، التخلص من مرارة الفم (علاجها)

أسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ و أحيانا طوال اليوم شيء هام معرفته، كما أن التخلص من مرارة الفم (علاجها) أمر هام للغاية أيضا؛ لأن هذا الموضوع مؤذ جدا لمن يعانون منه.

من الطبيعي أن تشعر بطعم مر في فمك بعد تناول طعام مر مثل القهوة أو طعام حمضي مثل الليمون ، ولكن ليس من الطبيعي أن تشعر بطعم مر دون سبب واضح ، يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب ، بعضها بسيط مثل عدم العناية الجيدة بفمك وصحة أسنانك يمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل صحية خطيرة أو تغيرات في مستويات هرموناتك. باختصار ، الفم المر هو مشكلة مزعجة للغاية يمكن أن تمنعك من الاستمتاع بتناول الطعام.

أسباب مرارة الفم

العديد من أسباب مرارة الفم ليست خطيرة ، لكنها يمكن أن تؤثر على استمتاعك بمذاق الطعام. فيما يلي الأسباب الأكثر انتشارا لهذه المشكلة:

  1. جفاف الفم: يحدث جفاف الفم عندما يكون هناك القليل جدًا من اللعاب في الفم ، حيث يساعد اللعاب على تقليل البكتيريا في الفم ، ويمكن أن يؤدي نقص اللعاب إلى كثرة البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى طعم مر في الفم. هناك أسباب عديدة لجفاف الفم كالتدخين وبعض الأدوية وبعض الأمراض مثل مرض السكري.
  2. مشاكل الأسنان: يمكن أن يؤدي عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة والعناية بها إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة ، ويمكن أن تؤدي هذه المشاكل إلى مرارة الفم نتيجة تراكم البكتيريا.
  3. الحمل: يمكن أن تؤثر الاختلالات الهرمونية أثناء الحمل على حاسة التذوق وتسبب طعمًا مرًا في فمك.
    متلازمة الفم الحارق: حالة تسبب لك الشعور بالحرقان في فمك. تختلف الأعراض أحيانًا وتظهر على شكل طعم مر في الفم.
  4. انقطاع الطمث: يمكن أن يسبب انقطاع الطمث اضطرابات هرمونية حادة يمكن أن تؤثر على حاسة التذوق لديك وتجعلك تشعرين بالمرارة.
  5. القلاع: عدوى فطرية تسبب ظهور بقع بيضاء على اللسان. إذا كانت لديك هذه المشكلة ، فقد تكون سبب المرارة في فمك.
  6. متلازمة الصنوبر: بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يتسبب تناول حبات الصنوبر في حدوث طعم مر في الفم خلال يوم أو يومين ، عادة دون أي أعراض أخرى ، ويختفي الطعم المر بعد ما يصل إلى أسبوعين.
  7. التوتر والقلق: يمكن أن يتسبب التوتر والقلق في حدوث هرمونات تؤثر على حاسة التذوق لديك ، ويمكن أن تتسبب مشاعر التوتر والقلق في جفاف فمك ، مما يجعلك تشعر بالمرارة غالبًا.
  8. بعض الأدوية: يمكن لبعض الأدوية والمكملات الغذائية أن تجعل فمك يشعر بالمرارة ، مثل بعض المضادات الحيوية وبعض أدوية القلب وبعض الأدوية النفسية (مثل الليثيوم) وبعض الفيتامينات (مثل النحاس والزنك والحديد).

أسبابها عند الاستيقاظ

يمكن لأي سبب من الأسباب التي ذكرناها سابقًا أن يسبب التهاب الفم عند الاستيقاظ ، ولكن أكبرها:

مرض الارتجاع المعدي المريئي: من أكثر أسباب مرارة الفم ، خاصة في الصباح الباكر ، ويحدث تبعا لضعف الصمام الموجود بين المريء والمعدة ، مما يسمح لحمض المعدة بالتدفق مرة أخرى إلى المريء والفم.

علاج مرارة الفم

يتعلق علاج المرارة الفموية في الغالب بمعالجة المشكلة التي تسببها ، لذلك سيسألك طبيبك عما إذا كانت لديك أعراض أخرى تتعلق بالمرارة الفموية لديك وسيجري بعض الاختبارات لك قبل إحالتك إلى أخصائي آخر أو وصف خطة العلاج المناسبة. التفاصيل هنا:

  • إذا كان مرارة فمك ناتجة عن ارتجاع المريء ، فقد يصف لك الطبيب مضادات الحموضة.
  • إذا كان مرارة فمك ناتجة عن مشاكل في الأسنان ، فقد يحيلك طبيبك إلى طبيب أسنان.
  • إذا كنت مصابًا بمرض القلاع ، فقد يصف لك طبيبك بعض الأدوية المضادة للفطريات.
  • إذا كنت تعاني من الجفاف ، فقد يحيلك طبيبك إلى اختصاصي المناعة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى