تليجرام تريند الخليج
منوعات

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة.. بعض النصائح الهامة لتربية الأطفال

 

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة، حيث تعتبر العلاقة بين الأم الوحيدة وولدها معقدة، وليس السبب بأن شخصية الأب غير موجودة في هذه المعادلة، ولكن بسبب أن هناك الكثير من الأمهات الوحيدات ينتابهن الخوف الشديد من أن يؤثر عدم تواجد الأب سلباً على صحة الطفل النفسية.

فمن المهم أن نذكر أن ابنك ليس بحاجة لوجود رجل بقربه لكي يكبر ويصبح رجلاً سليماً نفسياً وإنما يحتاج بالأساس إلى التفاهم والحب.

بالإضافة أيضاً إلى البحث عن نموذج التقليد الذي يقوم به ابنك لوحده، فتوجد بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها حتي تساعديه على أن يصبح الرجل الذي ينبغي أن يكون عليه.

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

بعض النصائح المرجعية لتربية الأطفال للأم الوحيدة

في ما يأتي سنوضح لك 9 نصائح تجيبك على السؤال “كيف أربي طفلي لوحدي؟

1-تقبلي الاختلاف

تقبلي الاختلاف مع ابنك، حيث أن البيئة التي يكبر فيها الطفل تشكل الجزء الأكثر أهمية من تطوره، وشخصيته وصفاته.

وفي كل حالات تربية الأم وحدها لولدها سواء في حال الترمل، أو الطلاق أو باختيارها فسوف يؤثر على الطفل بطريقة أو بأخرى، ولذلك من المهم جداً أن تتقبلي اختلاف ابنك سواء للأفضل أو للأسوأ.

2-انتبهي لمفهوم “رجل البيت”

لن تستطيعي أن تحوليه إلى “رجل البيت”، إذا كنت تريدين أن تعلميه أن يكبر ويصبح رجلًا، فمن المهم جداً أن تنتبهي إلى الفرق بين “الرجل الصغير” وبين الرجل المسؤول عن الأشياء التي من المفترض أن يقوم بها الأشخاص البالغون.

ابنك ليس رجلك أو فارس أحلامك، لذلك من الضروري ألا نقول لابن الأمهات الوحيدات للتو أنه “رجل البيت” أو أنه أيضاً يجب أن يحافظ على أمه.

3-علمي طفلك أن مفهوم الرجل إيجابي

وهنا يتوجب عليك إبراز الملامح الإيجابية للرجال الذين تلتقون بهم في الحياة اليومية، بمعني أنه حتى لو كنت في متجر للأحذية، والبائع يصغي لكم ويقدم لكم المساعدة، فيفضل أن تقولي لابنك أموراً مثل: “كم هو لطيف هذا البائع”.

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة

4-علمي طفلك الأمور الأساسية بلطف

احرصي علي أن تكوني أكثر إبداعاً عندما يتعلق الأمر بأمور الفتيان على وجه التحديد، حيث أن هناك الكثير من الأمهات الوحيدات يشتكين من الخوف على الابن عندما يتبول وهو جالس أو عندما يعبث بعلبة ماكياجها أو ادواتها.

من المرجح أن لن يقضي ابنك بقية حياته جالساً على كرسي المرحاض مع الماسكارا. فليست هناك علاقة بين كون ابنك يشاهدك تضعين الماكياج وبين ميوله في المستقبل.

5-علمي طفلك الانتماء للمجموعة

كلما كبر ابنك كلما رغب في المشاركة مع الآخرين، ولذلك لا ينبغي أن تظهري الخوف من ذلك. وإنما فقط عليك المراقبة والتتبع، حيث أن هذا الأمر يبني شخصية قوية لطفلك.

6-علمي طفلك قيماً خاصة

لقني طفلك مجموعة من القيم الخاصة بك، ولكن لا تسمحي له بالتعبير عنها بالشكل الذي يحلو له.

7-لا تهملي هوايات طفلك

إذا كان يحب طفلك ممارسة الرياضة، فاشترى له الأجهزة التي يمكنه استخدامها في المنزل في الأيام الماطرة.

والجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة هي أمر بالغ الأهمية بالنسبة للبنين. حيث أن للبنين تكون الحاجة لإخراج الطاقة أكبر من تلك التي لدى البنات.

8-إجعلي لطفلك شخصيات يحتذى بها

الشخصيات التي تشكل القدوة تعتبر هامة لتطور طفلك ومرتبطة بجوانب مختلفة من حياته. لذلك اجعلي له شخصيات يحتذى بها.

9-استمتعي بوقتك مع طفلك

استمتعي بوقتك مع طفلك، وابتعدي أيضاً عن التفكير في الأشياء التي ربما تنقصه بسبب أنه ليس له “أب” بالقرب منه. وبنفس الوقت، حاولي بعدم التهرب من الأمور المتعلقة بالآباء.

بالرغم من أن هناك الكثير من الكتب التي تحكي عن الأمهات اللاتي يقمن بتربية أبنائهن بمفردهن، إلا أنه يفضل أن تقرئي لابنك الكتب التي تعرض لأشكال مختلفة من الأسر.

إضافةً إلى ذلك، من الهام عدم التعبير عن مواقف سلبية جداً تجاه الرجال.

دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة،

وما هو التصرف الأفضل في حال أصبحت الأم غير وحيدة

وعندما يعتاد الطفل على أن يعيش مع أمه لوحده ثم يدخل لحياتهما شخص ما، كزوج جديد للأم فيجب هنا التعامل مع الطفل بلطف وتفاهم. كما يمكن استشارة طبيب الأسرة في ذلك الشأن، كون أن شخصيات الأطفال تتفاوت بين مؤيد للفكرة ومعارض لها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال، حيث تعرفنا من خلالة علي النصائح المرجعية التي تعد دليل تربية الأطفال للأم الوحيدة. وفي الختام تعرفنا علي التصرف الأفضل في حال أصبحت الأم غير وحيدة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى